نقاط مضيئهمبدعون

تعرف على مصممة الصور “زيلا أبكا” مصممة صورة “كل العيون على رفح”

الماليزية زيلا أبكا استخدمت شغفها بالذكاء الاصطناعي لمساندة أهل غزة

صورة أنشِئت بالذكاء الاصطناعي تحمل عبارة “كل العيون على رفح” يتم مشاركتها أكثر من 50 مليون مرة على تطبيق إنستغرام منذ بداية يونيو الجاري بعد أن نفذ جيش الاحتلال مجزرة الخيام في تل السلطان برفح جنوبي قطاع غزة.
مصممة الصورة هي معلمة ماليزية تدعى “زيلا أبكا” هوايتها تصميم الصور عبر الذكاء الاصطناعي..
قالت “زيلا أبكا” أنها كانت تشعر بالعجز خلال متابعتها للحرب، ولم يكن لها من طريقة للتعبير عن عجزها إلا استخدام هوايتها، فبدأت بتصميم صورة “كل العيون على رفح”، من أجل أن يفتح العالم عيونه على ما يحدث للأبرياء في غزة.

زيلا أبكا وكل العيون على رفح

مثل كل واحد منا كانت معلمة العلوم الماليزية زيلا أبكا تشعر بالعجز وهى تتابع العدوان على غزة، ولم تجد إلا هوايتها لتساعد من خلالها، فصممت يالذكاء الإصطناعى صورة “كل العيون على رفح”، وتنتشر الصورة وتغزو منصات التواصل عبر العالم، ويتم مشاركتها عبر منصة إنستغرام وحدها 50 مليون مرة، ويفتح العالم عيونه على ما يحدث في رفح من إبادة للأبرياء على يد الاحتلال البغيض.
عمل فردى يؤكد أن كل واحد منا يستطيع ان يكون له دور مهما كان بسيط، ولكن نتائجه قد تكون عظيمة ومبهرة، وهو ما ينطبق على المقاطعة عند كل واحد منا، فهو اقل الإيمان المتاح حاليا لنا.
عملها يغزو منصات التواصل حول العالم.. تعرف على مصممة الصور "زيلا أبكا" مصممة صورة "كل العيون على رفح"
عملها يغزو منصات التواصل حول العالم.. تعرف على مصممة الصور “زيلا أبكا” مصممة صورة “كل العيون على رفح”
صورة ” كل العيون على رفح“،  تتغلّب على خوارزميات السوشال ميديا، هكذا تفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي مع الصورة المصممة بالذكاء الاصطناعي تضامنا مع رفح، لتغزو العالم ويتم مشاركتها 50 مليون مرة عبر منصة إنستغرام وحدها فقط، وتساءل الجميع عن صاحب التصميم.

لم تكن تعرف زيلا أبكا المعلمة الماليزية أن هوايتها في تصميم الصور عبر الذكاء الاصطناعي ستجعل عملها يغزو منصات التواصل في العالم.

فصاحبة الـ39 ربيعا أوضحت للجزيرة مباشر أنها كانت تشعر بالعجز خلال متابعتها للحرب، ولم يكن لها من طريقة للتعبير عن عجزها إلا استخدام هوايتها، فبدأت بتصميم صورة “كل العيون على رفح”، من أجل أن يفتح العالم عيونه على ما يحدث للأبرياء في غزة.

وتفاعل مستخدمو التواصل مع الصورة على نطاق واسع مشيدين بالصدى الذي خلفته وجعل العالم يفتح عيونه على ما يحدث في رفح من إبادة للأبرياء على يد الاحتلال الإسرائيلي.

فيما وجد المغردون أن الصورة جعلت المحتل يخسر كثيرا، وهو الذي كان يدعى أن جيشه الأكثر أخلاقية في العالم.

بينما طالب العديد بمشاركة الصورة بكثافة لأنها “جعلت الاحتلال وكل المتواطئين معه في غيظ شديد.. هل شاركتها؟”

المعلمة أبكا صرحت أنها تلقت ردود فعل إيجابية واسعة من مجتمها الماليزي، وأن عائلتها وأصدقاءها كانوا فخورين بها، وهو ما حفزها لتصميم المزيد من الصور المناهضة للحرب.

وأكدت أن كل شخص يمكنه تقديم المساعدة لأهالي قطاع غزة، من خلال العديد من الأعمال كالمقاطعة وغيرها.

“كل العيون على رفح”.. تفاعل وتضامن مليوني من أبرز نجوم كرة القدم

أكثر من 50 مليون مرة استُخدمت صورة، صُممت بالذكاء الاصطناعي، تحمل عبارة “كل العيون على رفح”، وتُظهر مئات الخيم التي يعيش بها أهل غزة، وتوثق جانبا من الأوضاع الإنسانية الصعبة.

وتظهر الصورة تجمعا مفترضا هائلا للخيام في القطاع الفلسطيني المدمر، وكتب في وسطها باللغة الإنجليزية “كل العيون على رفح”.

وجذبت الصورة، التي نُشرت على تطبيق إنستغرام، عشرات الملايين.

وجاء نشر الصورة في أعقاب غارة إسرائيلية راح ضحيتها 45 شهيدا على الأقل، وأُصيب المئات بجروح في مخيم للنازحين غربي رفح.

حكاية الشعار

كل العيون على رفح هو شعار سياسي لدعم فلسطين خلال الحرب بين إسرائيل وحماس ، ويستخدم في الغالب على وسائل التواصل الاجتماعي..

هذه العبارة مستمدة من تعليق أدلى به ريتشارد “ريك” بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية ، عندما قال للصحفيين في الأمم المتحدة في فبراير 2024ء إن “جميع العيون على رفح”..

بدأت مشاركة هذا المقتطف من بث بيبيركورن عندما بدأ هجوم رفح في أوائل شهر مايو، وانتشرت صورة للشعار تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي على موقع إنستغرام في وقت لاحق من ذلك الشهر..

ظهر الهاشتاج #aleyesonrafah في مقاطع الفيديو التي تمت مشاهدتها ملايين المرات على تيك توك، وتم استخدام الشعار دوليًا في الاحتجاجات’..

المعنى والأصل العبارة

” كل العيون على رفح” تشير إلى هجوم رفح ، وهي عملية عسكرية مستمرة في مدينة رفح وما حولها، وهي مدينة قريبة من حدود قطاع غزة مع مصر .. بحلول فبراير/شباط 2024ء، عندما أعلنت إسرائيل العملية، تم دفع ما يقرب من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة إلى رفح بسبب الأوامر الإسرائيلية للفلسطينيين بالإخلاء هناك والإجراءات التي اتخذت في أماكن أخرى من القطاع. وقد أدانت العديد من الدول هذا الإعلان.. وغادر نحو مليون مدني فلسطيني رفح بعد تحذيرات متكررة ودعوات إسرائيلية للإخلاء قبل بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية. واتبع نحو مليون من سكان غزة التعليمات الإسرائيلية وتم إجلاؤهم من رفح.

وشارك ملايين المستخدمين وبعض المشاهير حول العالم الصورة، من بينهم عشرات من نجوم كرة القدم، في مقدمتهم:

  • الفرنسي إبراهيم كوناتي (ليفربول الإنجليزي).
  • الجزائري رياض محرز (الأهلي السعودي).
  • السنغالي نيكولاس جاكسون (تشلسي).
  • الفرنسي ويسلي فوفانا (تشلسي).
  • المغربي عبد الرزاق حمد الله (الاتحاد السعودي).
  • السنغالي خاليدو كوليبالي (الهلال السعودي).
  • البرتغالي جواو كانسيلو (برشلونة).
  • البرتغالي رافائيل لياو (ميلان).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى