شخصيات علميةمبدعون

مجدي بيومي رائد الدوائر الالكترونية. يترأس مركز الحاسب الآلي

الدكتور مجدي بيومي رائد الدوائر الالكترونية

 

الدكتور مجدي بيومي رائد الدوائر الالكترونية فى العالم .. يترأس مجدي بيومي مركز دراسات الحاسب الآلي المتقدم, ورئيس قسم الكمبيوتر، قسم العلوم في جامعة لويزيانا في لافاييت أحد أهم وأشهر علماء الحاسوب والاستشعار عن بعد في العالم.

تتمحور اكتشافاته حول ما يطلق عليه (تصميم الدوائر الالكترونية المتكاملة) التى تستخدم فى أغراض علمية متنوعة ، مثل شبكات الاستشعار اللاسلكى التى تستعمل فى عمليات البحث والإنقاذ فى حالات الكوارث الطبيعية كالزلازل والعواصف والحرائق وغيرها، كما تستعمل هذه الشبكات أيضًا فى مراقبة الجسور والأنفاق، كى توجّه إنذارات إلى الموجودين فيها قبل وقوع الكارثة، كما تستخدم فى البحث عن حقول البترول والغاز الطبيعى على أعماق كبيرة.

وللدكتور مجدى بيومي العديد من الإنجازات العلمية فى هذا المجال، لعل من أهمها، تصميم الدوائر الإلكترونية التى تدخل فى تركيب عدد من الأجهزة الرقمية المحمولة , لتخفض استهلاك الطاقة, هذه الدوائر تجعل الكمبيوتر يعمل مثل مخ الإنسان, مع القدرة الفائقة على التعلم, كما صمم دوائر الكترونية متكاملة للأغراض العلمية المتكاملة, وأهمها شبكات الاستشعار اللاسلكية.

شارك “مجدى بيومى” فى العديد من الاهتمامات البحثية, أبرزها “أساليب تصميم VLSI”، والدوائر كهربائية المنخفضة، ومعالجة الإشارات الرقمية، وبالتوازي تصميم الخوارزميات، معالجة الإشارات فيما يتعلق بالصورة والفيديو معالجة الإشارات، والشبكات العصبية وتصميمات الشبكات عريضة النطاق.

 

 

 

حصل بيومى على بكالوريوس وماجستير الهندسة قسم الكهرباء، جامعة القاهرة، كما حصل على درجة الماجستير فى هندسة الكمبيوتر من جامعة واشنطن في سانتلويس، والدكتوراه من جامعة وندسور.

شغل الدكتور بيومى العديد من الوظائف والمناصب؛ حيث عمل أستاذًا جامعيًا فى هندسة الحاسوب، وعضو هيئة التدريس في الإجراء الجماعى منذ عام 1985, وأحد أعضاء غرفة التجارة لافاييت، وعضو في التنمية الاقتصادية، والتعليم، والسياحة، علاوة على كتابته مقالا فى مجال التكنولوجيا فى صحيفة “ديلى للإعلان”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى