المجلةبنك المعلومات

كبس مخلفات ونفايات مزارع الدواجن

تعتبر مزارع الدواجن من دعائم الأمن الغذائي في مصر وقد انتشرت بدرجة كبيرة في كلا من الريف وضواحي المدن إلا أن اكبر مشكلة تواجه هذه المزارع هي التخلص من مخلفات ذرق الدواجن حيث تلقي هذه المخلفات بنقلها خارج المزارع في عربات مزودة بخزانات تفرغ في كثير من الأحيان بشبكات الصرف الصحي أو المصارف . وهذه العربات تمثل خطورة بالغة علي الدواجن لما قد تنقله من أمراض معدية نتيجة لتنقل هذه العربات بين المزارع المختلفة .

يقوم هذا المشروع بكبس وتركيز نفايات مزارع الدواجن لفصل الرواسب الصلبة عن السائلة وهو نشاط جديد يمكن أن يزداد عليه الطلب بين أصحاب مزارع تربية الدواجن أو الماشية لعدم توافر هذه الخدمة في السوق المصرية كما يمكن الاستفادة من النفايات في إنتاج السماد العضوي بطريقة صحية سليمة كذلك فإن هذا المشروع يهدف إلي التخلص المفيد لهذه النفايات بدلا من إلقائها في الصرف الصحي أو في الترع والمصارف مما يؤدى إلي زيادة التلوث البيئي. وبذلك يقل خطر انتشار عدوي أمراض الثروة الداجنة .

والمواد الصلبة الناتجة من نفايات مزارع الدواجن (ذرق الطيور)تعتبر من المواد الغنية بالبروتين (25% بروتين) والتي تستخدم في إنتاج العلف الذي يزداد عليه الطلب بين المشتغلين في هذا المجال وبذلك يصبح ناتج هذا المشروع قيمة مضافة تزيد من أهمية هذه الصناعة وانتشارها بين القائمين بتربية الثروة الداجنة .

الخامات

خامات هذا المشروع هي ذرق الطيور وهي المادة الصلبة المستخرجة من نفايات مزارع الدواجن مذابة في عناصر سائلة ومياه .

المنتجات

يمكن لهذا المشروع إنتاج خامات عضوية جافة مستخلصة من ذرق الطيور تعبأ في أكياس من البلاستيك عبوة 10كجم ، 50كجم تستخدم ضمن خامات إنتاج الأعلاف أو الأسمدة العضوية .

(1) مراحل التصنيع

تتلخص مراحل كبس وفصل المواد الصلبة لذرق الطيور عن المواد السائلة في الخطوات التالية:

تجمع مخلفات ذرق الطيور من خلال مصارف عنابر تربية الدواجن المتوفرة بموقع المزرعة .

تمرر المخلفات علي مكبس حلزوني يقوم بفصل وكبس المواد الصلبة المذابة عن المواد السائلة .

تستخرج المواد الصلبة من المكبس أما السائلة فيتم التخلص منها في المصارف القريبة من المزرعة .

تعبأ المواد الصلبة في أكياس من البلاستيك المجدول سعة 50 و 10كجم .

يتم التشوين في مساحات مفتوحة لحين التوزيع علي مصانع الأسمدة والعلف .

الرسم التخطيطي لمراحل كبس وفصل المواد الصلبة المذابة في ذرق الطيور .

مراحل كبس وفصل المواد الصلبة المذابة في ذرق الطيور

(2) المساحة والموقع :

المساحة الكلية هي 80متر مربع حيث أن هذا المشروع لا يحتاج إلي مساحة كبيرة نظراً لأن العمل كله يتم في مزارع الدواجن وموقع المشروع يكون مخصصاً للتعبئة والصيانة الدورية للمكابس الحلزونية في مساحة مغطاة من الجمالون ومزود بمراوح طرد هوائية ومخصص بموقع المشروع مساحة مفتوحة للتعبئة وتشوين المنتج لحين التوزيع .

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :

يحتاج المشروع إلي مصدر كهربي 20ك.وات كقدرة كهربائية لصيانة المعدات والإنارة بتكلفة شهرية 500 جنيه .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :

– ميزان طبلية – مكبس حلزوني – تزجة

(5) العمالة :

نحتاج لهذا المشروع:

– عدد الورديات :2

– عدد ساعات الوردية : 8 ساعات يوميا

(6) منتجات المشروع :

ذرق طيور جاف عبوة سعة 10 كجم

ذرق طيور جاف عبوة سعة 50 كجم

(7) التعبئة والتغليف :

تتم تعبئة ذرق الطيور في أكياس من البلاستيك (البولي بروبيلين) زنة 10كجم،50كجم ويغلق الكيس جيداً بحبل من البلاستيك ويباع إلي مصانع السماد ومصانع العلف حيث لا مجال للتخزين نظراً للرائحة الغير مستحبة لهذا المنتج .

كذلك روعي عدم وجود أو توافر مكان للتخزين داخل الموقع للمشروع .

(8) عناصر الجودة :

كلما زادت قدرة المكبس علي كبس المخلفات كلما قلت نسبة المواد السائلة في المنتج ولذلك يراعي التفتيش علي قدرة المحرك والسيور الناقلة ونظافة المكبس بعد التشغيل لضمان حسن الإدارة والقدرة العالية علي الكبس كذلك يوصي بالصيانة الدورية والمستمرة للمكبس .

(9) التسويق :

هذه الخدمة مقدمة لمزارع الدواجن وهي مطلوبة وجديدة لذلك يرجى الاتصال بهذه المزارع لتعريفهم بوجود هذه الخدمة يجب عمل الدعاية اللازمة لهذه الخدمة وذلك بالذهاب إلي مزارع الدواجن وعرض هذه الخدمة عليهم حيث أنها لا يوجد لها مثيل في لأسواق المصرية وقد تتكلف عملية التسويق والدعاية للمشروع حوالي 200جنيه شهريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى