اختراعات زراعيةاختراعات

ابتكار أول “توت أسود” بدون بذور في العالم باستخدام تقنية كريسبر

يُعرف التوت الأسود بأنه مفيد للغاية في تعزيز وظائف الجسم، وتحسين مستويات الهضم والسكر. كما يقلل الالتهاب ويحسّن وظائف المخ ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك السرطان.

ولكن بعض الناس يمتنعون عن شراء التوت الأسود لاحتوائه على بذور وأشواك صعبة الهضم، الأمر الذي دفع شركة Pairwise لتطوير أول توت أسود بدون بذور باستخدام منصة Fulcrum، التي توفر مجموعة كاملة من الأدوات الجديدة المستخدمة لتطبيق تقنية التعديل الجيني “كريسبر” في النباتات.

ما هي تقنية كريسبر ؟

اختصارًا لتكرارات متناظرة قصيرة متفاوتة المسافات بانتظام، تعد تقنية كريسبر إحدى التقنيات التي يستفيد منها العلماء لتعديل الحمض النووي للكائنات الحية بشكل انتقائي. تم استخدام هذا لأول مرة في المختبر من خلال نظام تحرير الجينوم الموجود بشكل طبيعي في البكتيريا..

تستخدم هذه الكائنات الحمض النووي الريبي (RNA) المشتق من تقنية كريسبر والعديد من بروتينات كاس الأخرى لمنع هجمات الفيروسات. مشيدا بالتكنولوجيا، قال هافن بيكر، المؤسس المشارك ورئيس قسم الأعمال في شركة Pairwise، “بفضل دقة CRISPR، نحن قادرون على تطوير هذه السمات المدمجة والمتماسكة دون التضحية بالاتساق في النكهة والجودة للمستهلكين.” 

“نحن متحمسون لتطوير هذا التوت إلى المرحلة التالية من تطوير المنتج، بما في ذلك التجارب الميدانية في الهواء الطلق، حيث نعمل على توسيع نطاقه وإتاحته للجمهور في غضون سنوات قليلة.” 

تقوم الشركة بوضع إستراتيجيات لمساعدة الناس على تناول أطعمة صحية وعالية الجودة. إنهم يخططون لخلق حقبة جديدة في الزراعة.

التوت الأسود بدون بذور يمهد الطريق لعصر جديد في الزراعة؟

قال توم آدامز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Pairwise، معربًا عن سعادته على LinkedIn : “كجزء من حملتنا لزيادة استهلاك الفواكه والخضروات، نعمل على تزويد المستهلكين بخيارات غذائية جديدة ذات قيمة غذائية عالية مع نكهة محسنة وطعم أفضل.” راحة.

 “من خلال الفهم العميق للجينوم النباتي، وعملية دقيقة وفعالة وقابلة للتطوير، ومسار مبسط للتسويق، فإننا لا نصنع منتجات جديدة باستخدام تقنية كريسبر الخاصة بنا فحسب، بل نخلق حقبة جديدة من الابتكار في الزراعة، ” أضاف.

ولكن كيف تخطط الشركة لتحقيق ذلك؟

ذكر بيكر أن صنف التوت الذي قاموا بتحريره يكون دائمًا حلو المذاق طوال العام ويصمد جيدًا أثناء الشحن. وقال بيكر: “الآن، سيكون لدى المستهلكين خيار اختيار التوت الأسود المغذي بدون البذور والذي يوفر أيضًا نكهة وجودة رائعة بشكل موثوق”. 

وأضاف أن سماتها المدمجة عالية الكثافة والخالية من الأشواك تساهم في نظام غذائي أكثر استدامة. “إن غياب الأشواك وانخفاض ارتفاع النباتات المدمجة يسمح لحصاد التوت بالوصول بشكل أفضل إلى الفاكهة وترك كميات أقل على النبات، مما يقلل من هدر الطعام ويحسن اقتصاديات المزارعين”.

فماذا يكمن بعد ذلك؟ قال بيكر أن هذا التوت سيتم تطويره إلى المرحلة التالية من تطوير المنتج. وسيشمل ذلك التجارب الميدانية في الهواء الطلق، وزيادة كفاءة الحصاد وتحسين الإنتاجية مما يؤدي إلى ربحية المزارعين. 

ابتكار أول "توت أسود" بدون بذور في العالم باستخدام تقنية كريسبر
ابتكار أول “توت أسود” بدون بذور في العالم باستخدام تقنية كريسبر

تحرير الجينوم

ووفقا لـ (روسيا اليوم) طوّرت شركة أمريكية رائدة متخصصة في الابتكارات القائمة على علم الوراثة للأغذية والزراعة، أول نوع توت أسود بدون بذور في العالم.

واستُخدمت التقنية لأول مرة في المختبر من خلال نظام تحرير الجينوم الموجود بشكل طبيعي في البكتيريا. وتستخدم هذه الكائنات الحمض النووي الريبي (RNA) المشتق من تقنية “كريسبر” لمنع هجمات الفيروسات.

وقال هافن بيكر، المؤسس المشارك ورئيس قسم الأعمال في Pairwise: “بفضل دقة “كريسبر”، نحن قادرون على تطوير هذه السمات المدمجة والمتماسكة في الفاكهة دون التضحية بالاتساق في النكهة والجودة للمستهلكين. نحن متحمسون لتطوير هذا التوت إلى المرحلة التالية من تطوير المنتج، بما في ذلك التجارب الميدانية في الهواء الطلق، حيث نعمل على توسيع نطاقه وإتاحته للجمهور في غضون سنوات قليلة”.

وقال توم آدامز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Pairwise: “كجزء من حملتنا لزيادة استهلاك الفواكه والخضروات، نعمل على تزويد المستهلكين بخيارات غذائية جديدة ذات قيمة غذائية عالية مع نكهة محسنة وطعم أفضل. ومن خلال الفهم العميق للجينوم النباتي، وعملية دقيقة وفعالة وقابلة للتطوير، ومسار مبسط للتسويق، فإننا لا نصنع منتجات جديدة باستخدام تقنية “كريسبر” الخاصة بنا فحسب، بل نخلق حقبة جديدة من الابتكار في الزراعة”.

وأوضح بيكر أن صنف التوت الذي قاموا بتحريره جينيا، يكون دائما حلو المذاق طوال العام ويصمد جيدا أثناء الشحن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى