Uncategorized

(ليان السلطان).. والمساهمة في ببناء جيل على علم بلغة البرمجة

(ليان محمد السلطان), على الرغم من صغر عمرها إلا أن في جعبتها مجموعة من الابتكارات ومنها، الإدارة الذكية للنفايات، المطب الذكي، وأهمها التسوق الذكي، كما أنها تمتلك مبادرة خاصة بتعليم لغة البرمجة للأطفال، لتساهم ببناء جيل ذي معرفة بلغة البرمجة, مثلت المملكة العربية السعودية في محافل ومسابقات دولية، ومنها فوزها بجائزة الطالب المتميز على مستوى دول الخليج. تخرجت (ليان) عام 2022م من المرحلة الثانوية، ونظرا لشغفها بالعلم وخاصة البرمجة, التحقت بالجامعة بكلية الهندسة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، تبلغ (ليان) من العمر 18 عاماً.

العديد من الابتكارات

لدى (ليان) العديد من الابتكارات في مجال التقنية، والتي سبق وأن شاركت بها في مسابقات ومعارض مختلفة، مثل مشروع الإدارة الذكية للنفايات، والذي فاز على المستوى الوطني بالمركز الأول في أولمبياد الروبوت العالمي، وطورت فكرة المشروع ودخلت به مسابقات اخرى، فازت بها بالمركز الأول مثل مسابقة المشاريع الإبداعية المقام من قبل (تحكم )، أما فكرة المطب الذكي، وعربة التسوق الذكية وغيرها، جميعها حصلت على مراكز متقدمة في مسابقات تقنية.

ومن أبرز ابتكارات (ليان), ابتكارها لعربة تسوق الذكية, وهي عربة تقوم بتعقيم نفسها، وأيضاً حساب المشتريات، كما أنها تضمن التباعد الاجتماعي من خلال إطلاق تنبيه، بالإضافة إلى أنها تقوم بربط الأكياس، وتشحن بطاريتها ذاتياً، بتحويل الطاقة الحركية من العجلات إلى طاقة كهربائية.

أما ابتكار الإدارة الذكية للنفايات, فقد توصلت إليه الطالبتان (ليان محمد السلطان) و(ليان أمجد الغامدي)، وهو ابتكار يهدف بدمج جميع شرائح المجتمع في تحقيق منظومة الإدارة الذكية للنفايات، بدءاً من المصانع الموردة للمواد والأفراد المستهلكين لها، ومعالجة النفايات بمختلف أشكالها، وكيف يمكن للقطاعات الحكومية بالاستفادة منها في المدن الذكية، وذلك من خلال تشفير المواد الاستهلاكية وأكياس النفايات والتزام الأفراد بقوانين المنظومة، وأيضاً التقنيات العالية للروبوت بجمع النفايات وتنظيف البرك وتشذيب الأشجار للحفاظ على صحة البيئة، كما أن الروبوتات تعمل بالشحن الذاتي للتقليل من انبعاثات غازات الكربون.

استلهام ليان للابتكار

بدأت فكرة الابتكار بالبحث عن حل تقني لمشكلة موجودة على سبيل المثال عربة التسوق الذكية، كانت حلاً لمشكلة التسوق في ظل جائحة كورونا، لجعل التسوق آمنًا بعربة تسوق تعقم نفسها ذاتياً.


جوائز وتتويجات ليان

مثلت ليان المملكة العربية السعودية في محافل ومسابقات دولية، ومنها فوزها بجائزة الطالب المتميز على مستوى دول الخليج، وأيضاً تكريمها من قبل مؤسسة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، للأداء التعليمي المتميز، وأيضاً تكريمها من سمو أمير منطقة الرياض.

لها مبادرتها الخاصة لتعليم الأطفال البرمجة واسمها STEMCoder ، تطمح من خلالها لخدمة مجتمعها، حيث فازت مبادرتها في 24/8/2022 بمسابقة المواطنة المسؤولة، المقامة من قبل مؤسسة جائزة الأميرة صيتة للعمل المجتمعي، كما أنها تأمل من خلال هذه المبادرة أن تكون جزءاً من تحقيق رؤية 2030، ودعم الأطفال لمهارات المستقبل، وتهيئتهم لسوق العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى