ابحاث علميةابحاث بسيطةالمجلةبنك المعلومات

علامات الساعة الكبرى ( يوم القيامة ) 10 علامات

علامات الساعة الكبرى  :نعلم جميعا أن يوم القيامة آت لا شك فيه، و أن لهذا اليوم علامات عديدة منها علامات كبرى ، ومنها علامات صغرى، وذكر العلماء أن العلامات الصغرى قد حدثت اغلبها  بالفعل، وعلى المسلم أن يوجه نفسه للعمل الصالح، ويعمل جاهدا لإرضاء الله عز وجل ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من سأله عن الساعة قائلا له: وماذا أعددت لها؟، فهذا توجيه من النبي عليه السلام بالإقبال على الله بالعمل الصالح، والاستعداد بالطاعة ويعتبر خروج الدجال أول العلامات الكبرى، على خلاف بينهم، وعلامات الساعة الكبرى نوعين: مألوفة وغير مألوفة أما العلامات المألوفة فهي: ظهور المهدى، خروج الدجال، نزول عيسى بن مريم من السماء، خروج يأجوج ومأجوج، وهذه كلها أمور اعتيادية في ظاهرها، لأنهم بشر عاديون. أما العلامات غير المألوفة فهي : طلوع الشمس من المغرب لا من جهتها التي اعتاد الناس عليها منذ خلق البشرية، وخروج الدابة التي تكلم الناس إلى آخر ذلك من الآيات التي توحي باضطراب في الأمور مذهل للبشرية.

Table of Contents

1-ظهور المسيح الدجال:

معنى المسيح:

يعتبر المسيح الدجال علامه من علامات الساعة الكبرى أعطى العلماء أكثر من 50 قول مأثور حول معنى “المسيح”. وقالوا إن هذا المصطلح ينطبق على الكاذبين الحقيقيين و الخطأين ، المسيح يسوع هو ابن مريم ، الحقيقي ، المرشد والمخلص ، شافي الأعمى والأبرص ، إله الله ، يقيم الأموات.

وقال العلماء في سبب تسمية الدجال بالمسيح : أن إحدى عينيه ممسوحة ، وقيل : لأنه يمسح الأرض في أربعين يوماً .. ” الدَّجَّالُ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ

كلما قرأت سورة الكهف ، تذكرت حديث الرسول  صلى الله عليه وسلم:  ” من حفظ  اول عشر آيات من سورة الكهف، نجا من فتنة المسيح الدجال” ،  ويثير تساؤل لا يتوقف عندي، و ربما كثيرين غيري حول هذا المخلوق المعروف بالمسيح الدجال، وكيف هي فتنته أو كيف عظمتها وشرها إلى الدرجة التي يحذرنا منها نبينا الكريم، صلى الله عليه وسلم. ما جاء هذا التحذير النبوي منه ومن فتنته إلا لأنها أعظم فتنة ستمر على البشرية إطلاقاً منذ خلق آدم عليه السلام حتى يوم القيامة، كما جاء في بعض الأحاديث الصحيحة: ” ما من خَلق آدمَ إلى قيام الساعة فتنة أعظمُ من فتنة المسيح الدَّجَّال“، حتى ذهب طائفة من السلف والخلف، كما يقول ابن تيمية رحمه الله علية ، إلى وجوب الدعاء الذي أمر به النبي – صلى الله عليه وسلم – أخر الصلاة بقوله { إذا تشهد أحدكم، فليستعذ بالله من أربع : من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال } . قبل التعمق بعض الشيء في موضوع المسيح الدجال، أجده مفيداً بعض الشئ فى ذكر بعض قوته أو فتنته، التي تجعل الملايين يهابونه ، حيث لن تكون في تلك الفترة عبرة أو قيمة للمستوى التعليمي والفكري والثقافي للذين يتبعونه فى وقتها ، إلا من حفظة الله يومها ، وإن أكثر التابعين له سيكونون من النساء، ، حتى إن الرجل يرجع إلى حميمه وإلى أمه وابنته وأخته وعمته، فيوثقها رباطاً، مخافة أن تخرج امرأته إليه”. يظهر المسيح الدجال أو مسيح الضلالة أولاً في صورة ملك من الملوك الجبابرة – ثم “يدعي النبوة، ثم يدعي الربوبية فيتبعه على ذلك الجهلة من بني آدم،  ويخالفه ويَرُدُّ عليه مَن هَدَى الله من عباده الصالحين وحزب الله المتقين.

المسيح الدجال
المسيح الدجال

لهذا السبب  فتنة المسيح  الدجّال هي أعظم فتنة:

يعتقد الكثير من المسلمين أن الأمور ضد المسيح سهلة ويسيرة ، لأن المسيح الدجال يحمل على جبهته كلمة كفر أو كفر وهذه الكلمة لا تُرى إلا من قبل عباد الله المؤمنين حقًا الإيمان: قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “ماذا؟ أرسل الله القدير على الأرض منذ خلق آدم حتى يأتي الوقت. فتنة أعظم من محاكمة المسيح الدجال. كما يقول: “من سمع بضد المسيح فابتعد عنه. وهو يتبعه معه”. رواه الإمام أحمد وأبو داود والحكيم.

سيخرج المسيح الدجال بالجنة والنار. جنته نار وناره الجنة. انهار ماء تجري معه في أيام الجفاف وجبال خبز معه في أوقات الجوع. إنه يجعل السماء تمطر بإذن الله تمطر ، وتنبت الأرض بإذن الله ، وتتبعه كنوز الأرض الذهبية والفضية والذهبية ، ويمطر على الأرض بسرعة كبيرة. شفاء – ما شاء الله – شفاء من أمراض مستعصية – إن شاء الله – المكفوفين ، أي المكفوفين والمكفوفين ، والبرص: أي الذين يعانون من أمراض جلدية مستعصية ، وهذا المسيح الدجال المذكور في الحديث ، قال أكثر شخص جاذبية في الدنيا ، “سيأتي الناس ويدعونهم ، فيستجيبون له ، ويؤمنون به ، فيأمر السماء أن تمطر ، فتمطر ، ويأمر الأرض أن تنبت ، و نبت ، فيذهبون إليها إلى ما هي عليه ، وأعطوه ثدييها ، وأعطوه حقويه ، فلما أجابه ما قاله ، ابتعد عنهم ، وفي الصباح لم يكن لديهم شيء. كنزها يتبعه مثل نحلة مفترسة.

كل الأنبياء حذروا قومهم من هياج المسيح الدجال ، وكان خاتم الأنبياء – صلى الله عليه وسلم – أكثر الأنبياء تحذيرًا من المسيح الدجال ، وقد أوضحت وصفه بشكل أوضح. وخلاصة ما ورد عنه أنه كان شابا يهوديا داكن اللون ، له جسم كبير ، ورأس كبير ، وعنق عريض ، وانتفاخ (وفخذان متباعدان) ، ورأس مجعد ، وشعر كثيف ، مكشوف ، أي الجبهة ، والجبين. ، هو مكتوب ب “وثني”. عينه اليسرى مخفية ولا تستطيع الرؤية ، وعينه اليمنى مرئية بها لكنها بارزة مثل نجمة خضراء .. تُرى من جهة الشرق من ظهور كراسان في أصفهان بإيران حيث هناك يهود كثيرون يسافر على الأرض ولا يترك وطنًا إلا يدخل هناك إلا مكة والمدينة. لا يمكنك الدخول هناك لأن الملائكة تحرسهم. لا يسمح بدخول مسجد الطور والمسجد الأقصى واليهود والمسيحيين والبوذيين وأتباع الديانات المختلفة. ويتبعه العديد من المسلمين الذين امتلأت قلوبهم بحب العالم.

واقعٌ يجعل مهمّة الدجّال سهلة:

من واجبنا التحذير من إغراءات ضد المسيح. خاصة بين المسلمين عندما ترى الناس يلاحقون الذهب في رذائلهم الغريبة ويبيعون الأشياء مقابل المال والمكانة الدينية. من أجلهم يترك الصلاة ، ويعصي والديه ، ويقطع صلة الرحم ، عن الفتيات اللعوب؟ عندما نرى بعض النساء والفتيات المسلمات يعبدون المال ، ويعبدون أدوات التجميل ، ويتنافسون بشدة في المظهر ، فكيف لا نخشى هياج المسيح الدجال ، فمعظمهم يتبنى أي فكرة خادعة ، ويصدق أي خبر ، وينشرها دون تحقق ، و افتح أفواههم لما تنقله مواقع التواصل. عندما أرى بعض شبابنا يستمعون إلى دجال العصر الذين ينادون بالأفكار والتنوير والحداثة ، ويصدقونها ويعجبون بها يتبنون أفكارهم كاديان ، كيف لا يخافون من هياج المسيح الدجال؟ بظواهر خوارق عمياء وشكوك ؟! برؤية بعض شبابنا ينتصرون نتيجة شكوك لا تساوي سنتًا ، سيتحول بعض شبابنا إلى الإلحاد ، عندما ترى العلمانية والإنسانية وحتى النسوية تحتضن الانحراف و تعتنقه ، كيف يمكنك لا تخافوا من هياج المسيح الدجال ، فبعضهم يقبل بمذهب الخُمس والسب والافتراء ، والبعض الآخر مذهب الإرجاء ، والدفاع عن الظالمين الفاسدين ، والتشهير بالعلماء والخطباء والمصلحين. ؟

كثير من المسلمين في هذا العصر يسمعون قصصًا أناس يسألون عن كتب ومصادر جمعت حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – عذاب القبر والنعيم ، مما يجعلهم يتساءلون عن ظهور المسيح الدجال والعديد من من أحداث آخر الزمان أخبرها النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – فمن هذا ؟

إن الواقع الذي وصل إليه البشر ، والحقيقة التي وصلنا إليها نحن المسلمين ، تدل على أن محاكمة المسيح الدجال ستكون تجربة عظيمة ، وأن المحبين الذين لا يرفعون أصواتهم بدافع الشهوة يتنبأون بها. أقوال وأمثال توبة من المعصية  ، واطلبوا حماية الله من إغراءات المسيح الدجال.

صفات المسيح الدجال

عَوَرُ الدَّجال ركز الرسول صلى الله عليه وسلم على وصف عيني الدجال، لأن الدجال مهما تخلص من شيء من صفاته، فإنه لا يستطيع أن يتخلص من عينيه، والعينان ظاهرتان بارزتان يراهما كل أحد، وبهما صفات واضحة لا تخفى، فقد أشارت الأحاديث السابقة إلى عيوب في عينيه، أوضحها أنه أعور، وأن العين العوراء هي اليمنى.. عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الدجال: «أعور العين اليمنى، كأنها عنبة طافية» (رواه البخاري ومسلم). وهي مع ذلك ممسوحة كما ثبت في صحيح مسلم: «الدجال ممسوح العين.

وقد وصف لنا الرسول صلى الله عليه وسلم عينه التي يرى به، فقال: «الدجال عينه خضراء كالزجاجة» (رواه أحمد وصححه الألباني). مكتوب بين عينيه كافر وهناك علامة أعلم الله بها الدجال يعرفه بها المؤمنون دون غيرهم ممن طمس الله بصائرهم، وهذه العلامة كتابة بين عينيه نصها (ك ف ر) أو (كافر) ففي صحيح البخاري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما بعث نبي إلا أنذر أمته الأعور الكذاب، ألا إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، وإن بين عينيه مكتوب كافر». وفي صحيح مسلم: «إنه مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤه من كره عمله، أو يقرؤه كل مؤمن». “والصحيح الذي عليه المحققون -كما يقول النووي رحمه الله تعالى- أن هذه الكتابة على ظاهرها، وأنها كتابة حقيقية جعلها الله آية وعلامة من جملة العلامات القاطعة.

بكفره وكذبه وإبطاله، يظهرها الله تعالى لكل مسلم كاتب وغير كاتب، ويخفيها عمن أراد شقاوته وفتنته،

 أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدجال «عقيم لا يولد له» ليس له عقب(رواه مسلم).   – بطلان دعواه الربوبية: إذا كانت تلك صفات الدجال، وهي صفات بها نقص كبير، فكيف يصح لهذا المخلوق الضعيف دعوى الربوبية، إنه يدعي أنه رب الناس، ورب الناس لا يرى في الدنيا، يقول صلى الله عليه وسلم: «تعلموا أنه لن يرى أحد منكم ربه حتى يموت» (رواه مسلم). ثم هو غير سويّ الخلقة، فيه عيوب لا تخفى، منها عورة، وفي ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا يخفى عليكم، إن الله ليس بأعور، وأشار بيده إلى عينيه- وإن المسيح الدجال أعور عين اليمنى، كأن عينه عنبة طافية.

ومن صفاته المعيبة في الأحاديث أنه أفحج، والفحج “تباعد ما بين الساقين” أو الفخذين، وقيل: تداني صدور القدمين، مع تباعد العقبين، وقيل: هو الذي في رجليه اعوجاج”. وصدق ابن العربي في قوله: “في اختلاف صفات الدجال بما ذكر من النقص بيان أنه لا يدفع النقص عن نفسه كيف كان، وأنه محكوم عليه في نفسه”. ومراده أنه لو كان رباً ما زال النقص الذي في نفسه، وعدم إزالته دليل على أنه مربوب مقهور لا يستطيع أن يتخلص من عيوبه. وتركيز الرسول صلى الله عليه وسلم على كونه أعور: “لكون العور أثر محسوس يدركه العالم والعامي، ومن لا يهتدي إلى الأدلة العقلية” وإلا فإن أصحاب العلم يمكن أن يدركوا أمره، ويصلوا إلى حقيقة دعواه.

المسيح الدجال
المسيح الدجال

قصة الجساسة و الدجال :

روى مسلم في صحيحه عن فاطمة بنت قيس قالت: سمعت منادي رسول الله ينادي الصلاة جامعة، فخرجت إلى المسجد فصليت مع رسول الله فكنت في صف النساء التي تلي ظهور القوم فلما قضى رسول الله صلاته جلس على المنبر وهو يضحك فقال ليلزم كل إنسان مُصَلاَّه ثم قال أتدرون لم جمعتكم، قالوا الله ورسوله أعلم، قال:«إني والله ما جمعتكم لرغبة ولا لرهبة ولكن جمعتكم لأن تَميماً الداري كان رجلاً نصرانياً فجاء فبايع وأسلم وحدثني حديثاً وافق الذي كنت أحدثكم عن مسيح الدجال، حدثني أنه ركب في سفينة بحرية مع ثلاثين رجلاً من لخم وجذام فلعب بهم الموج شهراً في البحر ثم أرفئوا إلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس فجلسوا في أَقْرُبِ السَّفينة فدخلوا الجزيرة فلقيتهم دابة أَهْلَبْ كثير الشعر لا يدرون ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقالوا: وَيْلَكِ ما أَنْتِ؟ فقالت: أنا الجسَّاسة قالوا: وما الجساسة؟ قالت: أيها القوم انطلقوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق، قال لما سمت لنا رجلاً فَرِقنا (خفنا) منها أن تكون شيطانة قال فانطلقنا سراعاً حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقاً وأشده وثاقاً مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا: ويلك ما أنت؟ قال: قد قدرتم على خبري، فأخبروني ما أنتم؟ قالوا: نحن أناس من العرب ركبنا في سفينة بحرية فصادفنا البحر حين اغتلم (هاج) فلعب بنا الموج شهراً ثم أرفأنا إلى جزيرتك هذه فجلسنا في أَقْرُبِهَا فدخلنا الجزيرة فلقيتنا دابة أهلب كثير الشعر لا يدري ما قبله من دبره من كثرة الشعر فقلنا ويلك ما أنت فقالت أنا الجساسة قلنا وما الجساسة قالت اعمدوا إلى هذا الرجل في الدير فإنه إلى خبركم بالأشواق فأقبلنا إليك سراعاً وفزعنا منها ولم نأمن أن تكون شيطانة، فقال: أخبروني عن نخل بِيسَانْ، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: أسألكم عن نخلها هل يُثمر؟ قلنا له: نعم، قال: أما إنه يوشك أن لا تثمر، قال: أخبروني عن بحيرة الطَّبَرِيَّة، قلنا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل فيهما ماء؟ قالوا: هي كثيرة الماء، قال: أما إن ماءها يوشك أن يذهب، قال: أخبروني عن عين زغر، قالوا: عن أي شأنها تستخبر؟ قال: هل في العين ماء وهل يزرع أهلها بماء العين؟ قلنا له: نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائها، قال: أخبروني عن نبي الأميين ما فعل؟ قالوا: قد خرج من مكة ونزل يثرب، قال: أقاتله العرب؟ قلنا نعم، قال: كيف صنع بهم؟ فأخبرنا أنه قد ظهر على من يليه من العرب و أطاعوه، قال لهم قد كان ذلك، قلنا: نعم، قال: أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عني إني أنا المسيح وأني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان عليَّ كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحداً منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا (مسلولاً) يصدني عنها وإن على كل نقب (الفرجة بين جبلين) منها ملائكة يحرسونها» قالت :قال رسول الله وطعن بمخصرته في المنبر «هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة» يعني المدينة، «ألا هل كنت حدثتكم ذلك؟ » فقال الناس: نعم، «فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة ألا إنه في بحر الشام أو بحر اليمن لا بل من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو من قبل المشرق ما هو» وأومأ بيده إلى المشرق، قالت: فحفظت هذا من رسول الله.” 

 

2-نزول عيسى بن مريم :

القرآن الكريم به ثلاث آيات تشير إلى مجيء السيد المسيح. صلى الله عليه وسلم). أي قبل القيامة ، مجيء عيسى عليه السلام ورام ، أي ظهوره ، هو علامة من علامات العصر ، إحدى حالاته ، علامة على القيامة الوشيكة. تحدث الإمام أحمد والحكيم عن ابن عباس – رضي الله عنهما – في تفسيره لهذه الآية {بل هو علم الزمان} ، ظهور يسوع بن مريم. صلى الله عليه وسلم وقد ورد هذا المعنى من كثير من مفسرات الإمام ، واختاره الحافظ ابن كثير وغيره. الآية الثانية: قوله تعالى: {فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} [محمد: 4] والآية الثالثة: قوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ سيكون يوم القيامة شاهداً عليهم} [النساء: 159] 

وقت مجيء ربنا يسوع هو قبل ظهور يأجوج ومأجوج ، وقبل أن تشرق الشمس في الغرب وبعد ظهور المهدي والمسيح الدجال. واسع الاطلاع.

أرض نزل عيسى عليه السلام:

مكان نزول سيدنا عيسى في بعض الأحاديث أن موطن نزول سيدنا عيسى عليه السلام كان منارة بيضاء شرقي دمشق ، وفي الرواية أن نسله في جيوش المسلمين ، لكن جيوش المسلمين في الأردن والقدس ودمشق ، والله أسمى وأعلم ، فلا ينكر ما كان قبل ذلك .. ليس كذلك.

وفي حين قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق أن مكان سيدنا عيسى عليه السلام بمنارة شرق دمشق قال ابن كثير أن هذه المنارة كانت منارة أموية فقلت وجود مسجد.

نزول عيسى بن مريم
نزول عيسى بن مريم

أحداث بعد مجيء يسوع:

وذكر حديث النبي أن مجيء عيسى بن مريم كان أحد أسباب ظهور الإسلام. قسّمه إلى أحزاب ومذاهب ليبين المخالفون حقيقة مشاكله ويفصلهم بما اختلفوا معه. الصلبان وقتل الخنازير.

عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَدْلًا، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ، وَيَقْتُلَ الخِنْزِيرَ، وَيَضَعَ الجِزْيَةَ، وَيَفِيضَ المَالُ حَتَّى لاَ يَقْبَلَهُ أَحَدٌ، حَتَّى تَكُونَ السَّجْدَةُ الوَاحِدَةُ وداعا من الدنيا وما في الخارج فيقول أبو هريرة: اقرأ إن شئت: (ومن أهل الكتاب ، ولكن ليس له أن يؤمن به).

وهذا بيان لنقض جميع الأديان غير الإسلام (بين المسلمين) واستنكار المسلمين من الجزية وغيرها ، وقرار الإسلام وشرائعه ، والمقصود به الإشارة. ايها النبي صلى الله عليه وسلم. قال الحافظ ابن حجر .

قال الحافظ ابن حجر: قال العلماء: الحكمة التي أتاحت لعيسى أن ينزل دون غيره من الأنبياء تفند ادعاؤهم أن اليهود قتلوا عيسى ، وقد بين الله تعالى أكاذيبهم ، وأنه هو الذي قتلهم ، وأنه هو الذي قتلهم ، وأنه هو الذي قتلهم. نزل ليدفن على الأرض في نهاية ولايته ، ودعا الله يجعله منهم.

الحكمة من نزول نبي الله عيسى عليه السلام آخر الزمان:

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:

قال العلماء: الحكمة من مجيء المسيح من إقصاء الأنبياء الآخرين تدحض ادعاؤهم أن اليهود قتلوه. لا يمكن أن يموت أي كائن حي من الأرض في مكان آخر ، فلما اقترب موعده نزل ، فاجعله منهم ، ويستجيب الله صلاته في يسلمه ، ويحفظه حتى ينزل في آخر الزمان لتجديد مرسوم التعاليم ، يتزامن مع ظهور المسيح الدجال ، فيقتله.

الأدلة على نزوله عند المسلمين:

تقدم أن النبي عيسى رفعه الله إليه لما جاءه اليهود ليقتلوه ودلت الأدلة الشرعية أنه سوف ينزل في آخر الزمان ونزوله من علامات الساعة الكبرى. والأدلة على نزوله في آخر الزمان كثيرة منها:

الأدلة من القرآن:

قطعة من كتاب لإسماعيل بن عبد الغني الدهلوي يتحدث عن أدلة نزول عيسى من القرآن والسنة.

ذُكر بالقرآن: وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ – (سورة الزخرف).

فقول: {وإنه لعلم للساعة} يعني: أن النبي عيسى علم من أعلام الساعة وفي قراءة (وإنه لعَلَم للساعة) بفتح العين واللام ويعني علامة وآية للساعة لاقترابها ودنو قيامها {وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها} -أي لا تشكُّو فيها- {واتبعون هذا صراط مستقيم (61)}. قال ابن عباس:(وإنه لعلم للساعة أي خروج عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة) وقال الطبري:(معناه أن عيسى ظهوره علم يعلمون به مجيء الساعة لأن ظهوره من أشراطها ونزوله إلى الأرض دليل على فناء الدنيا وإقبال الآخرة)

 ذُكر بالقرآن: وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا (سورة النساء).

فقول: {ليؤمنن به} وقول:{قبل موته}. قال أكثر المفسرين: إن الضميران في (به) و (موته) المقصود بهما عيسى ابن مريم. قال أبو مالك في قوله عز وجل:{وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته} قال:، (ذلك عند نزول عيسى ابن مريم عليه السلام لا يبقى أحد من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به). قال ابن كثير: (فأخبر الله أنه لم يكن الأمر كذلك وإنما شبه لهم فقتلوا الشبه وهم لا يتبينون ذلك فأخبر الله أنه رفعه إليه وأنه باق حي وأنه سينزل قبل يوم القيامة كما دلت عليه الأحاديث المتواترة، فيقتل مسيح الضلال ويكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية، يعني: لايقبلها من أحد من أهل الأديان بل لا يقبل إلا الإسلام أو السيف فأخبرت هذه الآية الكريمة أنه يؤمن به جميع أهل الكتاب حينئذ ولا يتخلف عن التصديق به واحد منهم).

الأدلة من السنة:

عن حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال: اطلع النبي ﷺ علينا ونحن نتذاكر الساعة، فقال: ما تذكرون؟ قلنا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات: الدخان، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من قبل عدن -في اليمن – تطرد الناس إلى محشرهم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: (والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عادلا فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها.

وفي رواية: <<والله لينزلن ابن مريم حكماً عادلاً، فليكسرن الصليب، وليقتلن الخنزير، وليضعن الجزية، ولتتركن القلاص فلا يسعى عليها، وولتذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد، وليدعون إلى المال فلا يقبله أحد.

3-ياجوج وماجوج: 

قال تعالى (ويسألونك عن ذي القرنين ، فقال: إني أقرأ لك ذكرياته منه) ، وهناك وجد قومًا لا يعبدون الله ، فبدأ يدعوهم للإيمان بالله. بعد ذلك اتجه إلى الشرق حيث تشرق الشمس. وعندما بدأ في إقامة ما يحميهم من الشمس ، بنى لهم مساكن ومنشآت ، ثم اتجه شمالًا. هاجم شعب فاسد يُدعى جوج وماجوج أهل هذه الأرض وقتلهم وسرقة أموالهم وخراب ممتلكاتهم ، وردا على ذلك أقام بينهم سد منيع من القوباء المنطقية.

أعطى الحديث النبوي صورة أوضح عن عوالم يأجوج ومأجوج وأوضح العديد من جوانب غموضها. لأن لديهم أنظمة وقياديين يعتمدون على آرائهم ، وأن السد الذي سجنهم فيه ذو القرنين لا يزال قائماً ، وأن إرادتهم أن يغزوا ويفسدون الأرض. وقد أظهر أنه يمنع لك من تحقيق طموحاتك.

وحفر (ذو القرنين) أساسه 30 ذراعا وجعله يصل إلى قدم الأرض بالحديد والنحاس ، ثم عضدان (العارضة كجدار أو عتب رأسي) فوق الجبال التي تُرى من جانبي الهراء. .. كل دعامة عرضها 25 ذراعا (14 م) وسمكها 50 ذراعا (27 م) ، مبنية كلها من الآجر (مثل الطوب أو الحجر). (العرض) ذراع ونصف (طول الحجر أو القرميد حوالي 1.5 متر).

من هم يأجوج ومأجوج؟

كما أن يأجوج ومأجوج قبيلتان من أبناء آدم ، من نسل يافث بن نوح عليه السلام ، اتجهت جنوبا من التبت والصين إلى المحيط المتجمد الشمالي وعشت مع كورش الذي بنى سد دانيال. ويذكر أيضا أنهم مروا بسبع مراحل من الفساد على الأرض ، كانت بدايتها (5 ملايين سنة) ، وكانت نهايتها هجوم جنكيز خان على الحضارة الإسلامية ، حيث قتلوا أسلافه.

يروي بعض المؤرخين قصصًا غريبة عن يأجوج ومأجوج ، لكن من الصحيح أنهم يشبهون أبناء آدم المتبقين في القامة والمكانة ، إلخ. كما هو معروف ، ما زال الصينيون يبنون سور الصين العظيم ويحتلون الصين لفترة من الزمن لحماية أنفسهم من هجمات المغول الذين يعيشون في شمال وشمال غرب الصين.

وهذا يدل على أن يأجوج ومأجوج ليسوا صينيين ، بل هو تكاثر قبائل يأجوج ومأجوج وسيطرتهم على الصين والدول المجاورة الأخرى في نهاية الزمان ، وكلهم.الخروج والانحلال النهائي ليسا متناقضين. ستكون الأرض عندما ينزل عيسى عليه السلام ، ويكون الصينيون وغيرهم معهم. هذه طريقة معروفة في اللغة العربية ، كما نعلم أن العديد من التتار والمغول ، أصل يأجوج ومأجوج ، هم الآن من الجنسية الصينية.

يأجوج ومأجوج
يأجوج ومأجوج

أسباب تسمية “يأجوج ومأجوج”:

يعلق محمد بن صالح العصيمين في وصف معتقدات السفاري ، قبل أن ينتقل إلى العمل الذي قام به الباحث الأردني عبد الله شربجي في كتابه رحلة دول القرنين إلى المشرق: يستكشف سبب تسمية يأجوج ومأجوج. يأتي الاسم من “الأجاج” ، أي أنه عند اشتعاله ، فإنه يهيج ويتشابك مع ألسنة اللهب. المضحية في عقد الفرق المرضية  من نسل نوح.

لكن هذه ليست نهاية سبب تسمية يأجوج ومأجوج. لأن الاسم نفسه موجود بالعبرية. وهذا يضيف إلى القول بعدم وجود اشتقاقات ، فهذان قسمان أجنبيان لم يتم تصريفها. في اللغة العبرية ، اللغة الشقيقة للعربية كلغة سامية ، حيث أن اللغة الأجنبية ليست مشتقة من العربية. تبدو العبارات على النحو التالي: مشتق من كلمة صينية تعني “يأجوج من أرض جوج” أو “قارة الفرسان” وهي قادمة من شعوب مجاورة لشمال وغرب الصين ، وهذه النظرية مشبعة بالدراسات الأردنية. يقربنا أكثر ، يعتقد الباحث عبد الله شربجي أن جمهورية قيرغيزستان ، التي تحد الصين من الغرب وتعج بالخيول ، هي أرض يأجوج ومأجوج.

 

عدد يأجوج ومأجوج:

لم يرد ذكر أرقام يأجوج ومأجوج بالتفصيل في القرآن الكريم.

ومع ذلك ، في بعض الأحاديث النبوية ، يشار إلى أن عددهم سيكون أكبر بكثير من عدد سكان الأرض.

صلى الله عليه وسلم النبي “999 ليأجوج ومأجوج واحد منكم

صفات يأجوج ومأجوج

يأجوج ومأجوج من المعروف أنهم يظهرون بأعداد كبيرة في نهاية العالم ، ويمتلكون قوة كبيرة للسيطرة على الأرض.

ومع ذلك ، هناك بعض الخصائص الأخرى المذكورة عن يأجوج ومأجوج. لها عيون صغيرة ووجه واسع.

وقد حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عن صفاتهم في الحديث الشريف: كأنه ضرب في الوجه.

مكان يأجوج ومأجوج

هناك بعض الأدلة على وجود يأجوج وماجوج في جبال القوقاز جورجيا.

يقال أيضًا أنهم في مضيق داريال ، الذي يقع بين جورجيا وروسيا ، ويُعتقد أنه كان هناك في السابق أشخاص شمال المضيق تعرضوا الغارات مستمرة من قبل سكان الجنوب. كانوا يأجوج ومأجوج قبل أن يأتي ذو القرنين ويحاصرهم خلف الأنقاض.

جدير بالذكر أنه لا يوجد دليل قاطع على موقع السدود التي تحتجز يأجوج ومأجوج. لم يذكر موقع السد في القرآن أو السنة النبوية.

يأجوج ومأجوج في السنة النبوية:

هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن يأجوج ومأجوج بالتفاصيل، وتخبرنا ببعض الأوصاف و المعلومات التي لم تُذكر في القرآن الكريم، وإليكم أبرز ما جاء عن يأجوج ومأجوج في السنة النبوية:-

  • قال النبي ﷺ ” سيوقد المسلمون من قسي يأجوج ومأجوج ونشابهم وأترستهم سبع سنين“.
  • كما قال ﷺ “ لن تقوم الساعة حتى يكون قبلها عشر آيات، طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، وخروج يأجوج ومأجوج“.
  • وحدثنا النبي عن كيفية خروجه في آخر الزمان، قال ﷺ “ إن يأجوج ومأجوج يحفرون كل يوم، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس، قال الذي عليهم ارجعوا فسن حفرة غدًا، ويعيده الله أشد ما كان، ثم يحفرون حتى يقول الذي عليهم ارجعوا فسنحفره غدا إن شاء الله تعالى، فيعودون إليه، وهو كهيئته يوم تركوه، في يحفرونه.

يأجوج ومأجوج في القرآن:

يرجع ذكر قوم “يأجوج ومأجوج” إلى القرآن الكريم والسنة النبوية، فلهم في تاريخ العالم قديما ومستقبلا ارتباط لا انفكاك منه، فقد جاء عن سدّ يأجوج ومأجوج في سورة الكهف: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا)

 

هلاك يأجوج ومأجوج

كان ظهور أهل يأجوج ومأجوج من العلامات العظيمة في ذلك الوقت ، أنهم ينحدرون من بني آدم ، ولم يتجادل العلماء والمؤرخون في أصلهم. لكن الذي ثبت أنهم سجنوا من قبل ذو القرنين في الماضي. وبنى عليهم سدًا بين كومة من الحديد والنحاس المصهور عليه. وكانوا فاسدين ، والدليل على ذلك في كلام الله (حتى وصل بين السدين وجد تحتهما قومًا لا يفهمون اللغة) * قالوا: يا ذو القرنين يأجوج ، وماجوج هم الفاسدون الأرضيون ، وسنفتح لكم طريقا ، بشرط أن تقيموا سدا بيننا وبينهم ، ما أفسدوه من أجل القوة والاستبداد.

حاول أهالي يأجوج ومأجوج منذ فترة طويلة كسر السد للهروب ، وفي كل يوم يحاولون كسر السد. انتهى اليوم ويتركونه حتى صباح اليوم التالي ، فيعودون ليجدوا أقوى من قبل ويتعبون حتى يأتي اليوم الذي يخبرهم فيه أميرهم أو يمل وستحفره إن شاء الله) * هكذا يذهبون نعود إليها وتجدها حيث تركوها. يحفرونه ويذهبون إلى الناس ويأكلون يجففون الخضار ويشربون الماء. حتى أول رجل شرب من بحر طبرية ، وعندما مر آخر رجل ، قال إنه كان هناك ماء هنا. وهم متفوقون في العدد والمعدات ، وهذا ما يضمن استمرار فسادهم ورقي طريقهم صلى الله عليه وسلم (يقول الله تعالى لآدم يوم القيامة: اخرجوا أحياهم). فيقول: وماذا أرسل النار ، فيقول الله: كل ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين ، فذعر الإخوة – رضوان الله عنهم – وقالوا: يا إله الرسل ، أي قال – صلى الله عليه وسلم: (اِفْرَحُ ، بَيْنَكُمْ رَجُلٌ أَلْفٌ مِنْ يَجُوجِ وَأَجُوجِ).

ترتيبهم يأتي من المسيح الدجال والمسيح عليه السلام ، ولا سيما الوقت بعد المسيح عليه السلام بعد قتل المسيح الدجال. فحدثوا فسادا في الأرض فأمر الله المسيح. صلى الله عليه وسلم لا تقاتلهم. هنا ؛ هم – أي شعب يأجوج ومأجوج – سيبنون مبنى عظيمًا ، وعندما يرونه ويرمون سهمًا في السماء ، سيختفي السهم ويعود ممتلئًا بالدماء ، ويقولون (غزونا أهل الأرض وانتصروا على أهل السماء). يأتي هذا من عمق فسادهم وانعدام الثقة. ثم أرسل لهم الله ديدانًا خرجت من رؤوسهم وقتلتهم ، فقتلهم بالصلاة إلى ربنا يسوع ليعطي السلام للمؤمنين ، وبقيت جثثهم على الأرض ، و تشتتوا في أماكن مختلفة.

وهناك قولان عن مصير تلك الجثث. الأول أن الله يرسل الطيور كرقبة البعير ويحملونها ويرمونها حيث يشاء الله. يكتسبون وزناً من كثرة اللحوم ، وبعد ذلك يكون الناس آمنين ، وتأتي الأرض بثمارها وبركاتها ، ويؤدي المسلمون الحج إلى بيت الله المقدس ، إذ أتوا إلى الحديث الشريف. أداء العمرة بعد رحيل يأجوج ومأجوج)

يأجوج ومأجوج
يأجوج ومأجوج

ماذا بعد هلاك يأجوج ومأجوج؟

لقد رأينا في الماضي كيف دمر الله يأجوج ومأجوج ، أسوأ دمار ، وأنقذ يسوع ورفاقه من هذه الكارثة الظاهرة.

نبي الله يسوع ورفاقه ينزلون إلى الله ويرون العجائب. الأرض مليئة بالجثث النتنة والجثث المتعفنة التي تنبعث منها الرياح الخبيثة.

هنا ، يتمنى يسوع ورفاقه مرة أخرى أن يزيل الله القدير آثار الناس ويطهر أرضهم الشريرة. حملهم وألقى بهم في البحر حيثما شاء الله.

ثم يتم إعطاء الإذن لقطر السماء. لتغسل آثارهم ، تصرخ الأرض التي تشبه الليلك من المياه الوفيرة: سأزرع ثمرتك ، وسأزرع بركتك. لذلك ستتم استعادة البركات ، وسيستمر الازدهار والنمو ، وسيعيش يسوع ورفاقه بوفرة ورخاء. من خلال الحياة الطيبة والبار بوس! يا لها من نعمة لاذعة وشاملة! 

وصحيح أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “طوبى لمن يعيش بعد المسيح ، يدعو السماء في المطر ، يزرع بذرة المحبة في الصفا تنبت فتنبت فتنبت في الصفا.

يستمر المؤمنون في التمتع بهذه الحياة الطيبة والمريحة. حتى تأتي الفترة المعلومة ، سيرسل الله رياحًا طيبة ، ويضعهم تحت إبطها ، ويسلب أرواحهم. يبتهج الناس مثل الأحمر ، ثم يأتي الساعة .

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس”. رواه مسلم.

ويعتبر ظهور يأجوج ومأجوج هي احدي علامات الساعة الكبرى التي لابد ان تحدث قبل يوم القيامة .

4- الدخان : 

الدخان هو المصطلح اللغوي لما يرتفع عند إشعال قطعة من الخشب ، وفي النصوص الدينية الإسلامية يذكر الدخان كجزء من الأحداث التي سبقت نهاية العالم ويسمى علامة الساعات. أنا هنا. القيامة في الإسلام ، كيف يصعد دخان عظيم من السماء وتخترق الكون كله. يخشى الناس الدخان والذعر. ويعتقدون أنها معاناة مؤلمة ، دخان عام عظيم يظهر بسبب التخلي عن الحق وكثرة الخطايا.

الدخان
الدخان

الأدلة عليه:

يستدل المسلمون بنصوص القرآن وكتب الأحاديث والسنة النبوية على حتمية هذا الحدث وعظمته؛ فيذكر الدخان في النص القرآني فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ 10 يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ سورة الدخان:10-11، وذكر في كتب الأحاديث النبوية كالذي ورد في صحيح مسلم بصيغتين تذكر أن الدخان كإحدى علامات يوم القيامة عن عن أبي هريرة أن رسول الله قال: «بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، أو الدخان، أو الدجال، أو الدابة، أو خاصة أحدكم، أو أمر العامة» صحيح مسلم وروايته عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال: «اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال: ما تذاكرون قالوا نذكر الساعة قال إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم» صحيح مسلم.

اختلف العلماء في الدخان هل وقع أم لا؟

العلماء على ثلاثة أقوال:

 وذهب معظم العلماء سلفا وخلفا إلى أن الدخان هو من الآيات المنتظرة التي لم تأت بعد وهو من علامات الساعة الكبرى، ويقع قرب يوم القيامة، وإلى هذا ذهب علي بن أبي طالب وابن عباس وأبو سعيد الخدري وغيرهم، وكثير من التابعين.

وقد رجح الحافظ ابن كثير هذا، مستدلا بالأحاديث التي سبق ذكرها عند الاستدلال على هذه الآية (آية الدخان)، وبغيرها من الأحاديث، وأيضا بما أخرجه ابن جرير وغيره عن عبد الله بن أبي مليكة قال: غدوت على ابن عباس ذات يوم فقال: «ما نمت البارحة حتى أصبحت، قلت: لم؟ قال: قالوا: طلع الكوكب ذو الذنب، فخشيت أن يكون الدخان قد طرق، فما نمت حتى أصبحت». قال ابن كثير بعد ذكره لهذا الأثر: “وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس حبر وترجمان القرآن، وهكذا قول من وافقه من الصحابة والتابعين مع الأحاديث المرفوعة من الصحاح والحسان وغيرها التي أوردها مما فيه مقنع ودلالة ظاهرة على أن الدخان من الآيات المنتظرة مع أنه ظاهر القرآن، ورد في القرآن فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ سورة الدخان:10 أي: بين واضح، يراه كل أحد، وعلى ما فسر به ابن مسعود إنما هو خيال رأوه في أعينهم من شدة الجوع والجهد، وهكذا قوله – تعــالى -: ﴿ يَغْشَى النَّاسَ ﴾ [سورة الدخان آية: 11]، وقوله – تعالى -: ﴿ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [سورة الدخان آية: 11] أي: يقال لهم ذلك تقريعا وتوبيخا”.

 ذهب قليل منهم إلى أن هذا الدخان هو ما أصاب قريشا من الشدة والجوع عندما دعا عليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- حين لم يستجيبوا له، وجعلوا يرفعون أبصارهم إلى السماء فلا يرون إلا الدخان، وإلى هذا القول ذهب عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وتبعه جماعة من السلف ورجحه ابن جرير الطبري رحمه الله.

وقد ذهب بعض العلماء إلى الجمع بين هذه الآثار بأن قالوا: هما دخانان ظهر أحدهما وبقي الآخر الذي سيقع في آخر الزمان، فأما الآية الأولى التي ظهرت فهي ما كانت قريش تراه كهيئة الدخان، وهذا الدخان غير الدخان الحقيقي الذي يكون عند ظهور الآيات التي هي من أشراط الساعة.

5-الدابة:

(وَ إِذَا وَقَعَ القَولُ عَلَيهِم أخرَجنَا لَهُم دَابَّةً مِّنَ الأَرضِ تُكَلِّمُهُم أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لاَ يُوقِنُون) [النمل: 82],, فإنَّ هذهِ الآيةَ تتحدّثُ عَن علامةٍ مِن علاماتِ يومِ القيامةِ, وهيَ دابّةٌ تخرجُ منَ الأرضِ قبلَ يومِ القيامةِ تُكلّمُ النّاسَ بلسانٍ يفهمونَه، فتُخبرُهم: (أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لاَ يُوقِنُون).وقبلَ الشّروعِ في بيانِ المُرادِ منَ الدّابّةِ بحسبِ ما يذهبُ إليهِ أهلُ العلمِ, مِـمَّنْ أفادوا ذلكَ منَ الرّواياتِ الواردةِ عنِ النّبيّ (صلّى اللهُ عليهِ وآلِه) وأهلِ بيتِه عليهم السّلام؛ فإنّهُ يحسنُ أنْ نعرفَ المُرادَ منَ الدّابّةِ على حسبِ اِصطلاحِ اللّغويّينَ, لأنَّ لها تأثيراً في فهمِ المُرادِ الصّحيحِ مِن هذهِ الآية. 

وبمعنى آخر فإن الحيوانات هي التي تتحرك و تزحف على الأرض ، ومن ثم فهي تشمل البشر وجميع الحيوانات التي تتحرك على الأرض ، وهذا يشمل بعض الآيات القرآنية السامية ، على سبيل المثال قال تعالى: (وما من حيوان. في الأرض إلا رضي الله عنها) ، وسورة الفارّ آية: 45 ، قال تعالى: (وبارك الله على القوم ما قاومهم من غياب الله). في القرآن الكريم ، يُطلق على الحيوانات اسم البشر. لانه يزحف على الأرض.

مِن أيِّ مكانٍ تخرجُ هذهِ الدّابّةُ ؟ وذهب جماعة من المفسرين والعلماء إلى أن الجبل سيخرج بين الصفا والملواح ليخبر المؤمنين أنه مؤمن وأن الوثني هو الوثني.يرتفع التكليف ، ولا تقبل التوبة ، وهو علم من أعلام الساعة.  

الخلافات في وصف الجبل: روى محمد بن قاب القرزي قوله: قال: أما الله فهي بلا ذنب ولها لحية. هذا يدل على أنك إنسان. وبناءً على أمر ابن عباس ، قيل أنه من الحيوانات البرية السفلية والأجنحة وله أربع أرجل. عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وآله ، قال: بين عينيه المؤمن ، وبين عينيه مكتوبًا على الكفر ، بين عينيه الكافر ، وهو كتب بين عينيه كافر. كانت عصا موسى وخاتم سليمان معًا ، حتى كشفت العصا وجه المؤمن. حتى تختم أنف الكافر بخاتم وتقول: أيها المؤمنون غير المؤمنين!

الحكمة من خروج هذه الدابة وكلامها الناس فهي آية كونية خارقة شأنها شأن العلامات الكبرى ، وهي رحمة بالمؤمنين وحجة على الكافرين لأن الباب التوبة يكون قد أغلق بخروج هذه الدابة  ، ولو كان مكانها إنسان عادي يكلم الناس لم يكن في ذلك آية .

أما الحكمة من كونها حيوانا فقال ابن عاشور رحمه الله : “وَلا شَكَّ أَنَّ كَلامَهَا لَهُمْ خِطَابٌ لَهُمْ بِحُلُولِ الْحَشْرِ. وَإِنَّمَا خَلَقَ اللَّهُ الْكَلامَ لَهُمْ عَلَى لِسَانِ دَابَّةٍ؛ تَحْقِيرًا لَهُمْ وَتَنْدِيمًا عَلَى إِعْرَاضِهِمْ عَنْ قَبُولِ أَبْلَغِ كَلامٍ وَأَوْقَعِهِ مِنْ أَشْرَفِ إِنْسَانٍ وَأَفْصَحِهِ؛ لِيَكُونَ لَهُمْ خِزْيًا فِي آخِرِ الدَّهْرِ يُعَيَّرُونَ بِهِ فِي الْمَحْشَرِ. فَيُقَالُ: هَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَعْرَضُوا عَنْ كَلامِ رَسُولٍ كَرِيمٍ فَخُوطِبُوا عَلَى لِسَانِ حَيَوَانٍ بَهِيمٍ. وَجُمْلَةُ (أَنَّ النَّاسَ كانُوا بِآياتِنا لا يُوقِنُونَ) تَعْلِيلٌ لإظْهَارِ هَذَا الْخَارِقِ لِلْعَادَةِ حَيْثُ لَمْ يُوقِنِ الْمُشْرِكُونَ بِآيَاتِ الْقُرْآنِ فَجَعَلَ ذَلِكَ إِلْجَاءً لَهُمْ حِينَ لَا يَنْفَعُهُمْ.

الدابة
الدابة

6- الخسوف الثلاثي:

من احدى علامات الساعة الكبرى التي أخبرنا بها النبي هو وقوع ثلاثة خسوف يفزع الناس منها وسيكون لها اثر عظيم 

الأحاديث الواردة عن الخسوف : 

عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال اطلع النبي ﷺ البينا ونحن نتذاكر فقال  ضحى (ما تذاكرون؟) قالوا نذكر الساعة قال (إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات )  فذكر ( الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف : خسوف بالمشرق وخسوف بالمغرب وخسوف بجزيرة العربية وآخر ذلك نار تطرد الناس إلى محشرهم )

أين تقع الخسوفات:

كما ذكرنا أن النبي قد أخبرنا أن الخسوفات من علامات يوم القيامة  والتي سيقع في ثلاثة أماكن ، المكان الأول : مشرق المدينة والمقصود أنه جزء من المشرق لم يكن المشرق بأكمله ، المكان الثاني: جزيرة العرب وليس من الضروري أن تكون بأكملها ولكن ستكون في بعض القبائل ، والمكان الثالث: جهة الغرب أي غرب المدينة المنورة وسيكون أيضا في جزء فقط منها وليست كلها 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ) لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل فيقال من بقي من بني فلان ) 

الخسوف الثلاثي
الخسوف الثلاثي

هل وقعت هذه الخسوفات : 

ولايزال خسوف الشمس يحدث منذ بداية الخلق حتى يومناهذا فالأرض لم تنفصل عنها منذ خلقها،قال سبحانه: { فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون }(العنكبوت:40). 

قد ظهر الخسوف في اماكن ومواضع كثيرة ولكن من المحتمل ان الخسوف سيكون بقدر اكبر من علي ما وجد عليه 

 

7- طلوع الشمس من مغربها : 

في الدين الاسلام تعد طلوع الشمس من مغربها هي من احدى علامات الساعة الكبرى التي  يؤمن بها المسلمون والتي ستقع من ضمن علامات قبل يوم القيامة وهي حدث كبير وعظيم عندما يقع يدل على قرب القيامة وبقاء زمن قصير لوقوعها .

ومعناها تغيير في حركة الفلك مفاجأة يشاهدها الجميع ، ففي يوم بينما ينتظرون الناس طلوع الشمس من المشرق كما هو المعتاد منذ خلقها الله ، فإن الشمس تطلع من المغرب اذن سوف يقفل باب التوبه حسب معتقدات المسلمين 

حيث ان طلوع الشمس من مغربها تعد واحدة من عشرة علامات الساعة الكبرى وسميت بالكبري لان اذا ظهرت علامة واحدة من هذه العلامات فيعني اقفال ابواب التوبة فلا تقبل الأعمال الصالحة والتوبة من أي ذنب 

طلوع الشمس من مغربها
طلوع الشمس من مغربها

وقد ذكر النبي محمد صلي الله عليه وسلم تلك العلامات الساعة الكبرى : 

تقل عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال اطلع النبي صلي الله عليه وسلم البينا ونحن نتذاكر فقال  ضحى (ما تذاكرون؟) قالوا نذكر الساعة قال (إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات )  فذكر ( الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف : خسوف بالمشرق وخسوف بالمغرب وخسوف بجزيرة العربية وآخر ذلك نار تطرد الناس إلى محشرهم )

وذكر كثير من علماء الإسلام أن طلوع الشمس من مغربها سوف تكون اولى او ثاني علامة من علامات الساعه الكبرى حيث استندوا لقول النبي صلي الله عليه وسلم ( إن أول الايات خروجا طلوع الشمس من مغربها أو الدابة على الناس ضحى فأيتهما كانت قبل صاحبتها فالاخري علي أثرها )

 

أدلة على وقوع الحدث في القرآن : 

(هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن امنت من قبل اوكسبت في ايمانها خيرا قل انتظروا إنا منتظرون) سورة الأنعام آية 158

في هذه الآية لم يذكر مباشرا هذه العلامة ولكن الرسول صلي الله عليه وسلم قال ان الشمس هي إحدى ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل ذلك.

من الأحاديث  : 

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلي الله عليه وسلم قال: (ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا: طلوع الشمس من مغربها، والدجال ودابة الأرض) رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلي الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفس أو كسبت في إيمانها خيرا، ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه، ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه، ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها)) رواه مسلم
  • عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((أتدرون أين تذهب الشمس؟)) قالوا:الله أعلم ورسوله؟ قال:((إن هذه تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة، فلا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي، ارجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة، ولا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي، إرجعي من حيث جئت فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش فيقال لها ارتفعي، أصبحي طالعة من مغربك فتصبح طالعة من مغربها) فقال ﷺ :((أتدرون متى ذاكم؟ذاك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا))رواه مسلم
  • عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (إن أول الآيات خروجا، طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى وأيهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبا) رواه مسلم.

الأمر بالمبادرة  بالأعمال الصالحة : 

أمر النبي  بالمبادرة بالأعمال الصالحة والعبادات بما ان باب التوبه سوق يقفل فعلى كل مسلم أن يقوم بأعمال صالحة تنفعه وقال في حديثه عن أبي هريرة أن النبي ﷺ  قال:((بادروا بالأعمال ستا:طلوع الشمس من مغربها أو الدخان أو الدجال أو الدابة أو خاصة أحدكم أو أمر العامة)) رواه مسلم

8- نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم : 

إنها النار التي تخرج من عدن وتدفع الناس إلى محشرهم  وهي آخر علامة من علامات الساعة الكبرى وأرض المحشر وهي أرض واسعة بيضاء ليس بها اي علامه مميزه  ، أي إجبار الناس على مكان التجمع وهو بلاد الشام. إنها آخر علامة كبرى ووفقًا لمعتقدات المسلمين تشير إلى نهاية هذا العالم ومجيء الآخرة.

وصف النار: 

النار المذكورة أعلاه لا تهدف إلى حرق الناس ، فهي تقف مع وقوف الناس وتلحقهم عند سيرهم فهي لم تكن للحرق وأنها لاجبار الناس للذهاب إلى أرض المحشر 

نار
نار

احاديث عن خروج النار : 

  1. عن حذيفة بن أسيد الغفاري قال اطلع النبي ﷺ البينا ونحن نتذاكر فقال  ضحى (ما تذاكرون؟) قالوا نذكر الساعة قال (إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات )  فذكر ( الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف : خسوف بالمشرق وخسوف بالمغرب وخسوف بجزيرة العربية وآخر ذلك نار تطرد الناس إلى محشرهم )

وفي رواية ( نار تخرج من قعرة عدن ترحل الناس )

  1. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: أن النبي قال: ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت أو من حضرموت تحشر الناس. قالوا: فبم تأمرنا يا رسول الله. قال: عليكم بالشام
  2. وقال النبي أيضا: تبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا يكون لها ما سقط منهم وتخلَّفَ و تسوقهم سوق الجمل الكسير.

كيفية حشرها للناس : 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يحشر الناس على ثلاث طرائق راغبين راهبين واثنان على بعير وثلاثة على بعير وأربعة على بعير وعشرة على بعير ويحشر بقيتهم النار تقيل معهم حيث قالوا وتبيت معهم حيث باتوا وتصبح معهم حيث أصبحوا وتمسي معهم حيث أمسوا)

المعنى : ان النار هذه ليست المقصود منها احراق الناس وانما سوقهم إلى أرض المحشر في الشام ، فعندما يمشي الناس ويتعبون وينامون  فتقف النار وإذا استيقظوا من نومهم انطلقت معهم حتي تنتهي بهم إلى أرض الشام 

 عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : إن الصادق المصدوق – صلى الله عليه وسلم – حدثني : ” أن الناس يحشرون ثلاثة أفواج : فوج راكبين طاعمين كاسين ، وفوج تسحبهم الملائكة على وجوههم ، وتحشرهم النار ، وفوج يمشون ويسعون يلقي الله الآفة على الظهر فلا يبقى ، حتى إن الرجل لتكون له الحديقة يعطيها بذات القتب لا يقدر عليها ” . رواه النسائي .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى