أصحاب نوبلمبدعون

منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 إلى “بيير أغوستيني” و”فيرينك كراوس” و”آن لويلير”

يمكن استخدام نبضات أتو الثانية لاختبار العمليات الداخلية للمادة

أجرى الحائزون على جائزة الفيزياء هذا العام بيير أغوستيني وفيرينك كراوسز وآن لهويلير تجارب توضح طريقة لإنتاج نبضات من الضوء قصيرة بما يكفي لالتقاط صور العمليات داخل الذرات والجزيئات.
تحركات الإلكترونات في الذرات والجزيئات سريعة للغاية لدرجة أنها تقاس بالثانية. الثانية هي ثانية واحدة حيث أن الثانية واحدة هي عمر الكون.

قياس الوقت

تجعل النبضات الثانية من الممكن قياس الوقت الذي يستغرقه سحب إلكترون بعيداً عن ذرة، وفحص كيف يستغرق ذلك الوقت يعتمد على مدى إحكام ارتباط الإلكترون بنواة الذرة. من الممكن إعادة بناء كيفية تأرجح توزيع الإلكترونات من جانب إلى آخر أو من مكان إلى آخر في الجزيئات والمواد؛ في السابق يمكن قياس وضعها فقط كمتوسط.
يمكن استخدام نبضات أتو الثانية لاختبار العمليات الداخلية للمادة، وتحديد الأحداث المختلفة. تم استخدام هذه النبضات لاستكشاف الفيزياء التفصيلية للذرات والجزيئات، ولها تطبيقات محتملة في مناطق من الإلكترونيات إلى الطب.

نبضات الأتو ثانية

على سبيل المثال، يمكن استخدام نبضات الأتو ثانية لدفع الجزيئات، التي تبعث إشارة قابلة للقياس. الإشارة من الجزيئات لها بنية خاصة، وهي نوع من البصمات التي تكشف ما هو الجزيء، وتشمل التطبيقات المحتملة لذلك التشخيص الطبي.
الآن بعد أن أصبح العالم الثاني متاحاً، يمكن استخدام هذه الانفجارات القصيرة من الضوء لدراسة تحركات الإلكترونات.
أصبح من الممكن الآن إنتاج نبضات أسفل إلى بضع عشرات من الثانية فقط، وهذه التكنولوجيا تتطور طوال الوقت.
جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 مُنحت لبيير أغوستيني وفيرينك كراوسز وآن لهويلير “للأساليب التجريبية التي تولد نبضات من الضوء الثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة”.
سيحصل كل من أغوستيني وكراوس ولوويلير على جائزة قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 1.1 مليون دولار أمريكي). سيتم تقديم الجائزة لهم في حفل في ستوكهولم في 10 ديسمبر 2023.

بيير اجوستيني . دكتوراه 1968 من جامعة إيكس مرسيليا بفرنسا. أستاذ بجامعة ولاية أوهايو، كولومبوس، الولايات المتحدة الأمريكية.

فيرينك كراوسز ، من مواليد عام 1962 في مور، المجر. دكتوراه 1991 من جامعة فيينا للتكنولوجيا، النمسا. مدير معهد ماكس بلانك للبصريات الكمومية، جارشينج وأستاذ بجامعة لودفيغ ماكسيميليانز-جامعة ميونيخ، ألمانيا.

آن لويلير ، ولدت عام 1958 في باريس، فرنسا. دكتوراه 1986 من جامعة بيير وماري كوري، باريس، فرنسا. أستاذ بجامعة لوند بالسويد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى