المجلةابتكارات جديده

أفضل ابتكارات من صنع المرأة

أفضل ابتكارات من صنع المرأة
أفضل ابتكارات من صنع المرأة

أفضل ابتكارات من صنع المرأة

 دائمًا ما نسمع عن مخترعين وأبرز مخترعاتهم، ولنا أن نطرح هذا السؤال هل الإنجازات البشرية أمر يختص به الرجال؟ بالطبع لا، فالتاريخ يشهد أن هناك إنجازات هامة للنساء اللواتي تم تسجيل براءات اختراع بأسمائهن. اليوم سنضيء على أهم 10 اختراعات كان الفضل للنساء باختراعها.
أفضل ابتكارات من صنع المرأة
أفضل ابتكارات من صنع المرأة

أفضل ابتكارات من صنع المرأة جهاز تدفئة السيارة، مارجريت ويلكوكس

يعود اختراع جهاز تدفئة السيارة في القرن التاسع عشر للمهندسة الميكيانيكية “مارجريت ويلكوكس” عام 1893. كانت ويلكوكس تجري العديد من التجارب في مختبرها، كما يرجع إليها الفضل في اختراع جلاية الصحون.

أفضل ابتكارات من صنع المرأةالمونوبولي، إليزابيث ماجي

هي أحد أشهر الألعاب في العالم، والتي اخترعتها “إليزابيث ماجي” عام 1904. الاسم الأصلي للعبة “The Landlord’s Game”. وقد تعرضت اللعبة في وقتها للانتقاد والسخرية، لكن بعد 30 عامًا أعاد “تشارلز دارو” إحياء اللعبة بشكل مختلف، والذي كان أول من يحقق ثروة هائلة من الألعاب.

 

طوافة النجاة، ماريا بيسلي

يُقال أنه في عام 1882 كانت “ماريا بيسلي” تنظر من نافذة غرفتها، وفكرت في وسيلة توقف موت الناس في كوارث النقل. كانت ماريا عالمة شهيرة في وقتها، ويرجع إليها الفضل في اختراع طوافة النجاة، والتي استطاعت بفضلها أن تصبح مليونيرة في وقت قصير نسبيًا.

نظام التدفئة الشمسية المنزلية، ماريا تيلكس

يرجع الفضل لعالمة الفيزياء ماريا تيلكس في هذا الاختراع، وقد عملت مع فريق هندسي لبناء أول نظام طاقة شمسية للمنازل عام 1947.

أفضل ابتكارات من صنع المرأة الحقنة الطبية، ليتيسيا جير

حصلت ليتيسيا جير على براءة اختراع حقنة طبية عام 1899، والتي طورها فيما بعد كولين موردخ عام 1956.

أفضل ابتكارات من صنع المرأةالثلاجة الكهربائية الحديثة، فلورانس باربرت

خترعت فلورانس باربرت الثلاجة الكهربائية الحديثة عام 1914. في عام 1900 عملت على العديد من المشاريع البحثية وقد حظيت على تسجيل براءة اختراع ماكينة تنظيف الشوارع. بعدها جاءت باختراع ثانٍ وهو الثلاجة الكهربائية والتي قامت بتسويقها وبيعها في أمريكا بأسعار مرتفعة.

أفضل ابتكارات من صنع المرأةصانعة الآيس كريم، نانسي جونسون

تمكنت نانسي جونسون من اختراع صانعة الآيس كريم عام 1843. كان تصميمها بسيطًا للغاية، لكنها استخدمتها في تحضير الآيس كريم في منزلها. لاحقًا بدأت ببيع فكرتها لكبرى الشركات التي طورتها.

خوارزمية الحاسوب، أدا لوفلايس

هي ابنة الشاعر “لورد بايرون” وهي عالمة رياضيات، وتعد أول مبرمج حاسوب في التاريخ. عملت مع “تشارلز بابيج” في جامعة لندن على مشروع “المحرك التحليلي” والذي يعد من أوائل الحواسيب الميكانيكية، وهو ما جعلها تتوصل إلى أول خوارزمية حاسوبية بعد جهود طويلة.

تقنية الاتصال السلكي واللاسلكي، شيرلي جاكسون

شيرلي جاكسون عالمة الفيزياء النظرية والتي أتمّت درجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس عام 1973  يرجع إليها الفضل في إنشاء مفاهيم الاتصالات السلكية واللاسلكية. حين كانت تعمل في مختبرات بيل أجرت عدة تجارب ما جعلها تتوصل إلى اختراع الفاكس المحمول، والخلايا الشمسية، وكوابل الألياف البصرية. لم تُخفِ أسرار اختراعها، إنما شاركتها مع العلماء في جميع أنحاء العالم

 فصل الخلايا الجذعية، آن تسوكاموتو

توصلت آن إلى طريقة لفصل الخلايا الجذعية البشرية، والتي أدت إلى تحقيق تقدم هائل في فهم الدورة الدموية لمرضى السرطان، والتي من الممكن أن تؤدي إلى التوصل –يومًا ما- إلى علاج، فحصلت على براءة اختراع في عام 1991.

 

 الأكياس الورقية مربعة القاع – مارغريت نايت

تبهت مارغريت إلى أن الأكياس الورقية التي ليس لها قاعدة ليست مفيدة على الإطلاق، لذلك ابتكرت آلة لقطع ولصق القاع المربع بالأكياس، وقبل أن تتمكن مارغريت من الحصول على براءة اختراع لأكياسها، قام رجل بسرقة تصميمها، بداعي أن النساء لا تستطيع التوصل لمثل هذا الابتكار المعقد! أقامت نايت دعوة قضائية ضده، وثبتت أحقيتها به لتحصل على براءة الاختراع في عام 1871.

 سائل تصحيح الكتابة “الكوريكتور” – بيتي غراهام

عملت بيتي كسكرتيرة، في فترة شهدت انتشارًا سريعًا لآلات الكتابة، وعلى الرغم من أنها تمكنت من الكتابة بطريقة سريعة، إلا أن مشكلة كبيرة واجهتها؛ فعند حدوث خطأ في الكتابة، كان عليها إعادة كتابة الصفحات كاملة، ووهذا كان أكثر ما يزعجها وزميلاتها.
لذلك بدأت التفكير في حيلة لتصحيح أخطاء الكتابة، وتذكرت أن الرسامين لا يمسحون أخطاءهم، بل يرسمون عليها، وعادة ما يلجأون إلى الرسم على الملابس والأقمشة لإخفاء عيوبها، فقالت: لماذا لا نستطيع نحن أن نفعل مثل ذلك؟
وبالفعل عادت إلى مطبخها، وهناك قامت بخلط بعض المياه الساخنة مع طلاء بلون مناسب للورق، ووضعت كل ذلك في زجاجة، وأخذت فرشاة الألوان المائية الدقيقة معها إلى المكتب، وبدأت باستخدام هذا الخليط في تصحيح الأخطاء. وفي عام 1958، حصلت على براءة اختراع وعلامة تجارية لما أسمته “الورق السائل”

مَخرج الطوارئ، آنا كونيلي 

حصلت آنا  على براءة اختراع أول مخرج طوارئ مزود بسلالم خارجية عام 1897. وفي القرن العشرين، أصبح اختراعها جزءًا رئيسًا في قوانين السلامة الخاصة بالمباني في أنحاء الولايات المتحدة والعالم.

أفضل ابتكارات من صنع المرأة
أفضل ابتكارات من صنع المرأة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى