تسويق الإبتكاراتأخبارمنتجات وأجهزة

سرير طبي للمرضى غير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش

حصل المهندس المصري “طه عبد الهادي شعير” على براءة اختراع رقم 28736 لابتكاره “سرير طبي للمرضى الغير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش”.

أهمية سرير قرحة الفراش

تأتي أهمية ابتكار السرير في ظل الألم النفسي والجهد الذي يعاني منه مرضى قرحة الفراش وذويهم خاصة وان التقليب اليدوى للمريض لا يجدى لأنه لا يستمر بصورة منتظمة وخلال 24 ساعة / يوم .

تقوم الطريقة التقليدية لتفادي قرحة الفراش على تحريك المريض بعيدا عن الفراش لتجديد الهواء بينه وبين الفراش فيكون كامل جسم المريض يتعرض للهواء فلا تحدث القرحة. وثمة طريقة أخرى متعارف عليها وهي “المرتبة الهوائية” لكن بها قصور لأنها لاترفع المريض عن الفراش بكامل جسمه وذلك لأن الهواء يتسرب من تحت الاجزاء الضاغطة كالارداف والاكتاف -يتسرب إلى الأجزاء الحرة من المرتبة. فتحدث القرحة للمريض مع استخدام المرتبة وهذا العيب هو السبب الذى عمل السرير المبتكر لتلافيه. فضلا عن وعيوب أخرى تم تلافيها بابتكار السرير الطبي.

الفئات المعرضة لحدوث القرحة

  • مرضى الشلل
  • مصابى الحوادث الكبرى
  • والمرضى المحتاجين للعناية المركزة

مكونات السرير

طول السرير يصل إلى 240 سم، وبلغ عرضه 100 سم ، فيما يبلغ ارتفاعه 70 سم، موضحا أنه يتكون من مرتبة مقسمة إلى مجموعتين من شرائح أسفنجية مغطاة بالجلد تعمل بحركة تبادلية متزامنة أوتوماتيكيا أو يدويا  لتجديد الهواء تحت جسم المريض، وفى أوقات متقاربة، موضحا أن ذلك يمنع تلامس جسم المريض للسرير فترة طويلة.

المسافة التى تبعدها مجموعات المرتبة عن جسم المريض حوالى 10سم، مما يسمح بتجديد الهواء تحت جسم المريض، مشيرا إلى أن الحرارة تنتقل بسهولة تحت جسم المريض لأن الهواء يتحرك فى خطوط مستقيمة فيرفع الهواء الساخن من تحت المريض ويدخل الهواء البارد

ونظرا لأن المرتبة من الإسفنج وليس بها هواء فهى ذات متانة، بحيث لو حدث بها خدش لا تتلف وتستمر فى أداء الوظيفة ، مؤكدا أن المرتبة فى هذا السرير مقسمة الى شرائح بحيث يمكن تغيير شريحة فى حالة الضرورة دون تغيير المرتبة ككل، موضحا أن الهواء يمر أسفل جسم المريض كل حوالى من 5 لى 15 دقيقة، حسب ما يضبط السرير عليه، موضحا أنه يمكن لأى فرد من أفراد الأسرة ضبط عمل السرير.

سرير طبي للمرضى الغير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش
سرير طبي للمرضى الغير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش

بلا مرافق

السرير لايحتاج الى مرافق مع المريض لمتابعة عمله، حيث إنه يعمل اتوماتيكيا لمدة 24 ساعة فى اليوم ، كما يمكن وقف الحركة الأوتماتيكية عند الحاجة إلى ذلك ويعمل السرير يدويا بواسطة الريموت كنترول ثم العودة للحركة الأوتماتيكية.

توقيتات حركة السرير تحت المريض تحدد بواسطة الطبيب، ويمكن أن تعدل فى أى وقت حسب الحاجة ، موضحا أن المرتبة من الإسفنج وبها شرائح منفصلة عن بعضها فهى تتحمل الضغوط العالية حتى وزن 250 كجم مع مرور الهواء بسهولة وبكفاءة عالية تحت كامل جسم المريض، وخاصة منطقة الأرداف والاكتاف مما يمنع تكون قرحة الفراش.

 لو كان بها هواء لتسرب الهواء من تحت الأماكن الضاغطة إلى الأماكن الأقل ضغطا مما يمنع رفع المريض تماما عن المرتبة فى الأماكن المذكورة مما قد يسبب القرحة ، مشير إلى أنه سيتم تزويد السرير بملأة تتغير للنظافة ومصممة بحيث تتناسب مع حركة أجزاء المرتبة ولا تتكرمش.

سرير طبي للمرضى الغير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش
سرير طبي للمرضى الغير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش

التكلفة

فى سياق متصل قال المبتكر طه عبد الهادي، إن تكلفة تصنيع السرير الذى قام بابتكاره منخفضة مقارنة بالأسرة المصنوعة لنفس الغرض.

وقال، إنه تم تصنيع النموذج الأول للابتكاره داخل الهيئة العربية للتصنيع، وتم عرضه بعدد من المعارض بالقاهرة وجنيف، وجار الآن التبرع بالنموذج لأحد المستشفيات الحكومية.

ووجه الشكر لأكاديمية البحث العلمى نظرا لدعمه لتصنيع النموذج الأولى لابتكاره بالهيئة لعربية للتصنيع ، وللشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية التابعة للهيئة لتصنيع ابتكاره بأعلى جودة.

ما هي قرحة الفراش؟

قُرح الفراش — تُعرَف كذلك بقُرح الضغط وقُرح الاستلقاء — عبارة عن إصابات تلحق بالجلد والأنسجة المبطنة نتيجة الضغط المطول على الجلد. غالبًا ما تنمو على الجلد الذي يكسو المناطق العظمية في الجسم، مثل العَقِبين (كعب القدم)، والكاحلين، والوركين، والعُصعص.

سرير طبي للمرضى الغير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش
سرير طبي للمرضى الغير قادرين على الحركة لمنع تكون قرحة الفراش

أكثر الأشخاص عرضة لتكوين قُرح الفراش هم المصابون بحالات مرضية تحدُّ من قدرتهم على تغيير أوضاعهم، أو تجعلهم يُمضون أكثر وقتهم على السرير أو الكرسي.

تتكوَّن قُرح الفراش على مدار ساعات أو أيام. تُشفَى معظم القُرح مع العلاج، لكن لا يشفى بعضها تمامًا على الإطلاق. يُمكنكَ اتباع هذه الخطوات للمساعدة في الوقاية من قُرح الفراش والشفاء منها.

الأعراض

مؤشرات قرح الفراش أو قرح الضغط التحذيرية:

  • تغيرات في لون أو ملمس الجلد
  • التورم
  • إفرازات تشبه الصديد
  • منطقة من الجلد تبدو أكثر برودةً أو دفئًا عند لمسها من المناطق الأخرى
  • مناطق مؤلِمة

تصنف قرح الفراش بواحدة من عدة مراحل بناءً على عمقها وشدتها وبعض الخصائص الأخرى. وتتراوح درجة تلف الجلد والأنسجة بين تغيرات في لون الجلد والإصابة العميقة التي تصل إلى العضلات والعظام.

الأماكن شائعة الإصابة بقُرحات الضغط

للأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، غالبًا ما تحدث الإصابة بقُرح الفراش في الأماكن الجلدية التالية:

  • العُصعص أو الألْيَتَان
  • لوحَا الكتفين والعمود الفقري
  • الجهتان الخلفيتان من الذراعين والساقين التي تستقر على الكرسي

وفيما يتعلق بالأشخاص الذين يتعين عليهم البقاء في السرير، قد تحدث الإصابة بقُرح الفراش في الأماكن التالية:

  • الجزء الخلفي من الرأس أو جوانبها
  • لوحَا الكتفين
  • الوِرك أو أسفل الظهر أو العُصعص
  • العَقِبان (كعب القدم) والكاحلان والجلد الموجود خلف الركبتين

الأسباب

تحدث قرح الفراش نتيجةً للضغط على الجلد بطريقة تُقيّد تدفق الدم إليه. يمكن للحركة المحدودة أن تجعل الجلد أكثر عرضةً للتلف وتؤدي للإصابة بقرح الفراش.

هناك ثلاثة عوامل مُساهِمة أساسية تؤدي إلى الإصابة بقرح الفراش:

  • الضغط. إن الضغط المستمر على أي جزء من أجزاء الجسم يمكن أن يخفض من تدفق الدم إلى الأنسجة. يُعد تدفق الدم أساسيًّا من أجل توصيل الأكسجين والعناصر المغذية الأخرى إلى الأنسجة. من دون هذه العناصر المغذية الأساسية، يتلف الجلد والأنسجة المحيطة به، وقد يموت في نهاية المطاف.

    بالنسبة لمحدودي الحركة، عادةً ما يحدث هذا النوع من الضغط في المناطق غير المبطنة جيدًا بالعضلات أو الدهون وتوجد فوق العظم، مثل العمود الفقري والعُصعص ولوحي الكتفين، والوركين، وكعبي القدم، والمِرفَقين.

  • الاحتكاك. يحدث الاحتكاك حين يحتك الجلد بالملابس أو الفراش. وهو يمكن أن يجعل الجلد أكثر عرضةً للإصابة، ولاسيما إذا كان الجلد رطبًا.
  • القَص. يحدث القص حين يتحرك سطحان في اتجاهين معاكسين. على سبيل المثال، عندما يكون سطح السرير مرتفعًا عند ناحية الرأس، يمكن لك أنت تنزلق وأنت في السرير. وبينما يتجه العُصعص للأسفل، قد يظل الجلد الذي يغطي هذه العظمة ثابتًا في مكانه — أي إنه سيتحرك في الاتجاه المعاكس بشكل أساسي.

عوامل الخطر

يكون خطر تعرضك للإصابة بتقرحات الفراش أعلى إذا كنت تواجه صعوبة في الحركة ولا يمكنك تغيير وضعك بسهولة عندما تكون جالسًا أو ملازمًا للفراش. وتشمل عوامل الخطر ما يلي:

  • عدم الحركة. قد يكون هذا بسبب اعتلال الصحة أو إصابة بالحبل النخاعي أو غير ذلك من الأسباب.
  • السَلَس. يصبح الجلد أكثر حساسية نتيجة تعرضه للبول والبراز لفترة طويلة.
  • ضعف الإدراك الحسي. يمكن أن تؤدي إصابات الحبل النخاعي والاضطرابات العصبية وغيرها من الحالات المَرَضية إلى فقدان الإحساس. يمكن أن يؤدي عدم القدرة على الشعور بالألم أو الانزعاج إلى عدم إدراك علامات التحذير والحاجة إلى ضرورة تغيير وضعية الجسم.
  • سوء التغذية وعدم الحصول على كمية كافية من السوائل. يحتاج الأشخاص إلى تناوُل ما يكفي من السوائل والسعرات الحرارية والبروتينات والفيتامينات والمعادن في نظامهم الغذائي اليومي للحفاظ على بشرة صحية والوقاية من تدهور سلامة الأنسجة.
  • الحالات المَرَضية التي تؤثر على تدفق الدم. من شأن المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على تدفق الدم، مثل داء السكري وأمراض الأوعية الدموية، أن تزيد من التعرض لخطر تلف الأنسجة مثل التقرحات.

المضاعفات

تشمل مضاعفات القرح الناتجة عن الضغط الحالات المَرَضية التالية التي قد تهدد الحياة:

  • التهاب النسيج الخلوي. عدوى التهاب النسيج الخلوي بالجلد وما يتصل به من أنسجة رخوة. وقد يسبب شعورًا بالسخونة والتهابًا وتورمًا للمنطقة المصابة. وفي الغالب لا يشعر الأشخاص المصابون بتلف الأعصاب بالألم في المنطقة المصابة بالتهاب النسيج الخلوي.
  • عدوى العظم والمفاصل. يمكن للعدوى الناتجة عن قرح الضغط أن تتوغل داخل المفاصل والعظام. عدوى المفاصل (التهاب المفاصل الانتاني) يمكن أن يُتلف الغضاريف والأنسجة. عدوى العظام (التهاب العظم والنخاع) يمكن أن تُعيق وظيفة المفاصل والأطراف.
  • مرض السرطان. الجروح طويلة الأمد غير الملتئمة (قرح مارجولين) يمكن أن تتطور إلى نوع من سرطان الخلايا الحرشفية.
  • الإنتان. في حالات نادرة، تؤدي قرح الجلد إلى الإنتان.

الوقاية

يمكنك المساعدة في الوقاية من قرح الفراش، وذلك عن طريق تصحيح موضعك بصورة متكررة لتجنب الضغط على الجلد. تتضمن الاستراتيجيات الأخرى العناية الجيدة بجلدك، والحفاظ على تغذية جيدة وتناوُل السوائل، والإقلاع عن التدخين، وإدارة الإجهاد، وممارسة الرياضة يوميًّا.

وفي الأخير أوصت أكاديمية البحث العلمى ممثلة فى إدارة دعم الابتكارات، بتنفيذ النموذج الأول على نفقة الأكاديمية وطالبت الشركات الصناعية الكبرى بتصنيعه فى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى