اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

جهاز سعودي لتنظيم تحكيم كرة القدم

ابتكر الشابان السعوديان عبد الله أحمد السحاري وصالح هادي اليامي جهازا يساعد حكام مباريات كرة القدم على تدوين أحداث المباراة والبطاقات الملونة وتلافي الأخطاء التي تعتمد على الذاكرة البشرية.

ويتمثل الاختراعان في تقديم لوحة جديدة لتبديل اللاعبين وآلة للكروت الحمراء والصفراء كبديلة للكروت المتعارف عليها والتي يحملها الحكم في جيبه أثناء سير المباراة.

وفي تصريح إعلامي لهما قال المخترعان “إن الاختراعين يخصان التحكيم، الأول متمثل في لوحة متطورة لتبديل اللاعبين تحتوي على مواصفات جديدة كليا تحتوي على سهمين أخضر وأحمر يوضحان اللاعب الخارج والداخل للملعب، وبها مقابض على الجانبين وحيز مصغر في أعلى اللوحة نفسها لإضافة اسم وشعار البطولة.

أما الاختراع الثاني فهو آلة يحملها معه الحكم أثناء المباراة ترصد كل الأحداث والإجراءات التي يتخذها أثناء المباراة لتكون بديلة للبطاقات الحمراء والصفراء، مؤكدين أنها تقدم تقريرا متكاملا بعد المباراة لجميع أحداثها بالدقة، وتتميز كذلك بتصحيح قرارات الحكم أثناء سير المباراة في حالة تكرار منح البطاقة الصفراء لأي من لاعبي الفريقين المتباريين، ويتحول إلى أحمر في حالة وجود بطاقة صفراء مسبقا لنفس اللاعب. وبينا أن هذا الاختراع استغرق إعداده أكثر من4 أشهر وأنهما سيقدمانه باسم السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى