Uncategorizedعباقرةمبدعون

جيمس هارجريفز .. مخترع آلة الغزل

جيمس هارجريفز، (عُمد في 8 يناير 1721، أوزوالدتويستل، لانكشاير، إنجلترا – توفي في 22 أبريل 1778، نوتنغهام ، نوتنغهامشاير)، المخترع الإنجليزي لـغزل جيني، أول تطبيق عملي للغزل المتعدد بواسطة الآلة . في الوقت الذي ابتكر فيه الآلة، كان يعمل بالغزل والنسيج وكان يعيش في ستانهيل، بالقرب من بلاكبيرن، لانكشاير.

يقال إن هارجريفز تصور فكرة آلة الغزل المتعددة التي تعمل بالطاقة اليدوية في حوالي عام 1764 عندما لاحظ عجلة غزل انقلبت عن طريق الخطأ على يد ابنته الصغيرة جيني.

مع استمرار المغزل في الدوران في وضع مستقيم بدلاً من الوضع الأفقي، اعتقد هارجريفز أن العديد من المغازل يمكن أن تدور بهذه الطريقة.

جيمس هارجريفز .. مخترع آلة الغزل
جيمس هارجريفز .. مخترع آلة الغزل

قام ببناء آلة يستطيع فرد واحد من خلالها غزل عدة خيوط في وقت واحد. بعد أن بدأ في بيع الآلات للمساعدة في إعالة أسرته الكبيرة، اقتحم الغزالون منزله، خوفًا من البطالة، ودمروا عددًا من الجنيات، مما دفع هارجريفز إلى الانتقال إلى نوتنغهام، نوتنغهامشاير، إنجلترا، في عام 1768. مع شريكه توماس جيمس، قام ببناء مطحنة صغيرة حيث استخدموا الجن لغزل خيوط الجوارب. حصل على براءة اختراع جيني في 12 يوليو 1770. وحتى وفاته، كان يعمل في المصنع، والذي أثبت نجاحه إلى حد ما.

مواصفات الآلة

مواصفات تلك الآلة تتضمن إمكانية قيام شخص واحد فقط غزل 12 خيطا، وبل قد يصل الإنتاج إلى 24 خيطا فى آن واحد، وسميت المغزل الآلى ولكن دولاب الغزل هذا كان يدار باليد أيضا، وبالرغم من أن إنتاجه من القطن كان أوفر من إنتاج عجلة الغزل القديمة، إلا أن الجودة والمتانة للأنسجة لم تتحسن، وظل إنتاج الخيط القطنى الذى يمكن استخدامه كسداة للنسيج مشكلة، حيث كان ريتشارد آركرايت هو الذى وجد حلا لها، وصنع آلاته فى مصنعه الخاص به وبمعاونة جون كاى الساعاتى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى