بنك المعلوماتالمجلة

حروب حديثة وحروب قديمة.. العنف المنظم في عصر العالمية

حروب حديثة وحروب قديمة.. العنف المنظم في عصر العالمية

 

 

 

هذا الكتاب – “حروب حديثة وحروب قديمة” – المهم منذ طبعته الأولى، بذلت مؤلفته ماري كالدور جهودًا مضنية لتواكب طبعته الثالثة التي نستعرضها هنا، أحدث هبّات العنف المنظم المستمرة والرائجة في شتى أنحاء العالم. أضافت كالدور إذن تمهيدًا تناولت فيه التحديات الجديدة مع التصدي أيضًا لبعض القضايا التي أثارها نقادها ومراجعو كتابها في تذييلها للكتاب.

تستعرض في المقدمة تعريفًا أساسيًا للمفهوم، وفيها تقدم نقطة بداية واضحة:

في هذا تمييز بين الحروب الحديثة والحروب الأهلية، من خلال مزج الأبعاد الداخلية والخارجية والإقرار بأنه رغم أن الحروب محلية بالضرورة، فهذه النزاعات “فيها جملة من الوصلات العابرة للحدود”، (ص 2).

ثم وفي الصفحات التالية تستعرض كالدور مسألة عدم الاستقرار والافتقار إلى الأمان في حالة الدولة الضعيفة، التي خسرت احتكار العنف المكفول لجهاز الدولة، وتستعرض الانتقال نحو الاقتتال بين أمراء الحرب وميليشياتهم و / أو الشبكات الإجرامية أو حتى عصابات أعمال الشغب. قبل البدء في التحليل التفصيلي للقضايا المتصلة بـ”الحروب الحديثة”، توضح كالدور مفهوم “الحروب القديمة”، معتمدة بالأساس على كلاوسفيتز، مع إلقاء الضوء على مسألة “الحرب – warfare” كنقطة مفصلية على طريق ظهور الدول الحديثة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. النموذج الدال على الحرب الحديثة في رأي كالدور هو حرب البوسنة والهرسك. التشظي السياسي وانهيار الشيوعية في يوغسلافيا أدّى إلى صعود الحراك والحشد بناء على الهوية، ما أدى في النهاية إلى “قومية عرقية سامة” (ص 31) وطائفية، مع التصعيد حتى وقائع التطهير العرقي المروعة، التي ارتكبها فاعلون عدة متورطون في عمليات القتال على الأرض. تقول كالدور بأنه بنهاية القرن العشرين، بدأ الساسة المحليون الذين تقوضت مشروعيتهم أيضًا على يد العولمة، في التنافس على السلطة من خلال اعتماد الشوفينية والأصولية في جذب وترضية وحشد المجتمعات المحلية. الفصل الخامس مخصص لتحليل اقتصاد الحرب؛ الحروب تُحارب في شبكة معقدة من المبادلات، توفر كل شيء تقريبًا تحتاجه جميع الأطراف المتورطة في منطقة القتال، من الطعام إلى الوقود، من النقود إلى الذخيرة، وحتى الأسلحة ونظارات الشمس.

بما أن الحروب الجديدة ترتكز الآن على عدد من الأهداف لا هدف واحد، وتستند إلى مبادئ الاستبعاد، فلابد إذن من مقاربة كوزموبوليتانية، والإحساس بوجود مجتمع إنساني أكبر، و”الالتزامات والحقوق” المشتركة، و”التسامح والتعددية الثقافية والتحضر والديمقراطية” (ص 123)، وأن يتم العمل على استرداد هذه المقاربة وتبنيها. كالدور تعرف تمام المعرفة بمنتقدي التدخل العسكري والحروب الإنسانية في كوسوفو والعراق وأفغانستان وليبيا (ص 120). كيف إذن يحدث الانتقال من معضلة، وصفها تشومسكي بأنها لا تزيد عن كونها “النزعة الإنسانية العسكرية” (تشومسكي 1999)؟ ثمة عامل مهم في تسوية النزاعات، يتمثل في إشراك الجماعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني: “المناصرون المحليون للكوزموبوليتانية” (ص 131)، لا سيما المجموعات التي تديرها سيدات. هناك فصل كامل مخصص لتحليل حربي أفغانستان والعراق، ويمثلان مزيجًا عجيبًا من الحروب الحديثة والحروب القديمة، خاصة بعد انتهاء النزاع رسميًا مع صدام حسين وبداية حركة التمرد / المقاومة. في الطبعتين السابقتين من الكتاب، التزمت كالدور بحرب البلقان كونها المثال المفضل للحروب الحديثة، لكن مع تطور الوضع في العراق وانتقاله إلى سوريا في النهاية ومع انتشار الجماعات المسلحة في المنطقة بأسرها، حتى ليبيا بل وحتى تحت الرايات السوداء للدولة الإسلامية (داعش)، تبين أن ثمة حاجة إلى الكثير من التحليل على مدار السنوات القادمة.

الفصل الأخير “الحُكم والمشروعية والأمن” تحاول فيه استعراض خريطة منظمة للخروج من الفوضى. مع معارضة نظرية هنتنجتون عن صدام الحضارات، و”الفوضى القادمة”، الفكرة التي قدمها كابلان، يبدو أن فكرة فالكس عن “الحُكم الكوزموبوليتاني” قد حانت لحظتها. رغم الصعوبات الكثيرة الكامنة في المفهوم، فعلى النقيض من أفكار هنتنجتون وكابلان، فإن فكرة فالكس يبدو أنها لا تعتنق أفكارًا حتمية النزاعات في المستقبل. أم أن العكس صحيح؟ تبدو كالدور مقتنعة تمام الاقتناع بأن الخيار الأكثر رشدًا هو تهيئة “عملاء للعنف المنظم المشروع تحت مظلة المؤسسات العابرة للحدود” (ص 198).

مفهوم الحروب الحديثة مهم للغاية بلا شك، وفي الوقت نفسه وبقدر ما، فهو ما زال ينطوي على عدد من الإشكاليات: أثار بعض النقاد قضايا مهمة يبدو أن هذه الطبعة الجديدة لا تعالجها، رغم إقرارها بوجودها.

بعد الحرب العالمية الثانية بدورها، كان المدنيون بشكل شبه دائم تقريبًا في صدارة النزاعات التي تُحارب في إطار الحرب الباردة. استهدفت قوات المتمردين هنا وهناك، وتحديدًا القوات المناوئة للمتمردين، القوات النظامية والمدنيين، فشنت عمليات منظمة وكاسحة في وضح النهار، وأعمال اختطاف ليلية، وجلسات تعذيب وقتل. كانت فرق الموت مرتبطة بوضوح بالقوى السياسية المحلية، وهذه القوات نفسها انخرطت في ارتباطات متعددة تتجاوز حدود الدولة. حقيقة نزاعات الحرب الباردة انغرست في عدد من الآليات التي نراها حاليًا في مسارح الحروب المعاصرة.

متحدثة عن ضعف الدولة، تستخدم كالدور كثيرًا فئة “الدولة الفاشلة” إشارة إلى أن الدولة الضعيفة تعد مصدر تهديد بسبب اختراق الفاعلين غير التابعين لدول والشبكات الإجرامية لها. لكن الموجة الأخيرة من النزاعات (ليبيا، سوريا، أوكرانيا) شهدت انفجارًا للنزاعات الداخلية الكامنة من بعد أن طرأت مؤثرات خارجية، غذت تصعيد المظاهرات المحلية تمامًا لتتحول إلى انتفاضات مسلحة، برعاية فاعلين دوليين انحازوا لمختلف الجماعات لحماية مصالحهم في أغلب الأحيان. بالنسبة لأفغانستان والعراق، يبدو أن هذين البلدين كانا في واقع الأمر المسرح الذي اختبرت عليه الحروب الجديدة وأعمال مناوئة التمرد وبناء الدولة من فوق، لا سيما في العراق: إذ أن تهيئة شبكات قطاع خاص من المقاولين لتوفير الخدمات لكل جانب من جوانب الحياة العامة، وتنفيذ سياسة “فرق تسد” الواضحة بين السنة والشيعة والكرد، وما سُمي بالتمرد، هي كلها أمور تشكل جهدًا ثوريًا من جهاز الجيش الأمريكي للتكيف مع تحديات جديدة، وليس عودة إلى مفاهيم الحرب القديمة. حتى حملة الإغارة الجوية من خلال الاستخدام غير القانوني بشكل بيّن ومفضوح للطائرات بدون طيار، أدى إلى تدهور الظروف الأمنية، وهو ما يمكن أن نرى فيه تحولًا باتجاه مستقبل مقلق ومخيف من الاستهداف بالقتل، والحرمان من أي إطار قانوني يخدم من يوصفون بأنهم متمردون.

عمرو خيري, ساسة بوست

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى