المجلةابتكارات جديده

تعاون بين مؤسسة ابتكارات والاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية

مؤسسة ابتكارات : أطلق الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية في القاهرة مبادرة لإعداد ميثاق شرف مهني للعاملين في الصحافة الإلكترونية في العالم العربي، حيث يتبنى الاتحاد بما لديه من أعضاء مهمين في مجال الإعلام الإليكتروني عملية وضع المبادئ الأساسية لميثاق الشرف المهني.

وأعلن عاطف مظهر مدير مؤسسة ابتكارات للبحوث والإعلام أن المؤسسة ستكون داعمة للاتحاد الذي يدعو إلى رؤية إعلامية مستنيرة، كما أعلن تأييده لتبني مجلس إدارة الاتحاد كافة العاملين في مجال الصحافة الإلكترونية، والمؤسسات المهنية، ورؤساء المواقع الإلكترونية العرب، والمؤسسات والمنظمات التي تهتم بالإعلام الإلكتروني، بالمشاركة في إعداد هذه الرؤية المستقبلية لتلك المهنة التي تعد الآن من أهم وسائل الإعلام وأكثرها تأثيرا على الرأي العام الداخلي والخارجي.

يقول مظهر: “تغيب عن الساحة العربية الآن مظلة للصحفيين الإلكترونيين، وجاء الاتحاد لسد ذلك الفراغ الكبير، وأتوقع أن يكون من أهم الاتحادات العربية التي تعنى بالصحافة في وقت قريب”.

ويضيف: “ويهدف الاتحاد إلى تحديد مفهوم الصحافة الالكترونية وتطبيق المعايير الصحفية المتعارف عليها داخل هذه الصحف وتكوين روابط مهنية للعاملين فيها للإرتقاء بمستواهم المهنى عن طريق تنظيم دورات للصحفيين بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية”.

وأطلقت مؤسسة ابتكارات موقع “موهوبون دوت نت” الذي حصل على جائزة أفضل موقع عربي على الانترنت لعام 2010 (جائزة الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية)

وتوقع الخبراء أن تؤدي تلك المبادرة إلى الارتقاء بالمستوى المهني للعاملين في المجال الإلكتروني وتشجيع احترام حرية الرأي والرأي الآخر، وإقرار مناخ من الاستقلالية والحرية المسئولة، والأخذ بعين الاعتبار التقنيات الحديثة في صناعة الإعلام لتنعكس على توسيع مناخ الحرية، والارتقاء بصناعة الإعلام مضمونا وشكلا.

وتشمل مبادئ مسودة الميثاق التي أعدها الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية البنود الآتية:
• احترام حقوق الإنسان في الحصول على الحقائق هو الواجب الأول للصحفي.
• الدفاع عن مبادئ الحرية في الحصول على المعلومات ونشرها.
• ضمان الحق في النقد وإبداء الرأي والتعليق عليها.
• إتباع وسائل نزيهة في الحصول على المعلومات والصور والوثائق.
• احترام القيم الاجتماعية والثقافية والدينية للمجتمع.
• الامتناع عن التمييز بين المواطنين بسبب العنصر أو الدين أو اللغة.
• اعتماد المصادر معروفة الهوية وأهمية الحفاظ عليها، وضمان سريتها.
• احترام التنوع القومي والعرقي والديني والثقافي وعدم الانخراط في حملات التشهير والافتراء وتشويه السمعة أو توجيه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة.
• اعتماد الشفافية في الاستجابة لشكاوى المواطنين والتعامل السريع معها.
• الامتناع عن قبول الرشاوى والهبات أو تقديم خدمات صحفية مقابل منافع خاصة.
• عدم الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية أو المالية للغير.

ويعتبر الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية الذي أطلق بالقاهرة بمبادرة من شباب الإعلاميين العاملين في هذا المجال المرجعية المهنية للعاملين في الصحافة الإلكترونية، ويتولى الاتحاد مسئولية المنسق العام لكافة أنشطة الصحافة الإلكترونية في العالم العربي، وتعتبر المرجعية الأولى للمهنة، وتمنح الشرعية الرسمية والمهنية للعاملين بالصحافة الإلكترونية، كما تتولى مهمة الدفاع عن حقوق وحريات العاملين ضد أي اضطهاد فكري أو سياسي أو مهني قد يواجهونه خلال تأدية رسالتهم الإعلامية، كما تتولى المنظمة مهمة الدفاع القانوني لأعضائها أمام الجهات المعنية محلية أو إقليمية أو دولية، وتساعد على تنمية مهارات العاملين بالمهنة بالدورات التدريبية في شتى المجالات بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية المعنية.

وقررت هيئة تأسيس الاتحاد برئاسة الأستاذ نادر جوهر – رئيس مؤسسة CNC الإخبارية – أن تتخذ من القاهرة مقرا رئيسيا للاتحاد، على أن يتم تأسيس فروع أخرى تتبنى نفس الأهداف في مدن عربية آخري.

وتضم عضوية الاتحاد كافة الصحفيين والمحررين العاملين في مجال الصحافة الإلكترونية، بالإضافة إلى الفنيين من المصممين والمبرمجين والعاملين في تقنيات تكنولوجيا المعلومات، وكذلك أصحاب المواقع والمؤسسات الإعلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى