شخصيات علميةمبدعون

عصام معروف والمشاركة فى أهم وأطول رحلة لأضخم مركبة فضاء

البروفيسور عصام معروف عالم فضاء مصري-أمريكي، بوكالة ناسا.. يعتبر المصرى الوحيد الذى شارك فى أهم وأطول رحلة لأضخم مركبة فضاء عابرة للكواكب شملت المجموعة الشمسية لكواكب المشترى، زحل، أورانس، ونبتون بصفته عضوا بالفريق العلمى للرحلة التى حظيت باهتمام وسائل الإعلام العالمية باعتبارها أكبر حدث علمى عالمى والإشادة بدور العالم المصرى فيه.

التخرج

تخرج عصام معروف من كلية الهندسة، جامعة الإسكندرية، في عام 1965 من قسم الهندسة الكهربائية وحصل على درجة الماجستير عام 1968، ثم غادر مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969 ليحصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستافورد بكاليفورنيا. فى عام ١٩٧٥، ليشترك بعدها فى رحله الفضاء ڤويچر الى كواكب المشتري، زحل، اورانس، ونبتون والتى امتدت حتى عام ١٩٨٩ويتولى منصب نائب عميد كلية الهندسة للأبحاث بجامعة سان جوزيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية والمنسق الرئيسى منذ عشر سنوات بين الجامعة ووكالة ناسا للفضاء فى برنامج رحلة كاسيني-هويجنز الدولية.
عصام معروف والمشاركة فى أهم وأطول رحلة لأضخم مركبة فضاء
عصام معروف والمشاركة فى أهم وأطول رحلة لأضخم مركبة فضاء
عصام معروف ، أستاذ الهندسة الكهربائية والعميد المشارك للبحوث. أمضى 26 عامًا كجزء من فريق أبحاث علوم راديو كاسيني ، حيث بدأ العمل في المشروع قبل ست سنوات من إطلاقه في 15 أكتوبر 1997 ،من كيب كانافيرال في فلوريدا. لقد كان واحدًا من أكثر من 300 “باحث” علمي من جميع أنحاء العالم قاموا بتفسير البيانات التي جمعتها المركبة الفضائية خلال مدارها البالغ 293 دورة حول زحل والتي تم إرسالها عبر إشارات الراديو.

عصام معروف وقصة الالتحاق بوكالة ناسا للفضاء

حول قصة التحاقة بوكالة ناسة يقول الدكتور عصام معروف: “فى أوائل السبعينيات أعلنت وكالة ناسا للفضاء عن رحله الفضاء ڤويچر واختيرت جامعة ستانفورد الأمريكية والتى كنت أدرس بها الدكتوراه فى هذا الوقت وقيادة مجموعة من الباحثين لإجراء تجارب علمية تستخدم موجات راديو ترسلها ڤويچر وتُستقبل هنا على كوكب الأرض لدراسة هذه الكواكب الأربعة. أكملت رسالة الدكتوراه عام ١٩٧٥ عن تجربه لاستكشاف حلقات زحل الشهيرة باستخدام موجات الراديو.أجرت ڤويجر التجربة بنجاح كبير عام ١٩٨٠ ومضت لتجرى تجارب مشابهة على كوكب أورانوس عام ١٩٨٦ وكوكب نبتون عام ١٩٨٩و كنت أعمل خلال هذه السنين بجامعة ستانفورد ومن خلال تمويل من ناسا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى