رواد الأعمالمبدعون

هنري نستله.. عملاق الصناعات الغذائية

هنري نستله | ولد في اليوم العاشر من أغسطس  من الميلاد 1814 – وتوفى في السابع من يوليو من الميلاد 1890 كان صانع حلويات “سويسري/ ألماني” ومؤسس شركة نستله، أكبر شركة للأطعمة والمشروبات في العالم .

ترتيبه الحادي عشر من بين أربعة عشر طفلاً ليوهان أولريش ماتياس نستله وآنا ماريا كاثرينا إيمان. ورث والد نستله، حسب التقاليد، أعمال والده، يوهان أولريش نستله، وأصبح عاملًا للزجاج في تونجيسجاسي. كان اللورد لاحقًا عمدة فرانكفورت أم ماين، جوستاف إدموند نستله، شقيقه.

تعود جذور عائلة نستله إلى غرب شوابيا، في الغالب في أحياء الغابة السوداء مثل دورنستيتن وفرويدنشتات وميندرسباخ وناغولد وسولز آم نيكار . في اللهجة الشفابانية، “نستله” هي عش طائر صغير. يحتوي اسم نستله أيضًا على اختلافات مختلفة، بما في ذلك Nästlin و Nästlen و Nestlin و Nestlen و Niestle.

شجرة عائلة نستله

بدأت شجرة عائلة نستله بثلاثة أشقاء (وبالتالي فإن الطيور الثلاثة الصغار في العش تتغذى من أمهم على شعار النبالة الخاص بالعائلة) من ميندرسباخ، ويدعون هانز، وهاينريش، وصموئيل نستلين. وُلد والد هؤلاء الأبناء الثلاثة حوالي عام 1495. ولد هانز الأكبر عام 1520 ولديه ابن يحمل نفس الاسم، وأصبح فيما بعد رئيسًا لبلدية ناغولد.

كان ابنه أولريش حلاقًا وابنه الخامس كان أول عامل زجاج في العائلة. لأكثر من خمسة أجيال، انتقلت هذه المهنة من الأب إلى الابن. بالإضافة إلى ذلك، قدمت Nestles عددًا من رؤساء البلديات لأحياء دورنستيتن وفرويدنشتات وناغولد وسولز آم نيكار.

هنري نستله
هنري نستله

إعداد الوصفات الطبية

قبل أن تبلغ نستله 20 عامًا في عام 1834، أكمل تدريبًا مهنيًا لمدة أربع سنوات مع JE Stein، صاحب صيدلية في فرانكفورت. في وقت ما بين 1834 و 1839 هاجر، لأسباب غير معروفة، إلى سويسرا.  في نهاية عام 1839، تم تفويضه رسميًا في لوزان، فود، لإجراء تجارب كيميائية، وإعداد الوصفات الطبية، وبيع الأدوية. خلال هذا الوقت، غير اسمه إلى Henri Nestlé من أجل التكيف بشكل أفضل مع البيئة الاجتماعية الجديدة في Vevey الناطقة بالفرنسية، حيث استقر في النهاية.

في عام 1843، اشترت شركة نستله أحد منتجات المنطقة من بذور اللفت. كما شارك في إنتاج زيوت الجوز (المستخدمة في وقود مصابيح الزيت)، والخمور، والروم، والأفسنتين، والخل. بدأ أيضًا في تصنيع وبيع المياه المعدنية الغازية وعصير الليمون، على الرغم من أنه خلال أزمة الغذاء الأوروبية في أربعينيات القرن التاسع عشر، تخلت نستله عن إنتاج المياه المعدنية. في عام 1857 بدأ بالتركيز على إضاءة الغاز والأسمدة .

حليب الأطفال من هنري نستله

على الرغم من أنه من غير المعروف متى بدأ نستله العمل في مشروع حليب الأطفال الخاص به، بحلول عام 1867، كانت نستله قد أنتجت منتجًا فعالاً من الحليب المجفف.

من المعروف أن اهتمامه كان مدفوعًا بعدة عوامل. على الرغم من أن نستله وزوجته لم يكن لهما أطفال، إلا أنهما كانا على دراية بارتفاع معدل الوفيات بين الأطفال. كانت نستله على علم بعمل جوستوس فون ليبيج في تطوير حليب الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، لم يكن الحليب الطازج متاحًا دائمًا في المدن الكبيرة، وبدأت النساء في المجتمع الأعلى في اعتبار الرضاعة الطبيعية خيارًا غير عصري.

طحين الأطفال

قامت شركة نستله بدمج حليب البقر مع الحبوب والسكر لإنتاج بديل لحليب الأم. علاوة على ذلك، قام هو وصديقه جان بالتازار شنيتزلر، عالم في تغذية الإنسان، بإزالة الحمض والنشا من دقيق القمح لأنه كان من الصعب على الأطفال هضمهما.

أطلق عليه في البداية اسم “كيندرميل” أو “طحين الأطفال”، وكان منتجه يتمتع بميزة على “حساء ليبيج للرضع” من حيث أنه كان أسهل كثيرًا في التحضير، حيث يحتاج فقط إلى الغليان قبل إطعامه، وسرعان ما ثبت أنه يكون خيارًا قابلاً للتطبيق للأطفال الذين لم يتمكنوا من الرضاعة الطبيعية.

هنري نستله
هنري نستله

أدرك الناس بسرعة قيمة المنتج الجديد، “دقيق حليب هنري نستله” بالفرنسية، كان يباع في معظم أنحاء أوروبا. بحلول سبعينيات القرن التاسع عشر، كان طعام نستله للرضع، المصنوع من الشعير وحليب البقر والسكر ودقيق القمح، يُباع في الولايات المتحدة مقابل 0.50 دولار للزجاجة.

صياغة شوكولاتة الحليب

مكّنت عملية تكثيف الحليب في نستله صانع الشوكولاتة دانيال بيتر، من شركة فيفي، من إتقان صياغة شوكولاتة الحليب الخاصة به في عام 1875، بعد سبع سنوات من الجهد، وشكل الرجلان فيما بعد شراكة نتجت عن ذلك، بعد أربع سنوات، في عام 1879، في المنظمة شركة نستله، التي أصبحت في النهاية واحدة من أكبر صناعات الحلويات في أوروبا.

الحياة الشخصية لـ هنري نستلة

تزوجت نستله وآنا كليمنتين تيريز إيمانت في فرانكفورت، ألمانيا في 23 مايو 1860. باع نستله شركته في عام 1875 لشركائه في العمل ثم عاشوا مع عائلته بالتناوب في مونترو وغليون، حيث ساعدوا الأشخاص الذين حصلوا على قروض صغيرة وساهموا علنًا في تحسين البنية التحتية المحلية. في غليون، انتقل إلى منزل عرف فيما بعد باسم فيلا نستله.

وفاته هنري نستلة:

توفي هنري نستلة بتاريخ 7 يوليو 1890، بعد معاناة مع مرض القلب، حيث صرح الدكتور المتابع لحالته بأنه توفي إثر احتشاء عضلة القلب.

ما بعد هنري نستله:

خاض مالك نستله الجديد جول مونيرا معركة حامية بينه وبين تشارلز بيج امتدت إلى ما يقارب الثلاثين عاما، وبعد هذا الصراع الطويل والمنافسة الحاجة اتفق الطرفان على ضم الشركتين تحت اسم نستلة في عام 1906، ومن هنا بدأت الشركة بتصنيع الشوكولاته. ومع بداية عام 1907 توسعت الشركة ليصبح لديها فروع في كل من استراليا وسنغافورة وهونغ كونغ وبومباي. إلا أنها واجهت بعض الصعوبات بعد الحرب العالمية الأولى لشح مصادر الحليب والمواد الخام، ولهذا قرر صاحب الشركة بأن ينتقل إلى أسواق أخرى بعيدا عن الحرب العالمية، مثل الولايات المتحدة، فتضاعف حجم إنتاج الشركة إلا أن الطلب على المنتجات قل بشكل ملحوظ بحلول عام 1921، وذلك لعودة العملاء لاستخدام الحليب الطازج بدلا من المركز، وازداد الأمر سوءا بعد الركود الاقتصادي التي عانت منه البلاد .

هنري نستله
هنري نستله

وفي عام 1929 استطاعت الشركة إنقاذ نفسها من الغرق وبدأت تسد ديونها بشكل كبير إلى أن استطاعت أن تشتري شركة كلير وشركة سويس جنرال ليصبحا مدموجتان تحت شركة نستلة، وهما شركتان متخصصتان في صنع الشوكولاته بالحليب. ثم توسعت دائرة منتجات نستلة شيئا فشيئا، حيث طرحت أول قهوة سريعة التحضير وهي النسكافيه التي تعد من أكثر منتجات نستله استهلاكا، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الغذائية المبتكرة التي تميزت بها والتي من خلالها أصبحت نستله من أكبر الشركات العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى