مبدعونشخصيات علمية

محمود جعفر”.. أسهمت أبحاثه في معالجة البيانات وتخزينها

احتفت مؤخرا العديد من الفعاليات والمراكز العلمية, بالفيزيائي المصرى العالمي الدكتور “محمود جعفر”، والذي يعتبر أحد أهم الباحثين في مركز الأبحاث العالمي DESY، وذلك بسبب إسهامات أبحاثه العلمية التي تدور حول استخدام الضوء في معالجة البيانات وتخزينها بصورة ضوئية وليست تكنولوجية داخل شرائح متناهية الصغر، ويمكن للشريحة الواحدة نقل كم لا حد له من المعلومات دون تداخل أو اختراق.

اكتشافات محمود جعفر

اكتشاف يدور حول تخزين المعلومات بصورة ضوئية على شريحة أصغر من  كارت الذاكرة وبمثل حجم “رجل النملة” – على حد وصفه، وتستطيع تخزين حوالي 100 ألف جيجا بايت، لافتًا إلى أن الشريحة سيكون لها استخدامات أخرى مثل الاستغلال الأمني كالرادار الإلكتروني. ويمكن للشريحة الواحدة معالجة مليارات البيانات، بالإضافة إلى إجراء كافة العمليات بسرعة الضوء.

محمود جعفر".. أسهمت أبحاثه في معالجة البيانات وتخزينها
محمود جعفر”.. أسهمت أبحاثه في معالجة البيانات وتخزينها

حول الباحث محمود جعفر

التحق الباحث بقسم الفيزياء بكلية العلوم، وتخرج بامتياز، وبعد التخرج تم تعيينه بجامعة المنوفية، ثم استكمل دراساته العليا في معهد الأبحاث النووية بروسيا، وتم اختياره ضمن 15 باحث من أكاديمية البحث العلمي، وبعد دراسته لمدة 3 أسابيع، عرضوا عليه إكمال مسيرته هناك، وبموافقة الجانب المصري تمكن من الحصول على الماجيستير، ثم حصل على منحة للدكتوراه من ألمانيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى