المجلةابتكارات جديده

“آركت الحائط”.. اختراع مصري يحول الحوائط إلى لوحات فنية

تمكن المصري أحمد سليمان من ابتكار معدة هندسية متخصصة في عمل الديكورات الفنية الدقيقة على الحوائط، مصنوعة من الصلب وتعمل بالكهرباء ويسهل التحكم فيها من عنصر بشرى بأقل مجهود، وأشار سليمان إلى أن المعدة الجديدة تعد الجيل الثاني من فن العمارة الشرقية.

المعدة الجديدة تعمل بمجرد أن رسم أي شكل على الحائط بالطباشير أو الألوان وبمقاس معين
للشكل المطلوب تنفيذه في جسم الحائط، ويبدأ العامل في تنفيذ الشكل المرسوم، باستخدام الجهاز المصنوع من الصلب، وذلك بقطع الحائط بكامل سمكه لتنفيذ الشكل بدقة حسب الرسم ومقاساته المطلوبة.

يقول المخترع: “كنا قديما نرى الحوائط المنزلية بها اشكال روتينية من الشبابيك وكانت الشبابيك عبارة عن مستطيل أو مربع أو يعلوها “كيرف” عادى، وكان الحائط عبارة عن سور يحيط بالمنزل ليس له أي معنى غير أنه حائط فقط”.

ويضيف: “الاختراع الجديد سيغير كل تلك الأشكال الروتينية الرتيبة، وسيغير نظرتنا إلى الشباك والحوائط عموما، ليكون لهما شكل جمالي وفني ومعنى، فمثلا يمكن أن نصنع شباكا لغرف الأطفال على شكل ميكي ماوس، أو شباك المطبخ يكون على شكل فاكهة، أو خضراوات، ويمكن أيضا أن نصنع باستخدام الجهاز الجديد شباك لغرفة المعيشة على شكل ريشة طاووس، أو شراع لمركب”.

وعدد المخترع مميزات الجهاز فيما يلي:
1 – سرعة تنفيذ الأشكال المطلوبة مهما كانت درجة دقتها
2 – عدم الضوضاء والإزعاج
3 – إمكانية التحكم فيه بسهولة عالية جدا
4 – لا يحتاج إلا دقائق معدودة ليقوم بعمله.
5 – يمكن باستخدامه تنفيذ أشكال لمناظر طبيعية بسهولة.
6 – يستخدم لعمل خدع ضوئية أو توجيه الإضاءة في أي اتجاه تريده بمنتهى الدقة مثل شباك معبد أبو سمبل مثلا والذي يسلط الضوء على وجه تماثل الملك ابو سمبل يوم عيد ميلاده ويوم تنصيبه على العرش.
7 – رسم العلامات التجارية للشركات والمصانع على الجدران في شكل شباك محفور في الجدار ويشع بنور الشمس.

والعديد من المميزات الأخرى، التي لم يكشف عنها المخترع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى