اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

مفتاح سريع لصواميل تثبيت جنط عجلة السيارةاختراع يوفر العناء

ابتكر المخترع السعودي عبدالله الخرمي مفتاحا سريعا يقوم بتثبيت صواميل جنط عجلة السيارة وفكها بلفة واحدة، وقد شارك الخرمي بهذا الاختراع في معرض (ابتكار 2008) الذي أقيم مؤخرا في السعودية.

مفتاح سريع لصواميل تثبيت جنط عجلة السيارةاختراع يوفر العناء

وهذا المفتاح من شأنه توفير المعاناة التي يلقاها الكثيرون نتيجة لتلف إطار السيارة حيث يمكن تغيير الصواميل الخاصة بجنط العجلة بلفة واحدة فقط أما مفاتيح العجل التقليدية (المفتاح اليدوي أو مفتاح ضغط الهواء) فتعمل على فك صواميل تثبيت جنط عجلة السيارة كل صامولة على حدة وفتح كل صامولة تثبيت يأخذ نفس الوقت والجهد المبذول, وذلك لأن لكل مفتاح من المفاتيح السابقة صامولة فتح واحدة فقط تلتصق به وتقوم بفتح صامولة تثبيت واحد فقط في كل مرة, من هنا تم التعديل في الطريقة العادية.

وبطريقة جديدة حول فيها المخترع صامولة الفتح الواحدة إلى مجموعة صواميل فتح (بعدد صواميل تثبيت كل جنط 4 أو 5 أو 6 أو 8 أو أكثر بجميع مقاسات الجنوط في المقاييس العالمية) في الجهة الأمامية ترتبط مع عمود فتح واحد رئيسي في الجهة الخلفية يمكنه الالتصاق بمفاتيح العجل السابقة ( المفتاح اليدوي أو مفتاح ضغط الهواء).
وعند تحريك عمود الفتح الرئيسي التي في الجهة الخلفية بنفس المفاتيح السابقة (المفتاح اليدوي أو مفتاح ضغط الهواء) يقوم هو بتحريك الصواميل التي في الجهة الأمامية والتي بدورها أيضا تقوم بفتح صواميل تثبيت جنط عجلة السيارة, وبذلك نستطيع اختصار الوقت وتوفير الجهد في فتح صواميل تثبيت جنط عجلة السيارة لمرة واحدة بدلا من المرات التي بعدد صواميل تثبيت كل جنط.

الجدير بالذكر أن الخرمي يعمل معلما بمنطقة الرياض وله خمس اختراعات أخرى حاصلة جميعها على براءات اختراع كما أن له نشاطا أدبيا حصل على إثره على العديد من الجوائز منها جائزة المركز الثالث على مستوى المملكة العربية السعودية في أدب الأطفال عام 2005.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى