اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات طبيةالمجلة

تجارب سريرية لعلاج مرض الزهايمر بالموجات فوق الصوتية

تم تطوير تقنية جديدة في معهد الدماغ بجامعة كوينزلاند في أستراليا لاستخدامها في علاج مرضى الزهايمر.

وبحسب المعلومات الموجودة على موقع الجامعة، فقد تم البدء في استخدام تقنية جديدة لعلاج مرضى الزهايمر من خلال الدراسة التي أجريت في معهد الدماغ.

وذكر أنه تم اختبار جهاز جديد للموجات فوق الصوتية يسمى UltraThera ، تم تطويره في المعهد، للدراسة، التي بدأت تجاربها السريرية.

يهدف فريق الدراسة إلى تغيير نشاط الأعصاب ووظيفة الدماغ العامة في دماغ مرضى الزهايمر من خلال الحصول على تأثير تعديل عصبي مع الجهاز.

وقد لوحظ أن هذا الإجراء من المتوقع أن يحسن بعض أعراض مرض الزهايمر.

صرح البروفيسور يورغن جوتز في المعهد أن طريقة العلاج قد بدأت في الاختبار على البشر، “بعد انتهاء تجربة السلامة، سنبدأ تجارب حول آثار العلاج”.

وصرح جوتز أنه في التجارب التي شملت ما يقرب من 12 مريضًا، سيتم علاج أول 4 مرضى 4 مرات كل أسبوعين، وقال: “تلقى المريض الأول العلاجات الأربعة الأولى. تبدو صحية وبصحة جيدة”.

أكد جوتز أنه لا يوجد علاج فعال لمرض الزهايمر حتى الآن، “لذلك ، فإن إمكانية علاج المرض بالموجات فوق الصوتية في المستقبل مفيدة للغاية”..

قال جوتز إن الدراسة تتبع دراسة رائدة نُشرت في عام 2015 أن الموجات فوق الصوتية يمكنها استعادة وظائف الذاكرة. (AA)

حول مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو اضطراب في الدماغ يدمر ببطء الذاكرة ومهارات التفكير، وفي النهاية، القدرة على تنفيذ أبسط المهام. تظهر الأعراض لأول مرة في وقت لاحق في الحياة لدى معظم المصابين بمرض الزهايمر. تختلف التقديرات، لكن الخبراء يشيرون إلى أن أكثر من 6 ملايين أمريكي، معظمهم في سن 65 أو أكبر، قد يكونون مصابين بالخرف الناجم عن مرض الزهايمر. وفقا لـ National Institute on Aging

يُصنف مرض الزهايمر حاليًا على أنه السبب الرئيسي السابع للوفاة في الولايات المتحدة وهو السبب الأكثر شيوعًا للخرف بين كبار السن.

زر الذهاب إلى الأعلى