اختراعاتاختراعات طبية

قسطرة متعددة الأغراض ذات وصلة منفصلة

قسطرة متعددة الأغراض :ابتكر المخترع عبد الأحد السيد محمد عامر “قسطرة متعددة الأغراض ذات وصلة منفصلة ” وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري.

والقسطرة المبتكرة مفتوحة النهايتين والوصلة المنفصلة تناسب جميع أكياس جمع السوائل الخارجة من الجسم. بالقسطرة فتحات بطول 3سم من أحد الأطراف والطرف الآخر به فتحات بطول 10سم.

هذه المواصفات تجعل القسطرة تناسب استخدامات كثيرة منها استخدامها كأنبوبة كلى أو مثانة أو قسطرة لمجرى البول أو كدرنقة بعد العمليات الجراحية المختلفة.

ومن أهم الأسباب التي تدعو المريض إلى عملية القسطرة هي الأعراض المرضية التي يشتبه فيها تضيق أو انسداد في أحد الشرايين، فعلى سبيل المثال تضيق أو انسداد شرايان في الساق يؤدي إلى ألم خصوصاً عند المشي. كذلك فإن تضيق أو انسداد شريين الكلى يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم إضافة إلى ذلك فإن تضيق أو انسداد شرايين الدماغ ممكن أن يؤدي إلى فقدان النظر و ارتخاء العضلات.

وهكذا فإن القسطرة من الممكن أن تحدد بالضبط مكان ومدى وسبب التضيق أو الانسداد و كذلك السبب في التضيق أو الانسداد. ومن المعلوم أن سبب الانسداد هو الجلطة الدموية وسبب التضيق هو تصلب الشرايين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى