اختراعات طبيةاختراعات

هل يتوصل العلم إلى طريقة جديدة لعلاج ضمور العضلات ؟

هل يتوصل العلم إلى طريقة جديدة لعلاج ضمور العضلات ؟

ضمور العضلات | إن فهم كيفية حدوث ضمور العضلات على المستوى الخلوي يمكن أن يساعد الباحثين على تحديد أدوية جديدة لعلاج هذه الحالة.

بعد فترات طويلة من عدم النشاط، سواء بسبب الإصابة أو المرض، تبدأ العضلات بالضمور، حيث تبدأ في الضعف والتناقص في الحجم. على الرغم من أن العلاجات الحالية تركز غالبًا على إدارة الأعراض أو تأخير تطور المرض، إلا أن هناك نقصًا في الأدوية العلاجية التي يمكنها استهداف الآليات الأساسية بشكل فعال .

الآن، وصفت إحدى الدراسات طريقة لمعالجة واحد على الأقل من المسارات داخل الخلايا المسؤولة عن هزال العضلات. وأظهرت النتائج ، التي تم نشرها في مجلة Advanced Biology ، أنه بعد العلاج، أظهرت الحيوانات المصابة بضمور العضلات أعراضًا أقل في العضلات المصابة.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: “إن انخفاض وظيفة العضلات وما يتبع ذلك من فقدان للوظائف يمكن أن يضعف نوعية الحياة، ويزيد من تكاليف الرعاية الصحية، ويرفع معدلات الوفيات”.

هناك عقبة إضافية: وهي حالة ثانوية تسمى التليف، والتي تتشكل نتيجة لتغير التمثيل الغذائي في الخلايا الضامرة. تبدأ الخلايا في إنتاج أنسجة ليفية صلبة تساعد في إصلاح العضلات بعد الإصابة في الظروف العادية. ومع ذلك، في حالات ضمور العضلات، يتم إنتاج الكثير من الألياف، مما يؤدي في النهاية إلى الإضرار بوظيفة العضلات ومنع تجديد ألياف العضلات السليمة.

هل يتوصل العلم إلى طريقة جديدة لعلاج ضمور العضلات ؟
هل يتوصل العلم إلى طريقة جديدة لعلاج ضمور العضلات ؟

لا توجد علاجات دوائية متاحة – حتى الآن

تعتمد العلاجات المتاحة لهذه الأنواع من الحالات العضلية التنكسية بشكل أساسي على التمارين البدنية والنظام الغذائي للمساعدة في إعادة بناء العضلات السليمة، ولكن هذا لا يكون قابلاً للتطبيق دائمًا لجميع المرضى – فقد لا يتمكن الكثيرون من ممارسة التمارين الرياضية نتيجة لمرضهم أو لن يتمكنوا من ذلك رؤية التغييرات الجوهرية.

وقال الفريق: “إن تطوير علاجات فعالة لضمور العضلات الهيكلية والتليف لا يزال عملاً مستمراً”. “ونتيجة لذلك، من الضروري تعزيز فهمنا للآليات المرتبطة وتحديد أهداف جديدة وعوامل علاجية للتخفيف من ضمور العضلات والتليف.”

تتكون العضلات من أنواع مختلفة من الخلايا، من بينها الخلايا الساتلة العضلية – الخلايا الجذعية العضلية المسؤولة عن توليد أنسجة عضلية جديدة أثناء النمو والإصلاح. يوجد داخل هذه الخلايا حويصلات صغيرة مرتبطة بغشاء تسمى الإكسوسومات، والتي تحمل البروتين، وmRNA، وRAN، والدهون، والحمض النووي، والتي عند إطلاقها تعمل كإشارات من خلية إلى أخرى لتعزيز تجديد العضلات.

وقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن هذه الحويصلات لها آثار مفيدة في مجالات متنوعة، مثل نمو الورم، وانتقال الفيروس، وتنظيم الالتهاب، من بين أمور أخرى. كما أظهرت دراسة سابقة قدرتها على إصلاح الغضروف التالف . لكن الفريق كان مهتما بتجديد الأنسجة .

وكتبوا: “إن فعالية [exosomes الخلايا الساتلة العضلية] في معالجة ضمور العضلات الهيكلية والتليف لا يزال يتعين تحديدها”. “وبالتالي، فإننا نفترض أنها قد تمنع التليف وتخفف من ضمور العضلات أثناء هزال العضلات.”

الاختبارات الأولية تظهر الوعد

ولاختبار هذه النظرية، عزل الباحثون الإكسوسومات واستخدموها لعلاج الفئران المصابة بضمور العضلات.

بعد أسبوع واحد من الحقن، لاحظ الفريق تغيرات في الترتيب الخلوي للخلايا العضلية في الفئران المعالجة، ووجدوا انخفاضًا في إشارات الضمور، حيث كانت الخلايا مستديرة ومنظمة بشكل جيد، مماثلة لتلك الموجودة في العضلات السليمة. وفي المجموعة الضابطة التي لم يتم علاجها، ظلت خلايا عضلاتهم صغيرة وغير منظمة. ويقول العلماء إنهم وجدوا أيضًا أن العضلات المعالجة بالإكسوسومات أظهرت تراكمًا أقل للألياف.

وكتب العلماء: “تثبت هذه النتائج التأثير الوقائي لـ [الإكسوسومات من الخلايا الساتلة العضلية] على ضمور العضلات وتليفها”.

لفهم كيفية قيام الإكسوسومات بإحداث تحسينات على المستوى الخلوي بشكل أفضل، نظر الباحثون في الواسمات الجزيئية. وبعد تحليل البروتينات المعبر عنها في الخلايا العضلية، اكتشف العلماء أن مسارًا معينًا داخل الخلايا، يسمى TGF-β1/Smad3، يتم تنشيطه بشكل مفرط أثناء الضمور.

كان معروفًا سابقًا أن تنشيط مسار TGF-β1/Smad3 يعزز التليف والالتهاب وانحطاط العضلات، مما يؤدي إلى تفاقم فقدان كتلة العضلات ووظيفتها. لاحظ العلماء أنه في العضلات المعالجة بالإكسوسومات، انخفض التعبير عن البروتينات المشاركة في هذا المسار، مما يشير إلى أن الإكسوسومات كانت تعيق هذه الآلية وتساعد في وقف الضمور.

استهداف المسارات داخل الخلايا عبر الأمراض المختلفة

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان استهداف هذا المسار سيساعد بالفعل في علاج ضمور العضلات والتليف واضطرابات أخرى حيث أن تنشيط المسار داخل الخلايا TGF-β1/Smad3 أمر شائع في الحالات العضلية المختلفة، مثل الحثل العضلي الدوشيني والتصلب الجانبي الضموري. — مرضان نادران حيث يضعف نمو العضلات ولا يوجد علاج لهما حتى الآن.

في الوقت الحالي، توفر النتائج الإيجابية لدراسة إثبات المفهوم الأمل. وخلص الباحثون إلى أن “العلاجات القائمة على [الإكسوسومات الخلوية الساتلة للعضلات] تبشر بالخير للوقاية من ضمور العضلات وتليفها وعلاجها، مما يوفر طرقًا جديدة لمعالجة أمراض هزال العضلات وتحسين نتائج المرضى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى