اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

جهاز يفصل التيار الكهربائي عن المركبات ليمنع الشرارة المسببة للحرائق

جهاز يفصل التيار الكهربائي : ابتكر الباحث المصري  “رضا فـؤاد غـالى عطية ” جهاز فصل التيار الكهربائي أوتوماتيكيا عن المركبات أو المعدات أو  المنشئات يتم تثبيته  داخل المركبات سواء ( سيارة – حافلة – دراجة بخارية ) وكذلك المركبات البحرية ( زوارق- سفن) وكذلك المركبات الجوية (طائرات ) .

طريقة عملة

جهاز يفصل التيار الكهربائي : هذا الجهاز  مصمم ليقوم بفصل التيار الكهربائي الرئيسي عن المعدة أو المنشأة عن طريق  جهاز يفصل التيار الكهربائي  مما يمنع من تكون الشرارة الكهربائية المسببة للحرائق أو الانفجار ، تعتمد فكرة التصميم  في عمله على الاهتزازات العنيفة للمنشأة أو المعدة الناتجة من انقلاب المركبات أو التصادم العنيف أو الزلازل .

مكونات هذا الجهاز جميعها من مواد غير معدنية ( بلاستيك ) مما يمنع فرص تكون شرارة تنتج من عمليات احتكاك الأجزاء بعضها مع البعض أثناء عمله .

جهاز يفصل التيار الكهربائي
جهاز يفصل التيار الكهربائي

ما يجب مراعاتة عند الحرائق المسببه لها الكهرباء

عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية، فيجب فصل التيار الكهربائي فورًا، واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء؛ لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخرى.

عند استعمال سخان المياه داخل المنزل، يجب مراجعة كل من الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد من أنها تعمل بشكل سليم؛ لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.

يجب التأكد من أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك تحمل ملصقًا يؤكد أنها مرت باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية.

عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات الطويلة، ويجب فصل التيار الكهربائي عنها.

عدم ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائي يعمل أو إدخال أسلاك مكشوفة في مخرج التيار الكهربائي.

احذر من لمس الأجهزة الكهربائية بأيادٍ مبلَّلة أو الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربي.

يجب عدم تحميل أي مخرج كهربائي بعدد كبير من الأجهزة، مما قد يؤدي إلى سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية. وعند تلف أحد المخارج يراعي إصلاحها بواسطة المختصين في مجال الكهرباء.

 

وتتراوح شدة الإصابة بالصدمات الكهربية ، ويتحدد ذلك بالعوامل التالية:

  • شدة التيار الكهربائي

  • نوع التيار الكهربائي

  • مسار التيار الكهربائي ضمن الجسم

  • مدة مرور التيار الكهربائي ضمن الجسم

  • المقاومة للتيار الكهربائي

    الشرارة المسببة للحرائق
    الشرارة المسببة للحرائق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى