اختراعات طبيةاختراعات

ابتكار كاميرا للمكفوفين تساعدهم على تمييز الأشياء

بين عشرات الأفكار والنماذج بمعرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار، كان طلاب الجامعات المصرية حاضرين باختراعات تعمل جميعها على تطويع التكنولوجيا لتسهيل مهمات الإنسان أكثر. ومن هذه الافكار جهاز يسمح للمكفوفين بتمييز وإدراك الأشياء المحيطة بهم.

صمم سبعة طلاب بكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة المصرية للتعلم الالكتروني نموذج لجهاز يسمح للمكفوفين بتمييز الأشياء المحيطة بهم، وهو عبارة عن سماعة مزودة بكاميرا أُطلق عليه اسم «X-Blindness».

وقال أمير معتز إن الجهاز يعتمد على تصوير الكاميرا للأشياء والتعرف عليها بواسطة معالج مبرمج مسبقا يقوم بإرسال إشارات صوتيه مقروءة للمكفوف عبر سماعة الأذن لتنبيهه بماهية الشئ الذي يمسك به أو يتواجد أمامه.

وأشار إلى أن الجهاز يستطيع التعرف على الأشخاص والتعامل مع السيارات الثابتة والمتحركة والتمييز بين العملات الورقية والفضية وتصنيفها، وقراءة النصوص والإعلانات المكتوبة.

وأضاف أن الجهاز مزود بخاصية تتبع وتحديد موقع فاقد البصر من خلال تطبيق للهواتف المحمولة.

وقال الدكتور سامح عبد الرحمن سالم، المشرف على مشروع سماعة الرؤية: “إن الفكرة كانت بغرض دمج وتعايش فاقدي البصر بالمجتمع كأشخاص طبيعيين، وفكرة المشروع جديدة وليست مقلدة لكنها جمعت أفكار مفردة بجهاز واحد في تكنولوجيا جديدة ومبتكرة في هذه النوعية من السماعات، فالجهاز يستطيع أن يتعرف على الأشخاص وعلى الأشياء وكذلك التعامل مع السيارات الثابتة والمتحركة، وأيضا التمييز بين العملات الورقية والفضية وتصنيفها، وبذلك يمكن لفاقدي البصر القيام بأي معاملات نقدية، وأيضا يستطيع الجهاز أن يُمكن فاقدي البصر من قراءة أي نصوص وإعلانات مكتوبة، بالإضافة لذلك يضيف الجهاز القدرة على تتبع وتحديد موقع فاقد البصر من خلال تطبيق على التليفون المحمول”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى