المجلةابتكارات جديده

طريقة لإزالة الألغام بالبكتيريا

مشروع جدير بالسعي إلي اكتشاف كل ما يرتبط به وكل من يقف وراءه، كفيل بأن يغير وجه مصر بتحريرها من عبودية الألغام المزروعة منذ الحرب العالمية الثانية بإعادة مساحة شاسعة من أراضيها للحياة فلقد توصل الدكتور محيي الدين سليمان الباحث بقسم التكنولوجيا الحيوانية والنباتية بالمركز القومي للبحوث إلى ابتكار طريقة لإزالة الألغام بالبكتيريا والتخلص منها باستخدام نباتات مهندسة وراثيا يتغير لونها عند زراعتها فوق الألغام مباشرة.

يشير الدكتور “محيي الدين” إلى أن التخلص من الألغام بعد تحديد أماكنها يتم عن طريق بكتيريا خاصة أخرى تتغذى على مكونات الألغام (الحديد والبلاستيك) مع إضافة نوعٍ ثانٍ من البكتيريا التي تتغذى على المادة المتفجرة. T.N.T لإبطال مفعولها عبر سلسلة من عمليات التكسير الجزئي، ومن ثم يمكن تنظيف حقول الألغام عبر بكتيريا ثالثة مهجنة تتغذى على بواقي الحديد لتصبح الأرض صالحة للزراعة.

ويقول العلماء إن هذه البكتيريا سيتم إعدادها في المركز القومي للبحوث، وسيتم نقلها إلى مركز بحوث الصحراء لاستكمال الجانب التطبيقي على حين تعد جامعة القاهرة النباتات الصالحة للزراعة هناك.

ويؤكد الدكتور “محيي الدين” أن المشروع يتفادى عيوب الطرق التقليدية في إزالة الألغام، وهو اقتصادي، وأي تكلفة ستكون زهيدة، لأن تكلفة نزع لغم واحد تتكلف 300 دولار بالطرق التقليدية فضلا عن الخسائر البشرية والبيئية والوقت.

وقد نال المشروع موافقة أكاديمية البحث العلمي، وقررت تمويله بمليون جنيه، وسيبدأ المشروع في أغسطس القادم، ومتوقع لنهايته عامان، ويعالج نحو 18 مليون لغم مزروع على مساحة 673 ألف فدان في الصحراء الغربية.

زر الذهاب إلى الأعلى