اعرف نفسكنمي موهبتك

اكتشف مواهبك.. بنفسك

يحاول كثير من المبدعين البحث عن طريقة يكتشفون بها ميولهم ورغباتهم ويفشل معظمهم في الوصول إلى حقيقة مهاراته أو ما يمتاز عن الآخرين رغم علمهم بأن هناك شيئًا ما يملكونه لكنهم لا يعرفونه.

وطرق الكشف عن الموهبة تعتمد في الأساس على عدم ارتباطها بذكاء الفرد أو جنسه أو عمره أو نظام معين يتبعه في حياته وتتمثل تلك الطرق في:

ـ دور الأم بشكل خاص من خلال إيجاد نوع من الحوار مع الابن الموهوب وملاحظة تصرفات أبنائها داخل محيط الأسرة بشكل عام.




ـ المعلومات الخاصة بالمدرسة أو نتائج الاختبارات.

ـ الإنجازات وأعمال الفرد في جميع المجالات سواء ما يحتاج منها إلى مهارات عقلية أو بدنية.

ـ المقاييس النفسية والاختبارات المتعددة للذكاء والقدرات ومنها استبيانات الخصائص المعرفية والوجدانية والتحليلية، كما تحتاج الموهبة في ظهورها إلى نوعين من المقومات: وراثية وبيئية، وتشتمل الأخيرة على سعة المعرفة وتوفير فرص الانفتاح على الخبرات المتنوعة وإتاحة مجالات مناسبة للموهوب، كما على الأخير أن يحدد ما يهوى العمل فيه ليصل لتحقيق أهدافه الخاصة لا أهداف الآخرين غيره.

أما تعلم مهارة التفكير للتوصل إلى الإبداع والتواصل مع الآخرين فيحتاج إلى عدة متطلبات كثيرًا ما ينصح بها علماء النفس الموهوبين هي:

ـ تعلم الإصغاء للآخرين عندما يتحدثون، خصوصًا إذا كان الموضوع له طابع علمي، فالإنسان عليه أن يسمع مرتين ويتكلم مرة واحدة.

ـ لا تتمركز كثيرًا حول ذاتك.. اهتم بالآخرين قدر ما تهتم بنفسك.

ـ استخدم التفكير في الاستكشاف بدلاً من الدفاع عن وجهة نظرك.

ـ كن متسامحًا مع وجهات نظر الآخرين.

ـ خذ المبادرة ولا تعتمد على الآخرين في جلب الأفكار.

ـ كن واثقًا أكثر بنفسك.

ـ اجعل تفكيرك دائمًا يتسم بالمهارة.. عليك أن تعرف ماذا تريد أن تفعل؟ ومتى؟ وأدواتك التي ستستعملها والنتائج المطلوبة التي تسعى إليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى