المجلةبنك المعلومات

أكاديمية الفنون.. أول جامعة لتعليم الفنون في الوطن العربي

أكاديمية الفنون.. أول جامعة لتعليم الفنون في الوطن العربي

أكاديمية الفنون هي أول جامعة لتعليم الفنون، وهي ذات طبيعة متفردة في الوطن العربي، حددت أهدافها لخدمة المجتمع والارتقاء به حضارياً والإسهام في رقى الفن والفكر في صوره المختلفة المحددة بالإطار التكويني لمعاهدها الفنية المختصة بمجالات تعليمية ذات طبيعة خاصة تشكل في مجموعها الالتزام بالسياسة العامة، من خلال التخطيط للأهداف التي ترتكز على التحديث الثقافي المدعم لمشروعات التغير الاقتصادي والاجتماعي والتقدم الحضاري، سواء بالتأسيس أو التطوير أو الاستدراك لإلهام العمل الثقافي في مصر خاصة والوطن العربي عامة وشحذ قدراته للتطور.

وتمثل أكاديمية الفنون المعمل التأهيلي لتخريج فنانين مؤهلين علمياً لتقديم إبداعات جادة علي أسس علمية وفكرية متطورة، أنشأتها وزارة الثقافة عام 1959، كإحدى مؤسسات التعليم الجامعي المتخصصة في تدريس الفنون التعبيرية، وفقاً للقانون رقم 78 لسنة 1969، والذي ألغى بصدور القانون رقم 158 لسنة 1981 بإعادة تنظيم الأكاديمية.

وقد حددت المادة الأولى من هذا القانون اختصاصات وأهداف أكاديمية الفنون، بأنها تختص بكل ما يتعلق بتعليم الفنون والبحوث العلمية التي تقوم بها معاهدها في سبيل خدمة المجتمع والارتقاء به حضارياً، كما تسهم في رقى الفكر والفن والقيم الإنسانية، والاتجاه بالفنون اتجاهاً قومياً يراعى تراث البلاد وأصالتها.

وصدر القرار الجمهوري رقم 401 لسنة 1989 م بتطبيق لائحة جامعة القاهرة على الأكاديمية، وتتكون أكاديمية الفنون وفقاً للمادة الثانية من قانون إعادة التنظيم من المعاهد الآتية:

1- المعهد العالى للفنون الشعبية :

أنشىء المعهد عام 1981 لتخريج جيل من الفنانين لإعدادهم كخبراء فى الفنون الشعبية ، بهدف المحافظة على التراث الشعبى وتسجيله .

2- المعهد العالى للباليه :

أنشىء المعهد عام 1959 بهدف تخريج فنانين راقصين قادرين على الارتقاء بفن الباليه وتطوير الباليه المصرى على أسس فنية رفيعه .

3- المعهد العالى للفنون المسرحية :

أنشىء المعهد عام 1944 بهدف إعداد ممثلين ومخرجين وفنانى الديكور المسرحى والنقد المسرحى على مستوى عال من العلم والخبرة ويشمل المعهد 6 أقسام متخصصة هى :

1-التمثيل

2- الفنون الدرامية

3- الديكور

4- النقد

5- المكياج

6- الفنان الشامل

4- المعهد العالى للموسيقى العربية:

أنشىء المعهد عام 1929 لإعداد موسيقيين على مستوى علمى عال ، ويتبع المعهد فرقتان هما :

فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية.

فرقة الأنشاد الدينى

5- المعهد العالى للسينما:

أنشىء عام 1959 بهدف تخريج دفعات من السينمائيين على قدر عالى من الثقافة السينمائية والعلم للإسهام فى رفع مستوى صناعة السينما .

6- المعهد العالى للكونسرفتوار :

أنشىء المعهد عام1959 بهدف إعداد جيل من الدارسين للموسيقى ، يشترك طلبة المعهد الذين يمثلون أوركسترا وكورال الكونسرفتوار فى العديد من الحفلات والمهرجانات .

7- المعهد العالى للنقد الفنى :

يخرج دفعات من النقاد الفنيين على مستوى من الدراسة الفنية والوعى الحسى ، ومن المعتاد أن يقوم طلبة المعهد بأعمال نقدية للمهرجانات الفنية.

وبالرغم من أن الأكاديمية تمنح الدرجات العلمية (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه) فهي أيضا تهتم برعاية المواهب الشابة ، فيمكن للطفل الموهوب ان يلتحق بمدرسة ملحقة بالأكاديمية لعمل دراسات حرة للأطفال في البالية والموسيقي والفنون المسرحية

وتحقق الأكاديمية التفاعل المشترك داخل بنية المجتمع عن طريق الفرق الفنية التي أنشأتها للتطبيق العملي للدراسة ، وتقديم العروض الفنية وهذه الفرق هي :

– الفرق الاكاديمية للموسيقي التراثية

– اوركسترا اكاديمية الفنون السيمفوني

– كورال الاطفال والشباب

– الفرقة الاكاديمية للباليه

– الفرقة الاكاديمية للمسرح

لقد اتسعت دائرة اشعاع اكاديمية الفنون اتساعاً يؤكد اقبال طلاب الدول العربية على الالتحاق بها .

وفي إطار خطة التوسع التي تسعي إليها الأكاديمية فقد تبنت خطة موسعة من المشروعات الإنشائية التي تساهم في استيعاب الخدمات التعليمية المزمع تقديمها

وتنقسم هذه الخطة إلي ما يلي :-

أولا – مشروعات تم تنفيذها وجاري الإعداد والتجهيز للافتتاح :

1. البلاتوه السينمائي : تم تجهيزه بأحدث شبكة للإضاءة وكذلك بالآلات والمعدات التي تساير تكنولوجيا العصر مساهمة في الارتقاء بصناعة السينما في مصر 0

2. الورش الفنية المتخصصة : وهي مجموعة من الورش تسهم في خدمة معاهد الأكاديمية من حيث تصنيع الديكورات المسرحية والسينمائية والملابس والاكسسورات حتي يتحقق التكامل الخدمي الفني 0

3. المبني المركزي لتعليم الفنون : وهو بمثابة مجمع مكون من إحدي عشر طابقا ولكل طابق طابعه المتميز وخدماته التعليمية المستمدة من التخصصات الدقيقة لمعاهد الأكاديمية 0

ثانيا– مشروعات تم الانتهاء من مبانيها وجاري اتخاذ إجراءات التشطيب تمهيدا للتأثيث والتجهيز والإعداد للاستخدام :

1. مبني استديو الفيديو 0

2. مبني المعهد العالي للنقد الفني 0

3. مبني المعهد العالي للعمارة البيئية 0

4. مبني المعهد العالي للفنون الشعبية 0

5. مبني مركز دراسات الفنون الشعبية 0

6. مبني قاعة المؤتمرات والندوات 0

7. مبني المدرج الكبير سعة 300 طالب 0

8. مبني مدرج سعة 150 طالب ( 1 )

9. مبني مدرج سعة 150 طالب ( 2 )0

10. مبني العيادة الخارجية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس 0

ثالثا- مشروعات جاري استكمال منشآتها :

1. مبني المعهد العالي لفنون الطفل 0

2. مبني الإسكان الداخلي للطلاب والخبراء 0

3. مستشفي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس 0

4. مبني المدرسة الثقافية للتعليم العام 0

5. مبني المدرسة الثقافية للتعليم الثانوي 0

6. مبني مدرسة تعليم الفنون للمراحل دون العالية 0

7. مبني متحف الفنون الشعبية 0

8. مبني معامل التصوير السينمائي وملحقاته 0

9. كافتيريا الطلاب 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى