المجلةبنك المعلومات

طريقه لاستخلاص زيت الجتروفا لخفض تكلفه إنتاج الديزل الحيوي

توصل فريق من الباحثين المصريين إلي طريقه جديدة لاستخلاص زيت (الجتروفا) عند ظروف مثاليه لخفض تكلفه إنتاج الديزل الحيوي.

وقد تم استخلاص زيت نبات الجتروفا في وسط حامضي مخفف من حمض الهيدروكلوريك أو الكبريتيك أو الفوسفوريك مع الهكسان عند درجات حرارة 30 ْم 40 ْم 50 ْم 60 ْم لمده ساعة مع اخذ عينات للتحليل كل 10 دقائق . و قد وجد إن نسب تركيز الحمض هو 15 ٪ بالوزن من الحمض و اعلي نسبه استخلاص للزيت تم الحصول عليها باستخدام حمض الهيدروكلوريك ( 15 ٪ ) مع الهكسان . و قد وجد أن عمليه الاستخلاص عبارة عن تفاعل من الدرجة الأولى و تم حساب طاقه التنشيط لاستخلاص زيت الجتروفا في وسط حامضي و وجد أنها تساوى 26.6763 كيلو جول / جزئ .

كما وجد أن معاملات تنشيط الديناميكا الحرارية عند 60 ْم هي كالأتي التغير في المحتوى الحراري للتنشيط = 23.908 كيلو جول مول التحول في الطاقة الداخلية للتنشيط = – 239.927 جول مول . كلفن و طاقه التنشيط الحرة ? طاقه جيبس = 103.803 كيلو جول مول . كذلك تم حساب معاملات الديناميكا الحرارية عند 60 ْم و وجد أنها كما يلي:-

التغير في المحتوى الحراري = 0.1568 كيلو جول مول التغير في تحول الطاقة الداخلية = 15.275 جول مول . كلفن و أخيرا الطاقة الحرة = – 4.928 كيلو جول مول.

وضم الفريق كلا من “جزين إبراهيم الديواني” و “سلوى إسماعيل حواش محمد عامر” و “شاديه هانم عبد اللطيف الرافعي” و “شيرين كامل أمين كامل سالم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى