اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

طلاب يبتكرون جهاز شاحن يعمل بالطاقة الشمسية

شاحن يعمل بالطاقة الشمسية: مجموعة من طلاب معهد فنى صناعى بالإسكندرية، فكروا فى مساعدة الناس من خلال القضاء على  فكرة فصل الشاحن الهاتف سواء كنت فى طريق أو مسافر أو فى منتزهات، فابتكروا جهازا لشحن الهاتف عن طريق الطاقة الشمسية وشحن الهاتف فى مدة 15 دقيقة عن طريق إدخل عملة جنيه واحد فقط فى الجهاز.

 شاحن يعمل بالطاقة الشمسية
شاحن يعمل بالطاقة الشمسية

شارك مصطفى على إبراهيم أحد طلابه خدمة صحافة المواطن بصور لجهاز الشحن بواسطة الشمس يشحن أجهزة التليفونات لمدة 15 دقيقة مقابل جنيه فقط .

شهادة تقدير

وقالت أميرة حمدى : “ان من الممكن استخدام الجهاز فى النوادى والنتزهات العامة وبيتم تثبيت الجهاز فى التندة وتمر من خلالها الخلايا الشمسية  مقابل جنية لشحن الهاتف الموبايل لمدة 15 دقيقة وبذلك مشروع يخدم الاقتصاد والبيئة.

طلابة مع الجهاز

وأضاف احمد سامى محمود الشريف بمعهد فنى صناعى وعملت الابتكار انا وزميلى ودخلنا مسابقة للتعليم الفنى وحصلنا على المركز السادس على الجمهورية، والطالب المثالى على مستوى غرب اسكندرية، دخلنا مسابقة اسمها القاهرة تبتكر واخدنا المركز التانى، ومسابقة دولية واخدنا المركز الأول.

طلابة

ابتكار سعودى مماثل

يذكر ان الطالب السعودي “محمد بن جلوي بن زبن المطيري” تمكن هو الآخر عام 2006 من ابتكار فكرة مشابهة عبارة عن خلية شمسية بمقدار بطارية الجوال وصندوق بحجم الخلية لحفظ الجوال به والقيام بشحن الجوال ليلاً وغيرها من المواد المستخدمة في مثل هذه الأغراض.

وبما أن المنطقة العربية تتميز بسماء صافية وشمس مشرقة (وقد تكون حارقة) أكثر أوقات العام فمن الجيد أن نستفيد من هذه الطاقة . ملحق بهذا الجهاز عدة وصلات لتعمل مع أنواع الأجهزة المختلفة .

يقول المطيري: “قمت بتصميم هذا العمل بصورة حديثة ونجحت العملية وفق ما كنت أطمح له، وهذا الابتكار الذي أنجزته قليل بحق وطننا الغالي والذي لا بد أن نبادر وبكل ما أوتينا من قوة ودعم بهدف إيجاد الإبداعات الحديثة”.

يقول المخترع: ” نحتاج كثيراً إلى استخدام الطاقة الكهربائية وبشكل مستمر في حياتنا اليومية ، لكن قد نجد أنفسنا في نطاق بعيد عن مصادر الطاقة الكهربائية ونحتاجها إلى شحن الجوال مثلاً أو جهاز الترفيه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى