المجلةبنك المعلوماتشخصيات أدبيهمبدعوننابغون

عباس العقاد.. صاحب العبقريات

عباس العقاد كاتب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد في مدينة أسوان عام 1889، وهو عضو سابق في مجلس النواب المصري وعضو في المجمع العربي، ولم يتوقف إنتاجه الأدبي رغم قسوة الظروف ألمت به. يعتبر العقاد من أهم كتاب مصر في القرن العشرين وساهم بشكل كبير في الحياة الأدبية العربية بصفة عامة والمصرية بصفة عامة. 

عُرف عباس العقاد بالموسوعة لأنه كان ناجحًا في الصحافة وكتب الشعر والنثر. معرفة القراءة، تاريخ البشرية، الفلسفة، الأدب، علم الاجتماع.

عباس العقاد ومعاركه الأدبية

اشتهر في معاركه الأدبية والفكرية مع الشاعر أحمد شوقي الدكتور طه حسين والدكتور زكي مبارك والكاتب مصطفى صادق الرافعي والطبيب العراقي مصطفى جواد والدكتورة عائشة عبد الرحمن.

وأصدر كتابا من تأليفهِ مع المازني بعنوان الديوان هاجم فيهِ أمير الشعراء أحمد شوقي، وأرسى فيهِ قواعد مدرسته الخاصة بالشعر، توفي العقاد في القاهرة عام 1964م.

عباس العقاد-موهوبون
عباس العقاد-موهوبون

من هو عباس العقاد:

ولد العقاد في أسوان (29 شوال 1306 هـ – 28 يونيو 1889) لأب مصري وأم كردية.

اقتصر دراسته على المرحلة الابتدائية فقط، حيث ولد في محافظة أسوان وترعرع فيها وكان ليس بها مدارس حديثة ، وكان موارد الأسرة المحدودة لا يمكن أن ترسله إلى القاهرة مثل أحد المشاهير.

واعتمد العقاد فقط على عقله الشديد ومثابرته في التعلم والمعرفة حتى أصبح صاحب ثقافة موسوعية لا تضاهى ليس فقط بالعلوم العربية بل بالعلوم الغربية أيضًا.

مكّنه اتصاله بالسياح الأجانب الذين يتوافدون على محافظتي الأقصر وأسوان من إتقان اللغة الإنجليزية والقراءة والتعرف على الثقافات النائية. ومثلما كان ادعاء العقاد مصدر عبقرياته، فقد أصبح هذا الادعاء بؤسه بعد قدومه إلى القاهرة للعمل في الصحافة وتدريبه على المفكر والشاعر الأستاذ محمد حسين محمد. حاصل على درجة الدكتوراه في أصول الدين من جامعة القاهرة.

تعاون مع إبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري في إنشاء مدرسة الديوان. دعت المدرسة إلى التجديد الشعري والخروج عن القوالب التقليدية القديمة.

عمل العقاد بمصنع للحرير في مدينة دمياط ، وعمل بالسكك الحديدية لأنه كان مؤهلًا أساسيًا فقط ولم يكن متعلمًا جيدًا ، لكنه في الوقت نفسه كان يحب القراءة في مختلف المجالات.

أنفق معظم أمواله على شراء الكتب وحصل على وظيفة كتابية في محافظة قنا. فيما بعد تم نقله إلى المنطقة الشرقية.

توفي العقاد في 26 شوال 1383 هـ، الموافق 12 مارس 1964م، ولم يتزوج قط.

 

عباس العقاد وحياته المهنية:

عمل عباس العقاد في العديد من الوظائف الحكومية في دوائر المديرية ومصلحة التلغراف و مصلحة السكك الحديدية وديوان الأوقاف. لكنه تركهم واحدًا تلو الآخر. عندما كتب العقاد مقالته الشهيرة “العمل عبودية في القرن العشرين” عام 1907 ، كان مستعدًا لترك وظيفته الحكومية ومتابعة مهنة الصحافة.

بعد أن سئم العقاد من العمل الحكومي الروتيني. بعد تركه وظيفته في التلغراف ، بدأ في استخدام ثقافته ومعرفته للعمل في الصحافة ، فالتحق بنشر جريدة الدستور مع محمد فريد. وقد أتاح إصدار هذه الجريدة فرصة للتعرف على سعد زغلول والإيمان بمبادئه. توقفت الصحيفة عن الصدور بعد فترة ، ولهذا سعى العقاد إلى العمل لإطعام نفسه. لذلك كان عليه أن يأخذ بعض الدروس لكسب قوت يومه.

 ومن السوابق التي يسعدني بها ، أنني ربما كنت أول مسؤول مصري يستقيل من وظيفة حكومية بمحض إرادته. معظم المفاهيم الخاطئة. لا حرج في العمل الحكومي في حد ذاته ، فهو واجب من يستطيع القيام به، ولكن إذا كان هو الباب الوحيد لمستقبل الشباب المتعلم، فهو مسؤولية المجتمع ككل.

وتزداد هذه المشكلة عندما يكون العمل، كما كان في ذلك الوقت، ميكانيكيًا، مع عدم وجود نصيب من الموظفين، صغارًا وكبارًا ، بخلاف الطاعة وقبول العمل الجبري. عباس محمود العقاد

 عباس العقاد كنت أعمل في قسم التكلفة يعني كنت أكتب العقارات الزراعية عندما كنت أقل زمامًا، واليوم لدي عقود فقط من المحاكم والنواحي، بالإضافة إلى إكمال المهمة مرة واحدة ، يمكنك أيضًا إكمالها مرتين.

وكان عندي بعض العقود التي أكملها كل يوم ولا أضيف إليها ، رغم أن الأوراق مكدسة مثل التل على مكتبي. هناك صفقة .. باشا والد السيد أمين الشمسيري باشا آل- شمسي وزير سابق بارز. جاء صفقة باشا ليسأل عنه. رأيته لأول مرة. رأيته لا يغضب ولا يلوم عندما اتضحت له الأعذار التي أجبرته على اتخاذ هذا القرار. 

عمل العقاد بالصحافة

سئم عباس العقاد حياته العملية وقيودها، ولم يكن لديه أمل في الحياة سوى صنع الأقلام ، وكان ذلك عندما كنت أعمل مع محمد فريد وجدي. لم يكن لديهم أي شخص يساعدهم في التعديل.

بعد إلغاء الصحيفة ، عاد العقاد للعمل في دائرة الصندوق عام 1912 ، لكنه أصيب بالملل وتقاعد لينضم إلى القسم التحريري في جريدة المؤيد التي يصدرها الشيخ علي يوسف. إبراهيم عبد القادر المازني ، وبعد ذلك عاد للعمل في وكالة أنباء جريدة الأهالي الصادرة بالإسكندرية عام 1917 ، وعمل بجريدة الأهرام عام 1919 ، وعمل في الحركة الوطنية. نشط بعد ثورة 1919 ، وأصبح من كبار الكتاب الذين دافعوا عن حقوق الحرية والاستقلال لبلاده ، وكان أول كاتب دافع عن حزب الوفد ضد المعارضة من الأحزاب الأخرى وخاض معارك شرسة. وانتقد زعيم البلاد سعد زغلول بسبب سياستها التفاوضية مع بريطانيا بعد الثورة.

وبعد فترة جاء للعمل مع عبد القادر حمزة في جريدة البلاغ عام 1923، وارتبط اسمه بتلك الصحيفة وأسبوعيا لسنوات عديدة. والثاني أن الوزراء يخضعون للمساءلة أمام البرلمان. فارتفع صوت العقاد من تحت القبة النيابية إلى شهود النائب وقال: في عام 1930 ، حُكم عليه بالسجن تسعة أشهر بتهمة إهانة الذات الملكية بسبب خطابه.

وبقي العقاد منتميا إلى حزب الوفد حتى عام 1935 بقيادة مصطفى النحاس باشا ، عندما تعارضت مع سياسات حزب الوفد ، وبينما لم تنقطع مساهماته في المقالات الصحفية ، شارك في تحرير روزا. – مجلات اليوسف والهلال وأكبر اليوم الأزهر.

عباس العقاد-موهوبون
عباس العقاد-موهوبون

عباس العقاد والحياة السياسية

بعد العمل في الصحافة، أصبح من أبرز المدافعين عن الحق في الحرية والاستقلال في وطنه ، واكتسب شهرة لمعاركه الشرسة مع الديوان الملكي، وانتخب عضوا في مجلس النواب. ثم سُجن لمدة تسعة أشهر في عام 1930 بتهمة التجديف. وعندما أراد الملك فؤاد حذف بندين من الدستور ، نص أحدهما على أن الدولة هي مصدر السلطة والآخر نص على أن الوزارات مسؤولة أمام مجلس النواب، وارتفع صوت العقاد من تحت القبة النيابية إلى رؤساء الشهود. وفي موقف آخر أخطر من الأول، اتخذ الكاتب العظيم موقفًا مناهضًا للنازية خلال الحرب العالمية الثانية، مما جعل أبواق الدعاية النازية تضع اسمه بين أولئك الذين يسعون إلى العقاب.

وكانت مظاهرة في مصر حملت شعار “هيا يا روميل“. بمجرد اقتراب جنود إروين روميل من الأراضي المصرية، هرب العقاد إلى السودان عام 1943 خوفًا من عقاب الزعيم النازي أدولف هتلر ولم يعد إلا بعد ذلك. انتهت الحرب بفقدان دول المحور.

إسلاميات عباس العقاد

بلغ عدد كتابات عباس العقاد الإسلامية أكثر من 40 كتابات ، وشملت جوانب مختلفة من الثقافة الإسلامية، والسماء بلال، والنويران عثمان، والصديق ابنة صديق الشهيد عمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان، فاطمة الزهراء والد السلالة الفاطمية.

لا يهتم في هذه الكتب بسرد الأحداث وعرض الوقائع، بل يهتم بشخصية تعرفنا عليه وتكشف لنا مخلوقاته ودوافع أفعاله، بحيث تكشف اللوحة عن صفات الأشخاص الذين يراها.

انتشرت مواهبه وأصبحت مشهورة بين الناس ، وأصبح بعضها موضوعًا للطلاب الذين يدرسون في المدارس الثانوية المصرية، حيث تم تقديرهم وإعجابهم بشكل لا مثيل له في أي كتاب أكدي.

وقد كتب العقاد عدة كتب في مجال الدفاع عن الإسلام. وعلى رأسها حقائق الإسلام وأكاذيب خصومه، وفلسفة القرآن، والفكر من واجب الإسلام ، وفجر النور، والديمقراطية في الإسلام ، والإنسان بين الرجال. القرآن الكريم والإسلام في القرن العشرين وما جاء فيه عن الإسلام.

في هذه الكتب يستخدم معرفته الواسعة وقدرته على الجدال والنقاش، والدفاع عن الإسلام في وجه الادعاءات التي يتهمه ضدها خصومه وأعداؤه، ويخالف المنطق السليم. وقد خلص في الماضي والحديث إلى تلك النبوءة في الإسلام هو تحقيق النبوة وخاتمة الرسالة، والميزة الأساسية للقرآن هي التنبيه إلى العقل، وتنفيذه والعديد من النصوص القرآنية التي تدعم ذلك، وتشير إلى أن الإسلام يعامل العقل بالعقل الذي يحميها. الضمير يفهم الحقائق ويميز بين الأشياء.

ورد عباس العقاد في عدد من هذه الكتب على الادعاءات غير المشروعة بأن أعداء الإسلام حاولوا الترويج له بوسائل مختلفة، منها نشر الإسلام بحد السيف، ودعم العبودية الإسلامية ، ونفى هذه الاتهامات، وقدم حججًا مقنعة وقاطعة. الدليل في كتابه “ماذا يقولون عن الإسلام”.

عباس العقاد-موهوبون
عباس العقاد-موهوبون

فكر عباس العقاد

عُرفت العقاد بأنها موسوعة المعرفة، وبالتالي كان لديها مجموعة واسعة من الثقافات. قرأ عن تاريخ البشرية والفلسفة والأدب وعلم النفس وعلم الاجتماع، وقرأ وتصفح العديد من الكتب ، وبدأ حياته في الكتابة بالشعر والنقد، ثم أضاف تلك الفلسفة والدين. يدافع في مؤلفاته، ومنها كتاب “الله” و “حقائق الإسلام وخطور خصومه”، عن الإسلام والعقيدة فلسفيًا وعلميًا، ويروج الشيوعية والوجودية والفوضوية (المذاهب السياسية). ودافع عن الحرية ضد وطرح الغريزة والطبيعة نظريته في الجمال.

العقاد يقول الجمال حرية. عندما يرى الناس أشياء قبيحة ، فإنهم ينكمشون أنفسهم ويقمعون عقولهم، لكن عندما يرون أشياء جميلة، فإنهم يصفون أنفسهم ويطردون عقولهم. في ذلك الوقت يكون الجمال حراً ، ويخرج صوت جميل من الحلق دون أن يكون قاسياً، ويموج الماء ، ولكن عندما يتدفق ويتحرك، يصبح حلاوة صافية. الجسد الجميل هو الجسد الذي يتحرك بحرية، لذلك ليس هناك شعور بأن أحدًا قد نما إلى الآخر ، ويشعر كما لو أنه مستقل بذاته داخل هذا الجسد. ساهم العقاد في اللغة العربية حيث كان عضوا في مجمع اللغة العربية في القاهرة ونشر كتبا دفاعا عن اللغة.

 

معارك العقاد الأدبية

في حياة عباس العقاد جعلته المعارك الأدبية نهمًا للقراءة والكتابة، ومعركته مع الرافعي وموضوعاته هي معجزات القرآن وفكرة اللغة بين الإنسان والحيوان. فلسفة أبي العلاء المعري وعودته، ومع الشاعر جميل صدقي الزهوي بين ملكة الفلسفة العلمية وملكة الشعراء. عبد العظيم أنيس وحدة الشعر العضوي ووحدة موضوعاته، وعامر العقاد في كتابه أدب العقاد عن المعارك الأخرى التي جمعت في “معركة الموتى”.

شعر عباس العقاد

كانت المجموعة الأولى للعقد بعنوان صحوة الصباح وتم نشرها عام 1916 عندما كان العقاد يبلغ من العمر 27 عامًا في ذلك الوقت. كتب العقاد عشرة كتب شعرية في حياته. ذكر العقاد أسماء المجموعات التسع التي نظمها في مقدمة كتابه ديوان ديوان. اللعنة، عابر سبيل، إعصار المغرب، بعد الإعصار. بعد ذلك، كتب مجموعته الأخيرة “ما وراء البعد”.

في عام 1934 قام العقاد بتأليف النشيد الوطني. غنى النشيد الوطني الذي كان يبث في الإذاعة في ذلك الوقت. ألحان الملحن عبد الحميد توفيق زكي.

رفعنا العلم.

في السماء

حي الهرم، حي مهد الهدى

العيش أو البقاء

كم بنات للأولاد مصرية أم باني

من الأجداد العظماء

أرض خالدة تمنح الحياة

أعطته الخلود

أي روح، كل رجل شجاع هو الاستخفاف

أعطته الخلود

لا بأس إذا رفعت رأسك

وتعيش يا وطن

وتعيش يا وطن

في عام 2014 صدر كتاب بعنوان “قصائد العقاد المجهولة والمنسية” من تأليف الباحث محمد محمود حمدان أحد طلاب العقاد. جمعت في هذا الكتاب قصائد وقصائد العقاد غير المنشورة.

 

تكريمات عباس العقاد

في أبريل 1934 ، أقيم حفل على شرف عباس العقاد على مسرح حديقة الأزبكية، حضره مجموعة كبيرة من الكتاب والمشاهير والوزراء. وفي هذا الحفل ألقى الدكتور طه حسين كلمة أشاد فيها بالشعر الأكادي ، فاستمع وانطلق بنفسك. استمع إلى الشعر الأكادي، واستمع إلى الحياة المصرية المعاصرة، وشاهد المستقبل المجيد للأدب العربي المعاصر.

ثم أعجب طه حسين بشعر العقاد وخاصة قصيدة “ترجمة الشيطان”. ويذكر أنه بصفته شاعرًا أوروبيًا قديمًا وحديثًا ، لم يقرأ مثل هذا مطلقًا. ثم قال طه حسين في نهاية حديثه:

“سلموا علم الشعر بيد العقاد وقلوا للكتاب والشعراء أن يسرعوا ويبحثوا عن ظل هذا العلم، فقد رفعه صاحبة لكم”.

عباس العقاد-موهوبون
عباس العقاد-موهوبون

نقد شعر عباس العقاد

قال الدكتور جابر عصفور عن شعر العقاد: بل هو من أولئك الكتاب الذين يفكرون فيما سيكتبه قبل أن يكتب، وبالتالي فإن أعماله الأدبية “تفيض العقول”، وشعره يكبت الضمير في تكوينه ويجعله عملاً عقلانيًا وصارمًا تمزج بين صفات الفيلسوف والشاعر، مما جعلها تتدفق إلى كلمات دون سيطرة أو حكم. اشعر بأفكاره واجعل من شعره مكانًا للتأمل والتفكير في الحياة والمعيشة.

قال زكي نجيب محمود عن الشعر الأكادي: كتب. يعتبر الشعر الأكادي من الناحية الشكلية الأقرب إلى العمارة والنحت، والشعر الرئيسي في شعره أقرب إلى أهرامات الجيزة ومعبد الكرنك منه إلى كوكب الزهرة والجدول المائي، وهما من الخصائص الخالدة لمصر. الفن إذا علمت أن مصر قد ميزت نفسها في عالم الفن عبر تاريخها بالنحت، والعمارة في شعر العقاد، فإن الجانب الصلب والقوي والمتين هو إشارة إلى جذور الفن الأصلي. علم أنه مرتبط مباشرة بمصر.

أبرز مؤلفات العقاد

منذ أن أفلست جريدة الضياء عام 1936 وكان العقاد مديرها السياسي، بذل أعظم جهوده في كتابة وتحرير المجلة. كانت فترة الإنتاج الأكثر خصوبة. من بين ما يقرب من 100 كتاب كتبه، تم تأليف 75 كتابًا. هذا على عكس ما يقرب من 15000 مقالة تملأ مئات الكتب الأخرى.

أهم كتب وروايات الأديب عباس محمود العقاد:

الأدب المبكر:

نشرت دار الهلال العقاد كتابه الأول “خلاصة الياوية والشثور” (1912).

الرجل الثاني (1913) يناقش هذا الكتاب المكانة التي حققتها المرأة والاحترام الذي حققته في الحضارة الحديثة.

ساعات بين الكتب (1914) قراءات مختلفة لكتب الفلسفة والتراث والشعر.

نُشرت مجموعته الأولى، The Morning Wake (1916)، وعلى الأريكة توجد “Venus over the Corpse of Adonis” مترجمة من شكسبير ، وقصائد “Blind Poet” و “Old Punitation” وغيرها، والتي احتوت على العديد من القصائد. “، ” كامالاواي وحرسه “،” رثاء لأخ “وقصيدة” وداع “للشاعر الاسكتلندي روبرت بيرنز.

نون جلو (1917)

شبح ديوان العاشر (1921)

محكمة النقد والأدب بالتعاون مع إبراهيم عبد القادر المازني. وخصص لانتقاد شخصيات من الجيل الأدبي الذي سبقهم مثل أحمد شوقي و لطفي المنفلوطي ومصطفى صادق الرافعي (1921).

الاستبداد في القرن العشرين (1928). في ذلك الوقت كانت مصر تحت الاحتلال البريطاني وظهر موسوليني في إيطاليا فكتب هذا الكتاب وواصل حكمه الاستبدادي. قال الكاتب والناقد رجاء النقاش عن الكتاب: في ذلك الوقت، كان العقاد ينتمي إلى حزب الوفد. في هذا الكتاب، يعتبر العقاد مدافعًا قويًا عن الديمقراطية، بحجة أن الديمقراطية هي ما يحمي البلدان والشعوب من انعدام الأمن. وتنتصر الديمقراطيات في الحروب ، وهزمت البلدان القائمة على الديكتاتوريات. نشر لاحقًا كتابه The Powerful Hand in Egypt (1928). موضوعها هو الأحداث السياسية الجارية في مصر في ذلك الوقت.

ديوان أشجان الليل (1928)

موسم (1929). هذه مجموعة من المقالات والأفكار الأدبية والاجتماعية نُشرت في الصحف والمجلات بين عامي 1913 و 1922. والكتاب الفلسفي هو مجمع الأحياء (1929).

عصر الثلاثينيات والأربعينيات:

هدية ملعونة (1933)

حياة السياسي البارز سارد زغلول وثورة 1919 (1936)

ديوان يمر. ويتألف الكتاب المهم تاريخيًا بعنوان “الشعراء المصريون وأقوالهم في الأجيال الماضية 1355-1937” من مقالات عن كل من شعراء جيل معين. أضف وقتًا لإعادة طبع 1937.

بعد سنوات قليلة من إطلاق سراحه ، كتب عدة مقالات لمجلة “كل شيء” حول موضوع “حياة السجن”، والتي جمعها في كتاب بعنوان “عالم البكم والحدود” (1937).

سارة (1938)، في سلسلة مقالات بعنوان مواقف في الحب، كتبت لمجلة الدنيا ، نشرتها دار الهلال، ولخصها لاحقًا في هذا الكتاب.

عودة أبو العلاء (1939) كتاب يستكشف أفكار وفلسفة الشاعر أبو العلاء المعري.

دراسة شخصية للزعيم الألماني أدولف هتلر انحنى بعض المصريين خلال الحرب العالمية الثانية تجاهه لأنهم كانوا ضد الاحتلال البريطاني. على العكس من ذلك ، كان العقاد ضد هتلر والنازية. 

النازية والدين، دراسة للرؤية النازية للمسيحية. (1940)

أبو نواس دراسة في شخصية الشاعر أبو نواس.

العبقري: عبقرية محمد  عبقرية عمر (1941)

مكتب العقاد

الديوان و 40 حي. ديوان إعصار المغرب (1942)

دراسات على الصداقة بنت الصديق عمر بن أبي ربيعة (1943)

ابن الرومي حياته من أشعاره

عمرو بن العاص دراسة أدبية في جميل وبثينة (1944).

هذه الشجرة، الحسين بن علي، بلال بن ربا، المتصل إلى الجنة، عبقرية خالد بن الوليد، فرانسيس بيكون، العروس والشيطان ، في بيتي (1945)

ابن سينا ​، التأثير العربي على الحضارة الأوروبية (1946)

الله فلسفة قرآنية (1947)

غاندي، عقيدة المفكر (1948)

عبقرية الإمام (1949)

ملك شبه الجزيرة العربية / الملك عبد العزيز

عباس العقاد-موهوبون
عباس العقاد-موهوبون

عصر الخمسينات والستينات

ديوان بعد الإعصار، برنارد شو ، فيلسوف حكومي، عبقرية الأصدقاء (1950)

الديمقراطية في الإسلام ، إضراب الإسكندرية في 11 يوليو ، محمد علي جناح، سان ياتسون، بين الكتب والناس (1952)

عبقرية المسيح، إبراهيم أبو الأمبية، أبو نواس (1953).

عثمان بن عفان، لون القصص القصيرة في الأدب الأمريكي ، الإسلام في القرن العشرين (1954)

صعود رسالة محمدان، الشيوعية والإنسانية، الصهيونية العالمية، إبليس (1955)

معاوية في الميزان، جحا الضحك الضحك والشيوعية والوجودية (1956)

بنجامين فرانكلين، الإسلام والاستعمار، لا الشيوعية ولا الاستعمار، واقع الإسلام وأكاذيب معارضيه (1957)

مقدمة لشكسبير (1958)

القرن العشرين، ماذا كان وسيصبح، نساء القرآن ، عبد الرحمن الكواكبي (1959)

الثقافة العربية تسبق الثقافة اليونانية والعبرية والشاعر الأندلسي والجائزة العالمية (1960)

رجل القرآن الشيخ محمد عبده (1961)

الفكر واجب المسلم (1962)

توزيع المجتمعات في اللغة والأدب (1963)

جائزة الأدب العالمي (1964)

أفيون الشعوب.

عباس العقاد-موهوبون
عباس العقاد-موهوبون

كتاب السيرة الذاتية

اقترح الكاتب طاهر التناحي ، رئيس تحرير مجلة الهلال التي كان العقاد أن يكتبها ، أن يكتب العقاد سيرة ذاتية. وافق العقاد وأرسل إلى المجلة مقالات منفصلة عن حياته ، جمعت في كتاب واحد بعد وفاته. قال الطناحي في هذا الصدد:

“عندما كان عمري حوالي 57 عامًا ، اقترحت على العقاد تأليف كتاب عن حياته. جنبًا إلى جنب مع الحياة الاجتماعية” تمت هذه المحادثة في أواخر عام 1946.

وكان العقاد قد كتب مقالتين في مجلات قبل ذلك ، “بعد أربعين سنة” و “خمسون كشفًا” .. فقررت كتابتها لصالح الهلال. وجمعها له في كتاب . أول ما كتبه بعد هذه الاتفاقية كان مقال: إيماني في يناير 1947 ثم الفصول التي كتب فيها مقال والدي في النهاية ، كان يقترب من الفصل 30 .

لذلك بدأت في جمع هذه الفصول ، وأضفت خمسة فصول نُشرت في مجالات أخرى … وعندما مات بسبب المرض ، كدت أنتهي من جمعها .. حقل أرز. لهذا اعتبرت أن نشر هذا الكتاب ولاء له ، واخترت “أنا” لاسمه.

ثم كتب العقاد كتاب حياة القلم الذي بدأ كتابته عام 1957. يدور في هذا الكتاب حديث عن بداية حياته الاجتماعية والسياسية حتى ثورة 1919 التي قرر إكمالها. لم يبق في هذا الموقف.

تقدير العقاد

ترجمت بعض مؤلفاته إلى لغات أخرى ، لذلك تمت ترجمة كتابه الشهير “الله” إلى الفارسية ، كما تمت ترجمة عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي وأبو الشهداء بالفارسية والأردية والماليزية. لغة. تُرجم العديد من كتبه إلى الألمانية والفرنسية والروسية. أطلق قسم اللغة العربية في الأزهر على إحدى قاعات المحاضرات به اسم العقاد ، وسمي أحد أشهر شوارع القاهرة شارع عباس العقاد بمدينة نصر.

كما أنتج مسلسل بعنوان العملاق يحكي حياة العقاد بطولة محمود مرسي.

وقد منحه الرئيس المصري جمال عبد الناصر وسام الشكر الوطني الذي ناله العقاد.

وفاة عباس العقاد

بقي العقاد منتجاً عظيماً، بالإضافة إلى مقالاته العديدة في بطون الصحف والدوريات التي بلغ عددها بالآلاف ، حتى تجاوزت كتبه المائة، كان واحدًا أو عدة. لا تساهم بكتاب فيها. كرس حياته لخدمة الفكر الأدبي حتى التقى بالله في 26 شوال 1383 هـ / 12 مارس 1964 م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى