مبدعونشخصيات علمية

رحيل البروفيسور يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي

رحيل البروفيسور يحيى الرخاوي هو رحيل لعالِم مؤسِّس في وزن أدلر ويونج وفرانكل.. ولاتزال نظريته التطورية الإيقاعية تجلياً غير مسبوق يمزج العلم بالفلسفة بالتصوف بالأدب والفن لوصف الحالة الانسانية من منظور فريد ينبع من أعماق الثقافة العربية.. ما يجعلها مجالا خصبا للباحثين لجمعها وتبسيطها وتطبيقها…

الدكتور يحيى توفيق ماضى الرخاوى (ولد في الأول من نوفمبر1933) طبيب نفسي وأديب مصري, ويعمل أستاذاً للطب النفسي بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة.

تدرجه فى العديد من المناصب الأكاديمية, حصل على بكالوريوس الطب والجراحة، كلية الطب، جامعة القاهرة، 1957. ودبلوم الأمراض الباطنية، 1959 كلية طب قصر العيني- جامعة القاهرة. ودبلوم الأمراض النفسية والعصبية، 1961 كلية طب قصر العينى – جامعة القاهرة. ودكتوراه الطب النفسى، 1963 كلية طب قصر العينى – جامعة القاهرة.

من أقواله:

الإسلام:

أحسب أن علاقتى بالإسلام ليست علاقة تقليدية بمعنى أنه معتقد فكرى أو ممارسة عبادات، وأظن أن تأثرى بالإسلام ، فيما يتعلق بمسار حياتى العلمية والمهنية يدور حول ثلاث محاور: التوحيد، والفطرة (التى هى أبدا ليست مرادفة للبدائية) والغيب.

وأعتقد أن التوحيد مرتبط بشكل ما بمنشأ الفكرة المحورية الضامة للأفكار الدائرة فى محيطها (تركز ذلك فى دراستى للسيكوباثولوجى، عن الفصام خاصة (1/12) وفى النظرية التطورية الإيقاعية ( 1/20)، وكذا بالاقتراب الجشتالتى من الظواهر(كل ما يتعلّق بالمراجعات المنهجية، مثل:جـ /8)، وما يتعلق بذلك من ارتباط بالمنهج الفينومينولوجى.

وربما من الفطرة زاد ارتباطى بالإيقاع الحيوى ونبض التكوين البشرى مع نبض الطبيعة، ومن ثمّ استحالة التكامل البشرى، فى أعلى مراتب الصحّة النفسية منفصلا عن التكامل الجدلى مع الطبيعة.

فإذا أضفنا إلى ذلك تأكيد الإسلام على ضرورة اليقين بالـ “مابعد” (الغيب) فإننى أحسب أن رفضى لليقين الحسّى كمفسّر مطلق للسلوك البشرى كان متصلا بهذا البعد أيضا بشكل أو بآخر.

ثم إن انتمائى للإسلام بمعنى الممارسة الشعبية، والجو الأسرى قد أتاح لى فرصة خاصّة فى طفولتى للاحتكاك بخبرات التصوف شعبية وعائلية، جماعيّة وفردية، سطحية وغائرة. ويبدو أن التصوف كسبيل إلى المعرفة قد أثّر أيضا فى موقفى من المنهج. [يظهر هذا التأثير بداهة فى أبحاث المنهج، والتكامل، كما ظهرت تحديدا فى بعض مراجعات التراث وخاصّة فيما يتعلّق بالنظر فى أمر مولانا الغزالى:جـ /5، أو قراءة بعض مواقف النفّرى جـ: 67، 71].

جوائز أدبية

حصل الدكتور يحيى الرخاوي على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته «المشي على الصراط» سنة 1979.

المؤلفات:

1- عمر شاهين ويحيى الرخاوى (ثلاث طبعات: 1962، 1965، 1977)  مبادئ الأمراض النفسية: القاهرة: مكتبة النصر الحديثة. (بالإنجليزية).

2- عمر شاهين ويحيى الرخاوى (1965) علم النفس فى الممارسة الطبية. القاهرة: مكتبة النصر الحديثة.. (بالانجليزية).

3- عمر شاهين ويحيى الرخاوى (1968) علم النفس تحت المجهر. القاهرة: مكتبة النصر الحديثة..

4- عمر شاهين ويحيى الرخاوى (1971)  ألف باء. الطب النفسى. القاهرة: مكتبة النصر الحديثة.. (بالانجليزية).

5- يحيى الرخاوى (1972) حياتنا والطب النفسى. القاهرة:  دار الغد للثقافة والنشر.

6- يحيى الرخاوى (1972) حيرة طبيب نفسى. القاهرة: دار الغد للثقافة والنشر

7- يحيى الرخاوى (1972)  عندما يتعرى الانسان (طلقات من عيادة نفسية). القاهرة: دار الغد للثقافة والنشر، (الطبعة الثانية، 1979).

8- يحيى الرخاوى (1977)  المشى على الصراط: رواية من جزئين: الجزء الأول: الواقعة. (261 ص). الجزء الثاني: مدرسة العراة. (404 ص). القاهرة: دار الغد للثقافة والنشر. [حاصلة على جائزة الدولة فى الآدب للرواية الطويلة (1980) والحصول على وسام العلوم والفنون من الدرجة الثانية].

9- يحيى الرخاوى (1978) مقدمة فى العلاج النفسى الجمعي: عن البحث فى النفس والحياة. القاهرة: دار الغد للثقافة والنشر.

10- يحيى الرخاوى (1978) سر اللعبة. القاهرة: دار الغد للثقافة والنشر، (ديوان شعر: 134ص.

11- يحيى الرخاوى (1978)  أغوار النفس. القاهرة: دار الغد للثقافة والنشر، (ديوان شعر مع شروح نقدية فى ضوء الخبرة الطبنفسية). (495ص).

12- يحيى الرخاوى (1979) دراسة فى علم السيكوباثولوجى (شرح: سر اللعبة (

[ويعتبر المٌؤلف هذا المؤَلف هو العمل المحورى الذى يمثّل تنظيره للأمراض النفسية والسيكوباثولوجيا]، القاهرة: دار عطوة للطباعة، (947 ص).13- يحيى الرخاوى (1980) حكمة المجانين (طلقات من عيادة نفسية). القاهرة: دار عطوة للطباعة.

14- يحيى الرخاوى (1980) دليل الطالب الذكى فى علم النفس والطب النفسى: المجلد الأول. علم النفس (سلسلة). القاهرة: دار عطوة للطباعة.

15- يحيى الرخاوى (1980) دليل الطالب الذكى فى علم النفس والطب النفسي: المجلد الثانى.) فى طبيعة وتصنيف وعلاج الأمراض النفسية. (سلسلة). القاهرة: دارعطوة للطباعة.

16- يحيى الرخاوى (1982) دليل الطالب الذكى فى علم النفس والطب النفسى: المجلد الثالث. (محاورات):فى الانسان والطب. (سلسلة). القاهرة:دار عطوة للطباعة.

17- يحيى الرخاوى (1982) أفكار وأسمار حول القصر العينى. القاهرة: دار عطوة للطباعة.

18- يحيى الرخاوى (1983)  البيت الزجاجى والثعبان. (شعر). القاهرة: جمعية الطب النفسى التطورى.

19- يحيى الرخاوى (1987) اللغة العربية والعلوم النفسية الحديثة. القاهرة: جمعية الطب النفسى التطورى.

20- يحيى الرخاوى (1989) النظرية التطورية الإيقاعية وأساسيات من علم النفس (وتشمل الخطوط العامة للنظرية النفسية البيولوجية التى وضعها المؤلف). القاهرة.

21- يحيى الرخاوى (1989) المفاهيم الأساسية للطب النفسى. القاهرة: نظرية مصرية.

22- يحيى الرخاوى (1990) الطب النفسى للممارس. القاهرة: جمعية الطب النفسى التطورى، (66ص).

23- يحيى الرخاوى (1990)  الناس والطريق. (سيرة ذاتية تطل من أدب الرحلات)، القاهرة جمعية الطب النفسى التطورى (196ص).

24- يحيى الرخاوى (1992) قراءات فى نجيب محفوظ. القاهرة – الهيئة العامة للكتاب      (160ص).

25- يحيى الرخاوى ( 1992) مثل وموال قراءة فى النفس الإنسانية، القاهرة كتاب الهلال    (321ص).

26- يحيى الرخاوى (1997) مراجعات فى لغات المعرفة – القاهرة، دار المعارف (126ص).

27- يحيى الرخاوى (2000) رباعيات ورباعيات [دراسة مقارنة: جاهين – الخيام – سرور]- القاهرة – مركز المحروسة (122ص).

28- يحيى الرخاوى (2000) الناس والطريق [طبعة أولي] [من تداعيات السيرة الذاتية] القاهرة – مركز المحروسة.

29- يحيى الرخاوى (2000) هيا بنا نلعب يا جدى سويا مثل أمس. القاهرة – مطبعة المحروسة(131ص).

30- يحيى الرخاوى (2000) ورطة قلم. القاهرة – مركز المحروسة (129ص).

31- يحيى الرخاوى (2000) مواقف النفرى بين التفسير والاستلهام. القاهرة – جمعية الطب النفسى التطورى (193ص).

32- يحيى الرخاوى (2000) ترحالات يحيى الرخاوى الترحال الأول: الناس والطريق [الطبعة الثانية] – القاهرة – جمعية الطب النفسى التطورى (239ص).

33- يحيى الرخاوى (2000) ترحالات يحيى الرخاوى الترحال الثاني:الموت والحنين – القاهرة – جمعية الطب النفسى التطورى (273ص).

34- يحيى الرخاوى (2000) ترحالات يحيى الرخاوى الترحال الثالث: ذكر ما لاينقال – القاهرة – جمعية الطب النفسى التطورى (223ص).

35- يحيى الرخاوى (2006) أصداء الأصداء: تقاسيم على أصداء السيرة الذاتية (نجيب محفوظ – الملجس الأعلى للثقافة – القاهرة (269)

36- يحيى الرخاوى (2006) تبادل الأقنعة .. دراسة فى  سيكولوجية النقد – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة (351)

37- يحيى الرخاوى (2007) ملحمة الرحيل والعود – ثلاثية المشى على الصراط – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة (430)

38- يحيى الرخاوى (2007) حركية الوجود وتجليات الإبداع  جدلية الحلم والشعر والجنون – المجلس الأعلى للثقافة (374)

39- يحيى الرخاوى (2011) عن طبيعة الحلم والإبداع دراسة نقدية فى أحلام فترة النقاهة لنجيب محفوظ – دار الشروق – مصر (380)

زر الذهاب إلى الأعلى