عباقرةمبدعون

“آني جمب كانون”.. الصماء البارعة في تصنيف النجوم

كانت آني جامب كانون، 1863-1941 المعروفة باسم “مسؤولة إحصاء السماء”، عالمة فلك بارعة أحدثت ثورة في طريقة تصنيف العلماء للنجوم. لم تقم بتطوير نظام هارفارد الطيفي المهم فحسب، بل قامت أيضًا بتصنيف حوالي 350 ألف نجم يدويًا. أصبحت أول امرأة تحصل على درجة دكتوراه في علم الفلك من جامعة جرونينجن، وأول امرأة على الإطلاق تحصل على درجة فخرية من جامعة أكسفورد، وفي عام 1931 أصبحت أول امرأة تحصل على وسام هنري دريبر الشرف من الأكاديمية الوطنية. العلوم.

مولد آني جامب كانون

ولدت آني جامب كانون في 11 ديسمبر 1863 في دوفر بولاية ديلاوير. الابنة الأولى لويلسون لي كانون وماري إليزابيث جمب، ألهمت والدتها آني كانون لمتابعة العلوم. غالبًا ما يفتح القفز الباب المسحور على السطح حتى يتمكنوا من مشاهدة النجوم في المرصد الصغير الذي بنوه معًا. 

 

"آني جمب كانون".. الصماء البارعة في تصنيف النجوم
“آني جمب كانون”.. الصماء البارعة في تصنيف النجوم

على الرغم من أن كانون عانت من فقدان السمع في سن مبكرة جدًا، إلا أنها استمرت في التفوق في دراستها. وعندما حان وقت التحاق كانون بالجامعة، شجعتها والدتها على دراسة العلوم والرياضيات. أخذت كانون بنصيحة والدتها والتحقت بكلية ويليسلي لدراسة الفيزياء وعلم الفلك. أثناء وجودها في ويليسلي، حظيت بشرف الدراسة على يد رائدة في هذا المجال، سارة فرانسيس وايتنج. كتب كانون لاحقًا سيرة وايتنج لمجلة علم الفلك الشعبي . 

تخرج آني جامب كانون

في عام 1884، تخرجت كانون من ويليسلي كطالبة متفوقة على فصلها. ومع ذلك، بعد التخرج عادت إلى منزلها في ولاية ديلاوير وركزت أكثر على التصوير الفوتوغرافي. غالبًا ما كانت كانون تلتقط صورًا لرحلاتها، وفي عام 1893 تم استخدام كتابها المنشور للتصوير الفوتوغرافي كتذكار لمعرض شيكاغو العالمي.

"آني جمب كانون".. الصماء البارعة في تصنيف النجوم
“آني جمب كانون”.. الصماء البارعة في تصنيف النجوم

آني جامب كانون والعودة إلى العلم

بعد وفاة والدتها عام 1894، عادت كانون إلى العلم. عادت إلى كلية ويليسلي وبدأت العمل كمعلمة فيزياء مبتدئة أثناء تلقيها دروس الدراسات العليا. قرر كانون أيضًا التسجيل كـ “طالب خاص” في كلية رادكليف لدراسة علم الفلك. كانت رادكليف كلية البنات المرتبطة بكلية هارفارد المخصصة للذكور فقط. بعد عامين من عملها في رادكليف، تم تعيين كانون للعمل في مرصد كلية هارفارد تحت إشراف إدوارد بيكرينغ. وفي عام 1896، شارك كانون في تجارب الأشعة السينية الأولى في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، أصبحت جزءًا من مجموعة من النساء في المرصد الذي يُدعى “أجهزة الكمبيوتر”، والذي سيقوم بفهرسة وتصنيف النجوم المختلفة. 

آني جامب كانون وكتالوج هنري دريبر للنجوم

تحت إشراف بيكرينغ، عملت النساء على إكمال كتالوج هنري دريبر للنجوم من خلال تصنيف جميع النجوم في السماء. ولسوء الحظ، كانت هؤلاء النساء يحصلن على أجور زهيدة، وكان يحصلن على ما لا يقل عن 50 سنتًا في الساعة. ومع ذلك، لم تدع كانون هذا يمنعها من تحقيق اكتشافات علمية كبرى. قبل حصولها على درجة الماجستير من كلية ويليسلي عام 1907، كانت كانون قد نشرت بالفعل أول كتالوج لها للنجوم في عام 1901. وقد طورت نظامًا جديدًا لتصنيف النجوم بناءً على درجة الحرارة بشكل أساسي. لا يزال تسلسل كانون، المعروف باسم نظام التصنيف الطيفي بجامعة هارفارد، قيد الدراسة من قبل علماء الفلك حتى اليوم. باستخدام جهاز ذاكري “أوه! كوني فتاة جميلة – قبليني! (OBAFGKM)، يستطيع علماء الفلك تنظيم النجوم حسب خصائصها.

آني جامب كانون وسرعة تصنيف النجوم

ولم يتوقف عمل كانون الرائع عند هذا الحد. وفي عام 1911، تم تعيينها أمينة للصور الفوتوغرافية الرصدية في مرصد جامعة هارفارد. اشتهرت بسرعتها في تصنيف النجوم، وكان لها الفضل في تصنيف 5000 نجم شهريًا من عام 1911 إلى عام 1915. واستمرت في فهرسة حوالي 350 ألف نجم على مدار حياتها. في عام 1921، أصبحت كانون أول امرأة تحصل على درجة الدكتوراه في علم الفلك من جامعة جرونينجن. وبعد مرور عام، اعتمد الاتحاد الفلكي الدولي طريقة كانون باعتبارها نظام التصنيف الطيفي الرسمي. بالإضافة إلى عملها العلمي، عملت كانون أيضًا من أجل حقوق المرأة. 

"آني جمب كانون".. الصماء البارعة في تصنيف النجوم
“آني جمب كانون”.. الصماء البارعة في تصنيف النجوم

آني جامب كانون والنضال من أجل المرأة

كانت ملتزمة بالنضال من أجل حق المرأة في التصويت وكانت عضوًا في الحزب الوطني للمرأة. في عام 1923، تم اختيار كانون كواحدة من أعظم 12 امرأة على قيد الحياة في أمريكا من قبل الرابطة الوطنية للناخبات. وبعد فترة وجيزة، أصبحت أول امرأة تحصل على درجة فخرية من جامعة أكسفورد وأول امرأة تحصل على وسام هنري دريبر الفخري من الأكاديمية الوطنية للعلوم. وبعد عقود من العمل الشاق، تم تعيين كانون أخيرًا في منصب هيئة التدريس الدائم في مرصد كلية هارفارد في عام 1938. وعلى الرغم من تقاعدها رسميًا بعد عامين، إلا أن كانون عملت في المرصد حتى وفاتها في عام 1941.

وفاة آني جامب كانون

توفيت آني جامب كانون في أبريل عام 1941 في كامبريدج، ماساتشوستس. وكانت في السابعة والسبعين من عمرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى