المجلةالصحةالمجتمعبنك المعلومات

الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل

الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل: معلومة مفيدة عن الفطر , لأي شخص مهتم بجمع الفطر سيكون مفيدًا  جدا لك إذا  تمكنت من التمييز بين الفطر الطبيعى والفطر السام ، وتساهم عدة عوامل في التشخيص الإيجابي لهذا النوع من الفطر ليس فقط المظهر ولكن أيضًا مكان الحصاد والموسم وظروف النمو , رائحة الفطر و التي تؤثر عليه حتى إذا كان لا يمكن التشخيص بشكل نهائي ، فإن بعض الخصائص الشائعة تحذر من أنه قد يكون سامًا.

تعليمات لمعرفة الفطر السام من الفطر الصالح للاكل {الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل 

  •  الفطر الذي يمتلك خياشيم بيضاء يكون  سام غالبًا وكذلك الأنواع التي لها حلقة ظاهرة  حول الساق، والأنواع التي تمتلك جبة عند قاعدة الساق  ولأن الجبة عادة تكون تحت الأرض فمن المهم الحفر حول قاعدة المشروم للبحث عنها.
  •  الفطر الذي يظهر اللون الأحمر على قبعته أو ساقه هو مشروم سام بدرجة كبيرة و أشهر أنواع الفطر الأحمر هو فطر الأمانيت الطائر Amanita Muscaria الذي كان يستهلك منذ لآلاف السنين لإنتاج الخيالات والرؤى , ولكن الجرعة الكبيرة من هذا الفطر السحري يمكن أن تكون مميتة.

بعض الصفات العامة التي تسهل عليك تشخيص الفطر السام من الفطر الصالح للاكل

1-بثور أو حراشف على القبعة

2-قبعة تشبه المظلة

3-وجود حلقة حول الساق

4-الخياشيم الرقيقة والبيضاء

 

الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل
الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل

أعراض التسمم بالفطر 

الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل  : من الممكن أن تظهر أعراض التسمم مباشرة بعد تناول بعض أنواع الفطر السام في غضون ساعتين، وهذه الأعراض تكون  أقل خطورة من تلك الأعراض التي تظهر بعد 6 ساعات.

ونصنف الاعراض الى:

1- الأعراض الأكثر شيوعًا

  • -الغثيان والتقيؤ.
  • -تقلصات وآلام في المعدة والأمعاء.
  • -الإسهال الذي قد يكون ممزوجًا بالدم. 
  • -الصداع.
  • -الشعور بالدوار.
  • -احمرار الوجه والبطن مع الشعور بسخونة المنطقة. 
  • 2- الأعراض الأكثر خطورة 
    1-الهلوسة 

تحتوي بعض أنواع الفطر على سموم تسبب الهلوسة عند تناولها بالإضافة إلى حدوث ضعف في العضلات والشعور بالارتباك، وعادًة ما ترتبط الهلوسة بتناول فطر يطلق عليه الفطر السحري.

  • 2-فشل الأعضاء 

يؤدي تناول بعض أنواع الفطر السام إلى حدوث فشل الكبد أو الكلى، إذ تظهر الأعراض خلال 6-24 ساعة من تناولك هذا الفطر، ويساهم السم الموجود في الفطر في إيذاء الكبد والكلى بشكل مميت، وقد يسبب الوفاة في غضون 48 ساعة.

  • 3-الموت

يؤدي تناول بعض أنواع الفطر السام مثل: فطر قبعة الموت (Amanita phalloides) للوفاة، إذ سُجل ما يقارب 9 حالات وفاة من كل 10 أشخاص تسمموا بسبب تناول هذا الفطر السام .

 

 

الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل
الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل

وعلى ماذا تعتمد شدة هذه  الأعراض؟

بعد التعرف على أكثر الأعراض الشائعة والخطيرة الناتجة من تناول الفطر السام، يجب التنبيه أن شدة هذه الأعراض تعتمد على ما يأتي:

  • 1-نوع الفطر.
  • 2-كمية الفطر المتناول.
  • 3-عمرالفطر.
  • 4-الطريقة التي تم بها تحضير الفطر قبل تناوله.

تشخيص التسمم بالفطر 

الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل  : يواجه الأطباء صعوبة في تشخيص التسمم بالفطر، وعادة عندما يشتبه الناس في حدوث تسمم نتيجة تناول نوع معين من الطعام ، يسألون عن الأعراض التي يشعرون بها  والوجبات الغذائية التي تم تناولها مؤخرا.

ضع في اعتبارك أن التشخيص يعتمد بشكل كبير على المعلومات التي تقدمها ، لذا تأكد من تقديم معلومات دقيقة عندما يتم فحصك.

انواع الفطر السام الأكثر انتشارا 

1-قبعة الموت (Amanita phalloides)

قبعة الموت أو فطر غطاء الموت كما 

ربما أكثر فتكا من جميع الفطر ، و تم العثور على غطاء الموت في جميع أنحاء أوروبا  ويتحمل درجات حرارة الطبخ وتؤذي الخلايا بسرعة في جميع أنحاء الجسم في غضون 6 إلى 12 ساعة بعد التناول ،  وتبدأ بآلام البطن العنيفة والقيء والإسهال الدموي ، مما يؤدي إلى فقدان سريع للسوائل من أنسجة الجسم والعطش الشديد و بما في ذلك انخفاض في إنتاج البول وانخفاض نسبة السكر في الدم هذا الشرط يؤدي إلى الغيبوبة والموت في أكثر من 50 في المئة من البشر الذين يتسممون بواسطة هذا الفطر . ومن بين الوفيات البارزة البابا كليمنت السابع ، الذي توفي بسبب التسمم العرضي في عام 1534 ، وربما الإمبراطور الروماني كلاوديوس في عام 54 م.

2-فطر فيلاريس

Conocybe filaris هو فطر في الحديقة ذات مظهر بريء شائع بشكل خاص في شمال غرب. تحتوي على نفس السموم الفطرية مثل فطر الموت .  و الأعراض المعدية المعوية 6-24 ساعة بعد استخدام الفطر  ، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى خطأ في التشخيص الأولي للتسمم الغذائي أو أنفلونزا المعدة و قد يبدو أن المريض يتعافى ، فقط ليعاني من ظهور خطر يهدد الحياة

3-فطر الخريف السام

شائع في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي وأجزاء من أستراليا ، Galerina marginata هو الفطر المكسور بالخشب المكسور مع نفس amatoxins مثل فطر قبعة الموت. يسبب الابتلاع الإسهال ، والتقيؤ ، وانخفاض حرارة الجسم ، وتلف الكبد ، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا ترك دون علاج وفي حين أنها لا تتشابه بشكل خاص مع الأنواع الصالحة للأكل .

4-فطر بادوستراما

هذه الفطريات النادرة هي أصلية في آسيا وكانت مسؤولة عن عدد من الوفيات في اليابان وكوريا و تحتوي أجسام الثمار الحمراء على سموم قوية تعرف باسم السموم الفطرية ويمكن أن تتسبب في فشل العديد من الأعضاء في تلك الحالات غير المحظورة بما يكفي لاستهلاكها. تشمل أعراض التسمم آلام في المعدة ، وتقشير الجلد ، وفقدان الشعر ، وانخفاض ضغط الدم ، والفشل الكلوي الحاد ، وتؤدي إلى الوفاة إذا تُركت دون اهتمام وعلاج.

4-الفطر الأبيض (الملاك)

هذه الفطريات السامة بشكل لا يصدق هي مشابهة جدا في المظهر إلى الفطر الصالحة للأكل والفطر المرج ، وقد تم جمعها عن طريق الخطأ في العديد من المناسبات. واحد من هذه الأنواع ، Amanita bisporigera، ويعتبر أن يكون أكثر فطر أمريكا الشمالية السامة. تأخذ الأعراض من 5 إلى 24 ساعة لتظهر وتشمل القيء والهذيان والتشنجات والإسهال والكبد والفشل الكلوي وغالباً ما تؤدي إلى الوفاة.

 

الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل
الفرق بين الفطر السام والفطر الصالح للاكل

أنواع الفطر الصالح للأكل

1- فطر البوتون

يظهر الفطر البوتون ، المعروف أيضًا باسم فطر الشامبنيون، أبيض اللون وله سطح كروي وساق قصير و يعتبر هذا الفطر من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم بأكملة ، ويجب أن يزرع في ظروف معينة يجب أن تكون متاحًا نموها ، مثل وجود درجة حرارة ورطوبة بمعدل معين ، وتوفير جميع الأساليب الفنية اللازمة لنموه .

2-فطر الفلوفاريلا

يتواجد هذا الفطر في الصين لذلك يُطلق عليه إسم الفطر الصيني ، كما أنه ينتشر في كافة دول جنوب شرق قارة آسيا ، و يتميز هذا الفطر باحتوائه على قمع رفيع و ذو شكل منحني ، حيث يختلف شكله عن فطر البوتون نهائيا  ، بينما يمتلك جزء آخر مشابه للساق الذي يمتاز بأنه طويل و رفيع .

3-فطر العسل

هو فطر يمتاز بصغر حجمه و لونه المائل قليلا  للبني الذي يظهر بوضوح في المنتصف ، بالإضافة إلى احتوائه على ساق طويلة و رفيعة ، كما أنه يمتلك قمة صغيرة الحجم و ليست محشوة ، و يعتبر هذا الفطر هو الأكثر استخداماً في إعداد صلصات المعكرونة لأنه يتميز بنكهته الطبية  ، كما أنه معروف برائحته المشابهة لرائحة العسل لذلك سُمي بفطر العسل .

4-فطر الأويستر

هو فطر يتميز بلونه الأبيض و هيئته الغير منتظمة فى  الشكل  لذلك فهو يتشابه مع فطر البوتون و ينتشر وجود هذا الفطر في الأماكن شديدة الحرارة  مثل المناطق الاستوائية ، و يُمكن العثور عليه في إفريقيا بكثرة ، و لكنه يتواجد أيضاً في أوروبا .

5-فطر المحاري

تنتشر زراعة فطر المحاري لأن إنتاجه سهلاً للغاية كما أنه من السهل تربيته اعتماداً على نشارة الخشب ، وهو من المصادر الهامة للبروتين حيث يعتمد عليه الكثير من الدول الفقيرة ، وهو معروف بهذا الإسم لأنه جسمه يشبه جسم المحار و هو ينمو بطريقة جانبية ، أما طعمه فهو مشابه لطعم اليانسون ، و يبدأ طول قطره من خمسة سنتيمترات و يُمكن أن يصل إلى خمسة و عشرين سنتيمتر ، و يتشابه هذا الفطر كثيراً مع الفطر الشبحي السام الذي تنتشر زراعته باليابان و بعض المناطق من أستراليا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى