حضارة إسلاميةالمجلة

‬علم‭ ‬الحرارة..‭ ‬مراحل‭ ‬التطور‭ ‬‭‬وإسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭

يسعى‭ ‬الفيزيائي‭ ‬السوري‭ ‬سائر‭ ‬بصمه‭ ‬جي‭ ‬في‭ ‬كتابه “تاريخ‭ ‬علم‭ ‬الحرارة..‭ ‬مراحل‭ ‬تطور‭ ‬مفاهيم‭ ‬الحرارة‭ ‬وتطبيقاتها‭ ‬وإسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭ ‬والمسلمين‭ ‬فيها‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬” إلى‭ ‬توضيح‭ ‬إسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭ ‬والمسلمين‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬علم‭ ‬الحرارة،‭ ‬وهو‭ ‬التوجه‭ ‬الذي‭ ‬أغفله‭ ‬مؤرخو‭ ‬التراث‭ ‬العلمي‭ ‬من‭ ‬المستشرقين‭ ‬بشكل‭ ‬أو‭ ‬بآخر،‭ ‬ولم‭ ‬يولوه‭ ‬العناية‭ ‬التي‭ ‬يستحقها‭ ‬كما‭ ‬تشير‭ ‬كلمة‭ ‬الناشر،‭ ‬التي‭ ‬أوضحت‭ ‬أيضًا‭ ‬أن‭ ‬المؤلف‭ ‬اعتكف‭ ‬نحو‭ ‬عشر‭ ‬سنوات‭ ‬على‭ ‬مخطوطات‭ ‬التراث‭ ‬العلمي‭ ‬العربي‭ ‬الخاصة‭ ‬بهذا‭ ‬الحقل‭ ‬العلمي‭ ‬المتخصص،‭ ‬ليخرج‭ ‬بالكثير‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الإسهامات‭ ‬التي‭ ‬كان‭ ‬لها‭ ‬دَور‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬علم‭ ‬الحرارة،‭ ‬والتي‭ ‬استفادت‭ ‬منها‭ ‬الحضارة‭ ‬الأوروبية‭ ‬وتأثرت‭ ‬بها‭ ‬بشكل‭ ‬لافت‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

أقسام الكتاب

ينقسم‭ ‬الكتاب‭ ‬إلى‭ ‬أربعة‭ ‬أبواب. بحث‭ ‬الباب‭ ‬الأول‭ ‬في‭ ‬مفاهيم‭ ‬الحرارة‭ ‬وآليات‭ ‬انتقالها‭ ‬وعلاقتها‭ ‬بالحركة،‭ ‬ويوضح‭ ‬الباب‭ ‬الثاني‭ ‬مراحل‭ ‬تطور‭ ‬علم‭ ‬القياس‭ ‬الحراري‭ ‬لدى‭ ‬اليونانيين‭ ‬وعند‭ ‬العرب‭ ‬والمسلمين‭ ‬وكذلك‭ ‬لدى‭ ‬الأوروبيين،‭ ‬ثم‭ ‬يستعرض‭ ‬المؤلف‭ ‬في‭ ‬الباب‭ ‬الثالث‭ ‬مصادر‭ ‬الحرارة‭ ‬الرئيسة،‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يشرح‭ ‬في‭ ‬الباب‭ ‬الأخير‭ ‬طرق‭ ‬عمل‭ ‬الآلات‭ ‬الحرارية‭ ‬والعلاقة‭ ‬بين‭ ‬الحرارة‭ ‬والعمارة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
ويفيض‭ ‬الكتاب‭ ‬بمعلومات‭ ‬حاول‭ ‬أن‭ ‬يقدمها‭ ‬المؤلف‭ ‬بلغة‭ ‬يمكن‭ ‬استيعابها‭ ‬من‭ ‬قِبَل‭ ‬القارئ‭ ‬غير‭ ‬المتخصص،‭ ‬لتعكس‭ ‬جهدًا‭ ‬بحثيًّا‭ ‬واضحًا‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬تحديد‭ ‬دقيق‭ ‬لمفهوم‭ ‬الحرارة‭ ‬وآليات‭ ‬عملها‭ ‬عند‭ ‬كافة‭ ‬العلماء‭ ‬والباحثين‭ ‬على‭ ‬اختلاف‭ ‬ثقافاتهم. ‬

‬علم‭ ‬الحرارة..‭ ‬مراحل‭ ‬التطور‭ ‬‭‬وإسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭
‬علم‭ ‬الحرارة..‭ ‬مراحل‭ ‬التطور‭ ‬‭‬وإسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭

تفرد المنجز العربي

لكن‭ ‬تظل‭ ‬قيمة‭ ‬هذا‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬تأكيده‭ ‬تفرّد‭ ‬المُنجَز‭ ‬العربي‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الميدان‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬إعادة‭ ‬كتابة‭ ‬تاريخ‭ ‬الفيزياء‭ ‬بحضور‭ ‬الإسهامات‭ ‬العلمية‭ ‬العربية‭ ‬والإسلامية‭ ‬لإكمال‭ ‬الحَلقة‭ ‬العربية‭ ‬المفقودة‭ ‬في‭ ‬تاريخ‭ ‬هذه‭ ‬العلوم،‭ ‬حسب‭ ‬كلمات‭ ‬سائر‭ ‬بصمه‭ ‬جي‭ ‬الذي‭ ‬أكد‭ ‬في‭ ‬مقدمة‭ ‬الكتاب‭ ‬مراعاته‭ ‬السياق‭ ‬التاريخي‭ ‬الذي‭ ‬عمل‭ ‬في‭ ‬إطاره‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭ ‬والمسلمون‭ ‬ليقدموا‭ ‬إبداعاتهم؛‭ ‬لأنه‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬دراسة‭ ‬العلم‭ ‬العربي‭ ‬معزولًا‭ ‬عن‭ ‬الإرث‭ ‬اليوناني‭ ‬الذي‭ ‬ارتكز‭ ‬عليه،‭ ‬أو‭ ‬التأثير‭ ‬الذي‭ ‬مارسه‭ ‬على‭ ‬الغرب‭ ‬فيما‭ ‬بعد‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

سؤال الكتاب

ويطالع‭ ‬القارئ‭ ‬في‭ ‬خاتمة‭ ‬الكتاب‭ ‬سؤالًا‭ ‬مُركَّبًا‭ ‬طرحه‭ ‬المؤلف‭ ‬وأجاب‭ ‬عنه،‭ ‬وهو‭ ‬لماذا‭ ‬لم‭ ‬يأخذ‭ ‬العلماء‭ ‬الأوروبيون‭ ‬في‭ ‬العصور‭ ‬الوسطى‭ ‬والنهضة‭ ‬عن‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭ ‬والمسلمين‭ ‬طرائقهم‭ ‬ومعالجاتهم،‭ ‬سواء‭ ‬النظرية‭ ‬أو‭ ‬العملية‭ ‬في‭ ‬علم‭ ‬الحرارة؟‭ ‬وما‭ ‬الذي‭ ‬جعل‭ ‬علمًا‭ ‬حيويًّا‭ ‬وحسَّاسًا‭ ‬لهذه‭ ‬الدرجة‭ ‬يتأخر‭ ‬حتى‭ ‬القرن‭ ‬السابع‭ ‬عشر‭ ‬الميلادي،‭ ‬حين‭ ‬عاد‭ ‬الاهتمام‭ ‬به‭ ‬للظهور‭ ‬من‭ ‬جديد؟‭ ‬وتتعدد‭ ‬الإجابة‭ ‬بين‭ ‬عدة‭ ‬احتمالات‭ ‬من‭ ‬شأنها‭ ‬تفسير‭ ‬ذلك،‭ ‬منها‭ ‬أن‭ ‬ترجمة‭ ‬الكتب‭ ‬العلمية‭ ‬العربية‭ ‬قد‭ ‬وصلتْهم‭ ‬ولم‭ ‬يفهموها‭ ‬تمامًا،‭ ‬وبالتالي‭ ‬لم‭ ‬يعرفوا‭ ‬كيف‭ ‬يطبِّقونها،‭ ‬ومنها‭ ‬تشكيك‭ ‬البعض‭ ‬بوجود‭ ‬أول‭ ‬شخصية‭ ‬عربية‭ ‬بدأت‭ ‬بالعمل‭ ‬على‭ ‬تقنين‭ ‬كمية‭ ‬الحرارة‭ ‬وهي‭ ‬شخصية‭ ‬جابر‭ ‬بن‭ ‬حيان‭ ‬واعتبارها‭ ‬أسطورة‭ ‬نسجها‭ ‬خيال‭ ‬الشرق،‭ ‬كما‭ ‬نسج‭ ‬قصص‭ ‬ألف‭ ‬ليلة‭ ‬وليلة؛‭ ‬لذلك‭ ‬فإنه‭ ‬لا‭ ‬يُعتدُّ‭ ‬بكل‭ ‬ما‭ ‬تقوله‭ ‬في‭ ‬كتاباتها،‭ ‬وكذلك‭ ‬رفض‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬طرحه‭ ‬الكيميائيون‭ ‬العرب،‭ ‬والزعم‭ ‬بأن‭ ‬أعمالهم‭ ‬ليست‭ ‬إلا‭ ‬ضربًا‭ ‬من‭ ‬الخيمياء،‭ ‬أي‭ ‬من‭ ‬الأفكار‭ ‬الخرافية،‭ ‬مثل‭ ‬محاولاتهم‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬الذهب‭ ‬من‭ ‬القصدير‭ ‬والرصاص‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‬علم‭ ‬الحرارة..‭ ‬مراحل‭ ‬التطور‭ ‬‭‬وإسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭
‬علم‭ ‬الحرارة..‭ ‬مراحل‭ ‬التطور‭ ‬‭‬وإسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭

المؤلف سائر بصمه جي

فيزيائي ومُؤرِّخ سوري، وناشطٌ في مجال تبسيط العلوم، ويعمل مُدرِّبًا في برامج صناعة المُخترِعين.
وُلِد الدكتور «سائر بصمه جي» في عام ١٩٧٢م في مدينة إدلب السورية وترعرع فيها، حصل على البكالوريا في عام ١٩٩٠م، ودرس فيزياء الأجسام الصُّلبة في كلية العلوم بجامعة حلب، وكان من الأوائل في قسمه، ثم عمل مدرسًا للفيزياء في إحدى المدارس الخاصة بمدينة جدة السعودية حتى عام ٢٠٠٤م، ثم انتسب إلى معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب لدراسة تاريخ العلوم الفيزيائية العربية، فحصل منه على الماجستير في عام ٢٠٠٨م، ثم حصل على الدكتوراه في تاريخ العلوم الأساسية من جامعة حلب في عام ٢٠١٣م.

كان «بصمه جي» شغوفًا بالقراءة ومن روَّاد مكتبات المدارس والمراكز الثقافية، وبدأ في عام ١٩٩٣م مشوارَه في الكتابة العلمية في أثناء دراسته الجامعية؛ إذ بدأ بتأليفِ كتابٍ عنوانه «دليل المواد» ليكون مَرجعًا مرشدًا للباحثين في المجالات العلمية والتقنية. ثم أطلق مشروعًا علميًّا لإعادة كتابة تاريخ العلوم الفيزيائية العالمية، فنشر منه: «تاريخ علم الصوت» و«تاريخ علم الميكانيك» و«تاريخ علم الأرصاد الجوية» و«تاريخ علم القياس». وبدأ في كتابةِ مقالاتٍ مستمرة بهدفِ نشرِ الثقافة العلمية المُبسَّطة، ونشرِ ثقافة الإبداع والاختراع والخيال العلمي؛ فنَشر أكثرَ من ستمائة مقال، وأكثرَ من خمسة وخمسين كتابًا بين ترجمة وتأليف.

حول الكتاب

الكتاب : تاريخ‭ ‬علم‭ ‬الحرارة..‭ ‬مراحل‭ ‬تطور‭ ‬مفاهيم‭ ‬الحرارة‭ ‬وتطبيقاتها‭ ‬وإسهامات‭ ‬العلماء‭ ‬العرب‭ ‬والمسلمين‭ ‬فيها‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
تأليف: ‬سائر‭ ‬بصمه‭ ‬جي‬‬‬‬
الناشر‭:‬ هنداوي، ‬2023م‬‬
محمد سيد بركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى