مبدعونشخصيات فنية

إسلام فارس .. فيلسوف الإذاعة وصوت الشيطان في السينما المصرية

إسلام فارس، اسم ارتبط في ذاكرة الكثيرين بصوت عميق وجذاب، وبشخصية فنية متفردة. لم يكن مجرد ممثل مصري، بل كان فنانًا متعدد المواهب، ترك بصمة واضحة في عالم التمثيل والإذاعة.

تخصص هذا الفنان إسلام فارس فى دور الشيطان، فبعد انطلاقته الأولى فى فيلم “هجرة الرسول” أمام ماجدة الصباحى، وإيهاب نافع عام 1964، عندما أدى دور “الشيطان” حين تمثل لكفار قريش فى صورة الرجل النجدى الذى أوعز إليهم بأن يجمعوا 40 شابًا ليقتلوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليتفرق دمه بين القبائل، وأصبح هذا الدور لصيقا به فظلت أدواره فيما بعد لا تخرج عن هذا السياق وذلك بسبب قسمات وجهه الحادة وخامة صوته الأجش اللذان ورثهما عن والده الفنان الراحل عباس فارس (22 أبريل 1902 – 13 فبراير 1978)، وقد ارتبط اسمه في زمن الأفلام الأبيض والأسود، كما مثل في بعض الأفلام الملونة. ويعتبر كما ارتبط بأدوار الباشوية والعمودية.

لعل من أشهر أدواره هو دور الشيخ العز بن عبد السلام في فيلم واإسلاماه. كذلك دوره في فيلم أبو حلموس حيث قام بدور ناظر الوقف المختلس الذي يقتنع بذكاء نجيب الريحاني في كيفية ضبط المستندات بعد الاختلاس..

بدأ عباس فارس مشواره في السينما عام 1929 في فيلم «بنت النيل», تأليف وبطولة عزيزة أمير، ومن إخراج عمر وصفي، حيث جسّد شخصية «حسن أفندي». كما شارك في الفيلم الأمريكي Egypt by three في دور «الشيخ», بطولة الممثل جوزيف كوتن -دور الراوي-، آن ستانفيل، وجاكي كرافن، ومن إخراج فيكتور أستلوف.

آخر أعمال عباس فارس الفنية كانت المشاركة في فيلم «العنيد» عام 1973, بطولة فريد شوقي، ناهد شريف، محمد رضا، وتوفيق الدقن، إخراج حسن الصيفي..

تزوج عباس فارس من سيدة أجنبية اعتنقت الإسلام بعد أن لقنها أصوله، وحين ماتت شريكة عمره التي أنجبت له ابنه «جمال فارس»، ثم تزوج شقيقتها التي اعتنقت الإسلام أيضا وانجب منها الفنان إسلام فارس.

الشقيق جمال فارس

أما شقيق الفنان إسلام فارس فهو الفنان الراحل “جمال فارس” الذي ولد في عام 1921، وشارك في بطولة بضعة أفلام في حقبة الخمسينات قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليتجه إلى مجال الأعمال الحرة، ومن أعماله: (وهيبة ملكة الغجر، الشرف غالي، ليلة غرام).

اشترك جمال فارس، في عدة أفلام سينمائية، وأراد والده أن يقدمه في أدوار البطولة مباشرة، فساعده في الحصول عليها في أفلام: «وهيبة ملكة الغجر، والشرف غالي، وليلة غرام، والسماء لا تنام، وأرض الأبطال، وفجر»، لكن جمال، لم يثبت نجاحه كفتى أول على شاشة السينما رغم مساندة والده له، وهو ما شعر به منذ أن قدم آخر أفلامه «فجر» عام 1955، لم يطلبه بعده أحد من المخرجين أو المنتجين. وفي أواخر عام 1960، ارتبط جمال، بعلاقة عاطفية مع «باربارا» زوجة «رشدي أباظة»، وقتها، وانتهى الأمر بزواج جمال من باربارا، وسافر معها إلى بريطانيا، وعاشا في لندن، حيث أسسا شركة للإعلانات، حتى وافته المنية في عام 1983.

عظماء الإسلام

قدم إسلام فارس دور الشيطان مرة أخرى فى فيلم “عظماء الإسلام” الذى يروى قصة الخلفاء الراشدين عام 1970، ومنذ ذلك الحين وتخصص فارس فى الأعمال الدينية فى السينما والتليفزيون، وبرع فى أدوار الشر ولعل من أبرز المسلسلات الدينية التى شارك بها مسلسلات لا إله إلا الله، محمد رسول الله، تحت ظلال السيوف، القضاء فى الإسلام، رفاعة الطهطاوى، ذو النون المصرى.

ولد في 17 مارس 1931 وهو ممثل ومخرج ومؤلف إذاعي تخرج في كلية الحقوق ولكنه لم يعمل بمهنة المحاماة واتجه إلى الفن والذي بدء العمل فيه بتقديم أعمال بمسرح الجامعة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية و بدأ نشاطه الفني في الستينيات وعمل بالمسلسلات التلفزيونية خاصة الدينية منها، ومن أبرز أعماله (رفاعة الطهطاوي، لا اله الا الله، هجرة الرسول). واشتغل بالإذاعة المصرية وتدرج بإحدى الوظائف حتى وصل إلى وظيفة وكيل عام.

إسلام فارس ودور الشيطان

فقد تخصص هذا الفنان فى دور الشيطان، فبعد انطلاقته الأولى فى فيلم “هجرة الرسول” أمام ماجدة الصباحى، وإيهاب نافع عام 1964، عندما أدى دور “الشيطان” حين تمثل لكفار قريش فى صورة الرجل النجدى الذى أوعز إليهم بأن يجمعوا 40 شابًا ليقتلوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليتفرق دمه بين القبائل، وأصبح هذا الدور لصيقا به فظلت أدواره فيما بعد لا تخرج عن هذا السياق .
كما قدم إسلام فارس دور الشيطان مرة أخرى فى فيلم “عظماء الإسلام” الذى يروى قصة الخلفاء الراشدين عام 1970، ومنذ ذلك الحين وتخصص فارس فى الأعمال الدينية فى السينما والتليفزيون، وبرع فى أدوار الشر ولعل من أبرز المسلسلات الدينية التى شارك بها مسلسلات لا إله إلا الله، محمد رسول الله، تحت ظلال السيوف، القضاء فى الإسلام، رفاعة الطهطاوى، ذو النون المصرى.

إسلام فارس فيلسوف الإذاعة المصرية

فما لا يعرفه الكثيرين أنه كان يطل على مستمعى إذاعة البرنامج العام ببرنامجه الشهير “قال الفيلسوف”، حيث استعان بالفنانة “سميرة عبد العزيز” وصديقه منذ أول أفلامه “سعد الغزاوى” على تقديمه منذ منتصف السبعينيات، وحتى رحيله عام 2013 .

روائع التمثيليات

قدم أيضا ذلك الفنان المتعدد المواهب روائع التمثيليات الإذاعية مثل امرؤ القيس، وفارس بنى حمدان، والثلاثية الوطنية الموال والمعركة، الذى قدمه على مدار 3 سنوات خلال حرب الاستنزاف كما قدم برنامجه الدينى “سيرة حياة الخلفاء الراشدين”، الذي ظل يذاع لعشر سنوات كاملة خلال شهر رمضان المبارك، وسبق إسلام فارس إذاعات العالم للتحذير من مخاطر المخدرات حين قدم برنامجه الشهير “أجراس الخطر” فأخذت هذه الحملة العديد من الإذاعات الدولية؛ وفى 23 أبريل عام 2013، رحل عن عالمنا الفنان والرائد الإذاعى إسلام فارس عن عمر 82 عامًا.
وفى 23 أبريل عام 2013، رحل عن عالمنا الفنان والرائد الإذاعى إسلام فارس عن عمر 82 عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى