مبدعونشخصيات تاريخيةشخصيات علمية

الخوارزمي هو ابو عبد الله محمد بن موسى .. مؤسس علم الجبر

الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيًا مسلمًا. كنية لأبي جعفر. يُقال إنه ولد حوالي عام 164 هـ 781 م وتوفي بعد عام 232 هـ (بعد 847 م). يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين ، حيث ساهم عمله بشكل كبير في تقدم الرياضيات في ذلك الوقت. أجرى اتصالات مع الخليفة العباسي المأمون ، وعمل في بيت الحكمة ببغداد ، ونال ثقة الخليفة لأن المأمون عينه في بيت الحكمة وعهد إليه برسم خرائط الأرض. عمل أكثر من 70 الجغرافيين. قبل وفاته عام 850 م / 232 م ، ترك الخواليزمي العديد من الكتب في مجالات الرياضيات والفلك والجغرافيا. أهم كتاب له.

تمت ترجمة الكتاب إلى اللاتينية حوالي 1145 بعد الميلاد من قبل العالم روبرت من تشيستر. نتيجة لذلك ، دخلت كلمات جديدة مثل الجبر والصفر إلى اللاتينية وسرعان ما تمت ترجمتها بواسطة هيرالد كريمونا ، الذي عاش في توليدو ، وترجمة ثالثة بواسطة الإيطالي غيوم دي لونا. تم استخدام ترجمة روبرت أوف تشيستر لكتب الرياضيات الرئيسية في الجامعات الأوروبية حتى القرن السادس عشر.

وتضمنت كتب الخوارزمي كتاب عن الجمع والفصل في الحسابات الهندية ، وكتاب عن رسم أرباع الأرض ، وكتاب عن التقويمات الوطنية ، وكتاب عن التلاعب بالإسطرلاب ، وكتاب بعنوان “صور الأرض”. وفيه أضاف وشرح وعلق على كتاب المجسطي لبطليموس ، وكتاب الفلك الهندي المعروف باسم “السند هند الكبير” المترجم إلى اللغة العربية في زمن الخلافة ، وأعدت كتابته. أعاد منصور الخوارزمي كتابة وأضاف إليه ، واصفاً كتابه “السند هند الصغير”.

قدم في كتاب المختصر في كالاب الجبر والمقابله أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية باستخدام طريقة تُعرف بإكمال المربع. يعتبر مؤسس الجبر في القرن الثاني عشر (نفس عنوان ديوفانتوس) ، وتم تقديم الترجمة اللاتينية لوصفه للأرقام الهندية ، النظام العشري ، إلى العالم الغربي. راجع الخوارزمي كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس وكتب عن علم الفلك والتنجيم.

كان لإسهاماته تأثير كبير على اللغة. الجبر هي إحدى العمليتين اللتين استخدمهما لحل المعادلات التربيعية. في اللغة الإنجليزية ، تأتي الكلمات الخوارزمية والخوارزمية من الشكل اللاتيني لاسمه Algoritmi. اسمه مشتق من guarismo الاسبانية والبرتغالية algarismo ، وكلاهما يعني “الرقم”.

 

حياته:

انتقلت عائلته إلى بغداد من مدينة خوارزم في منطقة خراسان الإسلامية (المعروفة باسم “كيوا” في جمهورية أوزبكستان الحالية). كان الخوارزمي بيت الحكمة في بغداد أسسه الخليفة المأمون وأكمل معظم دراسته بين عامي 813 و 833 م. عهد إليه بوزارة المالية وجمع الكتب اليونانية وترجمتها. استفاد الخوارزمي من الكتب المتوفرة في خزينة المأمون ، فدرس الرياضيات والجغرافيا وعلم الفلك والتاريخ واكتسب المعرفة عن اليونان والهند. نشر جميع أعماله باللغة العربية ، لغة العلم في ذلك الوقت. يسميه الطبري في تاريخه محمد بن موسى القوارزمي الخطاطري نسبة إلى قرية قطبل خارج بغداد. بدأ الخوارزمي كتاباته (الجبر والمقبلة) بسملة (بسم الله الرحمن الرحيم). تختلف المصادر التاريخية والموسوعات العلمية حول هويته ، لكن Encyclopædia Britannica (إصدار الأطفال) وموسوعة Microsoft Encarta وموسوعة جامعة كولومبيا تنص على أنه عربي ، لكن مصادر أخرى تقول إنه فارسي أو تركي. في الطبعة العامة للموسوعة البريطانية ، ورد ذكره على أنه “عالم مسلم” دون تحديد جنسيته ، ويحتوي كتاب ابن النديم “الخمسيني” على سيرة مختصرة عن الخوالزمي. كتب. لقد كتبت. أكمل الخوارزمي معظم أعماله بين عامي 813 و 833. بعد أن غزا الإسلام بلاد فارس ، أصبحت بغداد مركزًا للبحث العلمي والتجاري ، مع وجود العديد من التجار والعلماء القادمين من مناطق بعيدة مثل الصين والهند. عمل في بغداد كباحث في بيت الحكمة الذي أسسه الخليفة المأمون. هناك درس العلوم والرياضيات ، بما في ذلك ترجمة المخطوطات العلمية اليونانية والسنسكريتية.

 

مساهمته:

نصب تذكاري للخوارزمي في Uranide ، أوزبكستان.

ساهم الخوارزمي في الرياضيات والجغرافيا وعلم الفلك ورسم الخرائط ، ووضع الأساس للابتكارات في الجبر وعلم المثلثات. أدى نهجه المنهجي في حل المعادلات التربيعية والخطية إلى الجبر. وتأتي الكلمة من عنوان كتابه في الموضوع المختصر في حساب الجبر والمقبلة.

في كتاب التجميع والفصل مع الحسابات الهندية لعام 825 بعد الميلاد ، كان مسؤولاً بشكل أساسي عن نشر نظام الترقيم الهندي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا.

تُرجمت هذه الكلمة (خوارزم) في اللاتينية باسم “Algoritmi de numero Indorum”. من لقبه الخوارزمي ، اشتقت الكلمة اللاتينية “Algoritmi” ، مما أدى إلى تعميم مصطلح “الخوارزمية”.

قام الخوارزمي بتنظيف وتصحيح بيانات بطليموس عن إفريقيا والشرق الأوسط. إحدى منشوراته الرئيسية هي سورة الأرض ، التي تقدم إحداثيات المواقع الجغرافية البطلمية ، ولكن مع قيم محسّنة للبحر الأبيض المتوسط ​​وآسيا وأفريقيا. كما كتب عن الأجهزة الفلكية مثل الأسطرلاب والساعات الشمسية.

ساعد في مشروع لتحديد محيط الأرض وأشرف على 70 جغرافيًا عندما تم تكليفهم برسم خريطة للعالم في عهد الخليفة العباسي المأمون.

في القرن الثاني عشر انتشر عمله في جميع أنحاء أوروبا من خلال الترجمات اللاتينية وكان له تأثير كبير على تقدم الرياضيات الأوروبية.

 

الجبر:

صفحة من كتاب الخلاصة في حساب الجبر والتعويض

(الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة) هو كتاب عن الرياضيات كتب حوالي عام 830 بعد الميلاد. يأتي مصطلح الجبر من اسم العمليات الأولية مع المعادلات الموضحة في هذا الكتاب. ترجم الكتاب إلى اللاتينية روبرت أوف تشيستر (سيغوفيا ، 1145) وجيرارد كريمونا تحت اسم “Liber algebra et almucabala”. نسخة عربية فريدة ترجمها ف. روزين عام 1831 محفوظة في أكسفورد. توجد ترجمة لاتينية محفوظة في كامبريدج.

الجبر هو النص التأسيسي للجبر الحديث. يقدم حسابًا شاملاً لحل المعادلات متعددة الحدود حتى الدرجة 2 ويشير إلى نقل المصطلحات المقدمة إلى طرفي نقيض من المعادلة ، أي إلغاء المصطلحات المتشابهة على كلا الجانبين. “وتم تقديم طرق” التوازن “الأساسية. من المعادلة.

يستخدم الوصف أعلاه تدوينًا رياضيًا حديثًا لأنواع المشكلات الموضحة في الكتاب. ومع ذلك ، في زمن الخوارزمي ، لم يتم اختراع معظم هذا الترميز بعد ، لذلك كان لا بد من استخدام نص عادي للإشارة إلى المشكلة وحلها. على سبيل المثال ، كتب عن مشكلة واحدة (من ترجمة 1831).

“يمكن قسمة 10 على 2. 1 على 2 يساوي 1 في 81.” 20 تربيع يساوي 81. اقسم 20 مربعًا على 100 مربع وأضفهم إلى 81. ثم 100 زائد تربيع يساوي 101 جذر. نصف الجذر ؛ الشق 50.5 ؛ اضرب ذلك لتحصل على 2550 و 1/4. اطرح 100 من هذا. الباقي 1 / 2،454. استخرج الطريق من هذا. إنها 4:30. اطرح هذا من الجذر. هذا 50.5. لا يزال هناك جزء ، ويتكون من جزأين.

وفقًا للمؤرخ السويسري الأمريكي للرياضيات فلوريان خاجري ، اختلف جبر الخواليزمي عن عمل علماء الرياضيات الهنود لأن الهنود لم يكن لديهم قواعد مثل “التصحيح” أو “الاختزال”. فيما يتعلق بالاختلاف والأهمية بين العمل الجبري للخوارزمي وعمل عالم الرياضيات الهندي براهماغوبتا ، كتب كارل بنجامين بوير: جزء من براهماجوبتا. ومع ذلك ، لم يستخدم الخوالزمي ولا علماء اللغة العربية الآخرين النطق أو الأرقام السالبة. ومع ذلك ، فإن الجبر يقترب من الجبر الابتدائي اليوم من أعمال Diophantus و Brahmagupta. هذا لأن الكتاب لا يهتم بالمشكلات الصعبة للتحليل غير المحدد ، ولكن بالتمثيلات البسيطة والبدائية لحلول المعادلات ، وخاصة المعادلات التربيعية. فضل العرب عمومًا الحجج الواضحة والبناء المنهجي من المقدمة إلى الاستنتاج. هذا هو المكان الذي لم يتفوق فيه ديوفانتوس ولا الهندوس.

ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.. مؤسس علم الجبر
ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.. مؤسس علم الجبر

علم الحساب:

كان الإنجاز الثاني للخوارزمي في الحساب. توجد الآن ترجمة لاتينية ، لكن النسخة العربية الأصلية مفقودة. من المحتمل أن تكون قد ترجمت في القرن الثاني عشر بواسطة أديلايد أوف باث ، التي ترجمت الجدول الفلكي عام 1126.

المخطوطات اللاتينية بدون عنوان ، ولكن يشار إليها بأول كلمتين تبدأ بهما. 1857 عمل Baldassare Boncompagni. قد يكون العنوان العربي الأصلي [46] “كتاب الجمع والطرح في الحساب الهندي”.

يعود الفضل في عمل الخوارزمي في الحساب إلى إدخال الأرقام العربية إلى العالم الغربي ، بناءً على نظام الأرقام العربية الهندية الذي تم تطويره في الرياضيات الهندية ، بما في ذلك النظام العشري. يأتي مصطلح “الخوارزمية” من الخوارزمية ، وهي طريقة لحساب الأرقام الهندية والعربية طورها الخوارزمي. كلمتا “الخوارزمية” و “الخوارزمية” كلاهما مشتق من Algoritmi و Algorismi ، على التوالي ، الأشكال اللاتينية لاسم الخوارزمي.

كما تعامل مع الموضوعات الجبرية بشكل مستقل عن موضوعات نظرية الأعداد والحساب. كان الإدخال الأول للصفر في الأعداد الطبيعية يرجع إلى حقيقة أن العد كان يعتمد على الطريقة القديمة للعد بدون صفر ، ومع إدخال نظام الصفر ، تمت إضافة الحساب إلى النظام العشري المعروف. استخدم لاحقًا في أوروبا وحول العالم من خلال ترجمة مخطوطاته إلى اللاتينية.

هناك أربعة نصوص لاتينية موجودة عدلت طريقة الخوارزمي ، لكن لا يُعتقد أن هناك ترجمة حرفية.

ديكسيت ألجوريزمي (نُشر عام 1857 تحت عنوان Algoritmi de Numero Indorum)

Liber Alchoarismi de Practica Arismetice

Liber Isagogarum Alchorisumi

 

علم المثلثات:

صفحة الجبر لمحمد بن موسى الخوارزمي ، كتبها فريدريك روزين عام 1831.

يحتوي Zig-Sindhind للخوارزمي أيضًا على جدول بدالات الجيب وجيب التمام. كما كتب ورقة ذات صلة بعلم المثلثات الكروية. أنتج الخوارزمي قائمة بتحولات القيمة الدقيقة لوظائف الجيب وجيب التمام ، بالإضافة إلى قائمة قيم دالة الظل ، التي يُعتقد أنها الأولى من نوعها.

ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.. مؤسس علم الجبر
ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.. مؤسس علم الجبر

التقويم اليهودي:

كتب الخوارزمي العديد من الأعمال الأخرى ، بما في ذلك أطروحة في التقويم العبري بعنوان الرسالة في استخراج تحرير اليهود (“مقتطفات من الأوقات اليهودية”). يصف دورة Metonic ذات الـ 19 عامًا وقواعد تحديد أي يوم من الأسبوع يقع في اليوم الأول من شهر تشري. يعطي القواعد لحساب الفترة الزمنية بين الأيام العالمية والسلوقيين ، ولتحديد متوسط ​​خط الطول للشمس والقمر باستخدام التقويم العبري. تم العثور على مواد مماثلة في أعمال البيروني وابن ميمون.

 

علم الفلك:

زج السند هند هو عمل يتكون من حوالي 37 فصلاً حول الحسابات الفلكية والتقويمية ، و 116 جدولاً يتعلق بالتقويمات ، وعلم الفلك والبيانات الفلكية ، وجداول قيم الجيب. هذه هي الزيجات الأولى من بين العديد من الزيجات العربية القائمة على الطريقة الفلكية الهندية المعروفة باسم الهند السندية. تضمن هذا العمل جدولاً لحركات الشمس والقمر وخمسة كواكب كانت معروفة في ذلك الوقت. هذه نقطة تحول في عمل علم الفلك الإسلامي. حتى الآن ، اعتمد علماء الفلك المسلمون على طرق البحث الاستكشافية لترجمة أعمال الآخرين وتعلم المعرفة التي تم اكتشافها بالفعل. يمثل عمل الخوارزمي بداية البحث غير التقليدي والأساليب الحسابية.

فقدت النسخة العربية الأصلية (المكتوبة عام 820) ، لكن الترجمة اللاتينية التي كتبها إديرالد أوف باث (26 يناير 1126) نُسبت إلى عالم الفلك الأندلسي مسلمة بن أحمد المجريتي (حوالي 1000) المحفوظة بواسطة. توجد المخطوطات الأربع الباقية من الترجمة اللاتينية في المكتبة العامة (شارتر) ومكتبة مازارين (باريس) والمكتبة الوطنية (مدريد) ومكتبة بودليان (أكسفورد).

قام الخوارزمي ببعض التحسينات المهمة على نظرية وبناء الساعات الشمسية الموروثة من الحضارات الهندية واليونانية. ثم قم بإنشاء جداول زمنية لهذه الأجهزة تقلل الوقت المطلوب لعمليات حسابية معينة. كانت ساعاته الشمسية عالمية ويمكن رؤيتها من أي مكان على وجه الأرض. منذ ذلك الحين ، تم وضع الساعات الشمسية بشكل متكرر في المساجد لتحديد أوقات الصلاة ، وتستخدم جنبًا إلى جنب مع تحديد الارتفاع الخطي لجسم ما.

كما اخترع الخوارزمي أول مقياس رباعي وأداة لقياس الارتفاع في بغداد في القرن التاسع الميلادي. كما اخترع أول ربع حراري لتحديد خط العرض في بغداد ، ثم مركز تطوير الربع. تم استخدامه لتحديد الأوقات (خاصة أوقات الصلاة) من خلال مراقبة الشمس والنجوم. الربع هو أداة عالمية ، أداة رياضية ثورية اخترعها الخوارزمي في القرن التاسع ، وعرفت فيما بعد باسم (الربع القديم) في أوروبا في القرن الثالث عشر. يمكن استخدامه في أي خط عرض على الأرض وفي أي وقت من السنة لتحديد وقت الارتفاع من الشمس. في العصور الوسطى ، كان ثاني أكثر المرصد استخدامًا بعد الإسطرلاب. أحد الاستخدامات الرئيسية في العالم الإسلامي هو تحديد أوقات الصلاة.

ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.. مؤسس علم الجبر
ابو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي.. مؤسس علم الجبر

الجغرافيا:

العمل الرئيسي الثالث للخوارزمي هو “صورة الأرض”. انتهى من كتابته عام 833. هذا الكتاب هو نسخة منقحة وكاملة من كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس.

يتكون هذا العمل من قائمة من 2402 تكرارا لمدن ومعالم جغرافية أخرى ، بعد مقدمة عامة.

لا توجد سوى نسخة واحدة متبقية من صورة الأرض المحفوظة في مكتبة جامعة ستراسبورغ. توجد ترجمة لاتينية محفوظة في المكتبة الوطنية الإسبانية في مدريد. العنوان الكامل للكتاب هو كتاب صور الأرض التي تُرى من المدن والجبال والبحار والجزر والأنهار ، من الجغرافيا التي كتبها بطليموس الكلوش أبو جعفر محمد بن موسى المستخرجه كوريزومي. كان هانز فون موجيك مسؤولاً عن النسخ والتصحيح.

يبدأ الكتاب بقائمة خطوط الطول والعرض. يتم ترتيبها حسب “منطقة الطقس”: منطقة خطوط العرض ، كل منطقة طقس ، خط الطول. كما يشير بول جاليز ، فإن هذا النظام الممتاز يسمح لنا باستنتاج الكثير من خطوط العرض وخطوط الطول بحيث تكون الوثيقة الوحيدة التي لدينا في حالة سيئة للغاية لدرجة أنها تكاد تكون غير مقروءة.

لا تحتوي النسخة العربية ولا الترجمة اللاتينية على خريطة العالم نفسها ، ولكن تمكن هوبير دانشت من إعادة بناء الخريطة المفقودة من قائمة الإحداثيات. يقرأ Danesht خطوط الطول والعرض الساحلية للنقاط الواردة في المخطوطات ، أو يصل إليها من حيث السياق غير المقروء. قام بنقل النقاط إلى ورقة الرسم البياني وربطها بخطوط مستقيمة للحصول على تقريب للخط الساحلي الذي كان على الخريطة الأصلية. ثم افعل الشيء نفسه بالنسبة للأنهار والمدن.

صحح الخوارزمي مبالغة بطليموس العامة فيما يتعلق بفترة البحر الأبيض المتوسط ​​(من جزر الكناري إلى الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط). لقد بالغ بطليموس في خط طول 63 درجة ، لكن يكاد يكون صحيحًا أن الخوارزمي كان على الأقل 50 درجة. كما وصف المحيطين الأطلسي والهندي على أنهما مسطحات مائية مفتوحة ، وليست محيطات تحدها سواحل ، كما فعل بطليموس ، حيث تم وضعه 10-13 درجة شرقاً (خط الزوال الرئيسي السابق الذي حدده كلاوديوس بطليموس) و 70 درجة غرب بغداد. واصل معظم الجغرافيين المسلمين في العصور الوسطى استخدام خط الزوال الرئيسي للخوالزمي.

مؤلفات أخرى:

تحتوي العديد من المخطوطات العربية في برلين واسطنبول وطشقند والقاهرة وباريس على مواد مؤكدة أو محتملة للخوارزمي. يحتوي مخطوطة اسطنبول على أطروحات عن الساعات الشمسية ، مدرجة في كتب الفهرس. أوراق أخرى عن علم الفلك الكروي ، مثل مقالة تحديد اتجاه مكة.

تناول نصان مصلحة حساب مسافات عرض الصباح وهما (معرفة الوقت شرق كل بلد) و (معرفة السمت قبل الارتفاع). إسطرلاب. يذكرها ابن النديم في كتابه “فهرس الكتب العربية” وهما “كتاب الساعات الشمسية” و “كتاب التاريخ” ، لكن هذين الكتابين ضاع.

يمكن إرجاع موقفنا في الرياضيات إلى الخوارزمي. تناول كتابه “حساب الجبر والمطابقة” المعادلات الخطية والتربيعية ، وحلول التجارة واختلالات التوريث ، والمشكلات والمشكلات الناشئة عن مسح الأراضي وتخصيصها. بشكل عابر ، قدم أيضًا استخدام النظام العددي الذي نستخدمه اليوم ، والذي حل محل النظام الروماني القديم.

Keys to Science هو أيضًا أحد كتبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى