أصحاب نوبلمبدعون

منح جائزة نوبل للطب لعام 2023 للمجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايزمان

تم منح جائزة نوبل للدكتور درو وايسمان والدكتورة كاتالين كاريكو: اعترافًا بالدور الحاسم للعلم الأساسي في تطوير تقنيات جديدة للطب.

جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء هي واحدة من الجوائز الست التي يتم تقديمها سنويًا من قبل أكاديمية نوبل وفقًا لإرادة ألفريد نوبل عام 1895. تُمنح الجائزة إلى الشخص أو الأشخاص الذين قدموا أهم اكتشاف أو تحسين في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء خلال العام السابق.

علم الوظائف

في 2 أكتوبر 2023، أعلنت أكاديمية نوبل عن منح جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء إلى الدكتور درو وايسمان والدكتورة كاتالين كاريكو تقديراً لعملهما الرائد في مجال تطوير لقاحات mRNA. وقد تم استخدام لقاحات mRNA على نطاق واسع لمكافحة جائحة COVID-19، ولكنها لها أيضًا إمكانية الوقاية من العديد من الأمراض المعدية الأخرى.

في مقالهم الافتتاحي، يجادل الدكتور وايسمان والدكتورة كاريكو بأن جائزة نوبل هي اعتراف بالدور الحاسم الذي تلعبه العلوم الأساسية في تطوير تقنيات جديدة للطب. ويحثان العلماء على مواصلة البحث في مجالات مثل علم الأحياء الجزيئي وعلم المناعة من أجل تطوير علاجات جديدة للأمراض المعدية وغير المعدية.

عن جائزة نوبل في الطب

جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء هي واحدة من الجوائز الأكثر شهرة في العالم، وهي تُمنح تقديراً لأهم اكتشافات أو تحسينات في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء خلال العام السابق. في عام 2023، مُنحت الجائزة إلى الدكتور درو وايسمان والدكتورة كاتالين كاريكو تقديراً لعملهما الرائد في مجال تطوير لقاحات mRNA.

لقاحات mRNA

لقاحات mRNA هي نوع جديد من اللقاحات التي تستخدم التعليمات الجينية لإنتاج بروتينات معينة في الجسم. هذه البروتينات هي التي تحفز الجهاز المناعي على إنتاج استجابة ضد مسببات الأمراض. تم استخدام لقاحات mRNA على نطاق واسع لمكافحة جائحة COVID-19، ولكنها لها أيضًا إمكانية الوقاية من العديد من الأمراض المعدية الأخرى، مثل الملاريا والزيكا والإيبولا.

 

عمل الدكتور وايسمان والدكتورة كاريكو على تطوير لقاحات mRNA لأكثر من 30 عامًا. في عام 2013، نشروا بحثًا يظهر أن لقاحات mRNA يمكن أن تكون آمنة وفعالة في الحيوانات. وفي عام 2020، تمت الموافقة على أول لقاح mRNA، وهو لقاح COVID-19، للاستخدام في البشر.

حصل الدكتور وايسمان والدكتورة كاريكو على جائزة نوبل تقديراً لعملهما الرائد في مجال تطوير لقاحات mRNA. وقد ساهم عملهما في إنقاذ ملايين الأرواح خلال جائحة COVID-19. كما أن لقاحات mRNA لها إمكانية الوقاية من العديد من الأمراض المعدية الأخرى في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى