اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات بيئيةالمجلة

جميلة بكور .. تحول نفايات القهوة إلى اكسسوارات نسائية

تحول نفايات القهوة إلى اكسسوارات نسائية : ترى الموهوبة الجزائرية “جميلة بكور” أن المستقبل للعمل الحرفي, مبرهنة على ذلك بان الناس تعشق الاشياء التقليدية والفنية أكثر”.. تقوم جميلة بعرض منتجاتها من الحُلي”, بعناية وهي عبارة عن تماثيل وعقوداً وأقراطاً تصنعها من كبسولات القهوة المستخدمة وتضعها على طاولة في سوق محلي للسلع المستعملة. هذه المبادرة من جميلة تأتي في سياق دفاعها عن البيئة والحفاظ عليها.

كيف بدا تحول نفايات القهوة إلى اكسسوارات نسائية 

وتعمل الموهوبة الجزائرية, على القطع الفنية بشغف كبير في ورشتها الصغيرة إلى جانب وظيفتها النهارية، وتقول إنها أصبحت مصدراً ثانوياً للدخل لها لكنها أيضاً وسيلة لتبعث برسالة عن أهمية الوعي البيئي.

وعن اهتمامها بحماية الأرض تقول جميلة: إنه مصدر للمال بالنسبة لها وفي نفس الوقت يمثل مبادرة للبيئة والكوكب، في كل مرة يشتري فيها المشتري مجوهرات أو تمثالاً صغيراً، فهو يقوم بمبادرة لحماية الكوكب. وتحصل جميلة عن فوارغ القهوة بعد ترددها على مقهى بعينه مرة فى الأسبوع. وهذا المقهى هو أول مقهى “المسير”, سمح لها بجمع كبسولات القهوة، يهتم “المسير” بحماية البيئة، وبمجرد أن أخبرته أنها تصنع التماثيل والمجوهرات باستخدام كبسولات القهوة المصنوعة من الألومنيوم، لم يتردد في الاحتفاظ بها لها، ويتصل بها في كل مرة ليخبرها أن لديه كيس لها، لذلك تأتي لجمعها.

ويقول رضوان العامل بالمقهى والذييقوم بجمع الكبسولات لها: “حتى لا يتم رميها (كبسولات القهوة) في القمامة، نريد أن نشارك في حماية البيئة، فهي تصنع منهم المجوهرات“.

تحول نفايات القهوة إلى اكسسوارات نسائية
تحول نفايات القهوة إلى اكسسوارات نسائية

دور جميلة بكور منتجاتها 

تعرض فنانة الحُلي جميلة بكور، بعناية تماثيل وعقوداً وأقراطاً تصنعها من كبسولات القهوة المستخدمة وتضعها على طاولة في سوق محلية للسلع المستعملة.

والقطع التي تبيعها هي تحية لحماية البيئة وتصنعها جميلة منذ سبع سنوات، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.  وتعمل جميلة على القطع الفنية بشغف كبير في ورشتها الصغيرة إلى جانب وظيفتها النهارية وتقول إنها أصبحت مصدراً ثانوياً للدخل لها، لكنها أيضاً وسيلة لتبعث برسالة عن أهمية الوعي البيئي.  وعن اهتمامها بحماية الأرض تقول جميلة: «إنه مصدر للمال بالنسبة لي وفي الوقت نفسه يمثل مبادرة للبيئة والكوكب… في كل مرة يشتري فيها المشتري مجوهرات أو تمثالاً صغيراً، فهو يقوم بمبادرة لحماية الكوكب.

وتقوم جميلة عملها بالأساس في سوق محلية مفتوحة للسلع المستعملة، لكن ومع حد جائحة فيروس كورونا لإقامة مثل تلك الأسواق، اتجهت جميلة لوسائل التواصل الاجتماعي للترويج لحُليها.

ولم تكن تعلم رد فعل زبائنها على ذلك، لكنها قالت: “في البداية كانت تفكر في أن النساء سوف يشعرن بالتردد ولن يقمن بشراء المجوهرات المصنوعة من الكبسولات، لكنها فوجئت بسرور من الشعور بالمسؤولية البيئية لهؤلاء النساء اللائي اشترين الحُلي من الكبسولات المعاد تدويرها.

 

جميلة بكور
جميلة بكور

كيف تسوق جميلة بكور

وفى ظل الحالي بسبب كورونا، هناك معارض أقل بسبب الأزمة الصحية، لكنها تقوم بتسويق شغلها عبر شبكة الإنترنت من خلال صفحتها على فيسبوك وهناك طلب على المجوهرات والتماثيل التي تقوم بصنعها. وتقول كريمة وهي من المهتمات بالحُلي التي تصنعها جميلة: “إنها فكرة جيدة بالطبع وهي تعجبني، إنها حقا أصلية، وأنا أشجع هذا النوع من العمل“.

أما نصيرة فتقول عن رأيها في مثل تلك المنتجات: “لن يتوقف الإبداع، طالما أن بعض الناس يدمرون، سيخلق آخرون أشياء جميلة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى