المجلةبنك المعلومات

“فوجيانفينيتور”.. هذا الطائر الغريب يعيد التفكير في تطور الطيور

تم العثور على طائر غريب يبلغ من العمر 150 مليون عام في الصين، مما يشير إلى أن الطيور قد تطورت في مجموعة متنوعة من الطرق في وقت مبكر من تاريخها.
يُطلق على الطائر اسم فوجيانفينيتور Fujianvenator prodigiosus، وهو من بين أقدم الطيور الشبيهة بالطيور التي تم اكتشافها من العصر الجوراسي. يتميز بساقين طويلتين بشكل غير عادي، مما يشير إلى أنه قد يكون متخصصًا في الجري أو الخوض بدلاً من الطيران.
يقول مارك ليووين، عالم الحفريات في جامعة يوتا الذي لم يشارك في الاكتشاف: “هذا حيوان غريب حقًا ضمن مجموعة الطيور“.

العيش في المستنقعات

يعتقد الباحثون أن فوجيانفينيتور قد عاش في مستنقع ، حيث ربما كان يصطاد الأسماك أو البرمائيات. قد يكون أيضًا قد استخدم ساقيه الطويلة للتحرك بسرعة عبر الماء.
يشير اكتشاف فوجيانفينيتور إلى أن الطيور لم تتطور إلى شكل واحد فقط في وقت مبكر من تاريخها. بدلاً من ذلك ، كانت هناك مجموعة متنوعة من الطيور الشبيهة بالطيور التي كانت تشغل أماكن مختلفة في النظام البيئي.
هذا يضيف إلى body of evidence الذي يشير إلى أن الطيور تطورت من الديناصورات بطريقة أكثر تعقيدًا مما كان يعتقد سابقًا.
"فوجيانفينيتور".. هذا الطائر الغريب يعيد التفكير في تطور الطيور
“فوجيانفينيتور”.. هذا الطائر الغريب يعيد التفكير في تطور الطيور

ديناصور يشبه الطائر

Fujianvenator prodigiosus هو ديناصور شبيه بالطائر يبلغ طوله حوالي 30 سم. تم العثور على بقاياه في مقاطعة فوجيان في الصين.
الطائر لديه ساقين طويلتين بشكل غير عادي ، مع عظمة الساق (الظنبوب) التي يبلغ طولها twice as long عظم الفخذ. هذا يشير إلى أنه كان من الممكن أن يكون عداءًا ماهرًا.
يوجد أيضًا بعض الخصائص في فوجيانفينيتور Fujianvenator التي تشير إلى أنه قد يكون قد عاش في مستنقع. على سبيل المثال ، لديه أصابع ممتلئة مماثلة لتلك الموجودة في الطيور الخواضة.
يقول الباحثون أن فوجيانفينيتور Fujianvenator قد عاش في مستنقع بالقرب من شاطئ البحر. ربما كان يصطاد الأسماك أو البرمائيات.
قد يكون أيضًا قد استخدم ساقيه الطويلة للتحرك بسرعة عبر الماء.
يشير اكتشاف Fujianvenator إلى أن الطيور لم تتطور إلى شكل واحد فقط في وقت مبكر من تاريخها. بدلاً من ذلك ، كانت هناك مجموعة متنوعة من الطيور الشبيهة بالطيور التي كانت تشغل أماكن مختلفة في النظام البيئي.
هذا يضيف إلى body of evidence الذي يشير إلى أن الطيور تطورت من الديناصورات بطريقة أكثر تعقيدًا مما كان يعتقد سابقًا.
الأهمية
يقدم اكتشاف Fujianvenator نظرة جديدة على تطور الطيور. يشير إلى أن الطيور كانت أكثر تنوعًا في وقت مبكر من تاريخها مما كان يعتقد سابقًا.
يساعد هذا الاكتشاف في ملء بعض الثغرات في فهمنا لكيفية تطور الطيور. يشير أيضًا إلى أن هناك الكثير الذي لا يزال يتعين اكتشافه حول تاريخ الطيور.
د/ طارق قابيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى