شخصيات علميةمبدعون

البروفيسورة “نيفين خشاب” تتسلم جائزة “كرام لين بيدرسن” لمساهماتها في كيمياء الجزيئات الضخمة

حصلت البروفيسورة نيفين خشاب -وهي كيميائية لبنانية وأستاذة الكيمياء ورئيسة برنامج الكيمياء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)- على جائزة كرام لين بيدرسن (CLP) في كيمياء الجزيئات الضخمة، وهي واحدة من أعلى الجوائز الدولية الممنوحة في هذا المجال.

ذكرى دونالد جيمس كرام

سميت هذه الجائزة بـ “دونالد جيمس كرام” تخليدًا لذكرى “دونالد جيمس كرام”، “وجان ماري لين”، و”تشارلز جون بيدرسن” الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام ١٩٨٧، وتُمنح للعلماء والباحثين الذين لديهم إسهامات متميزة في مجال كيمياء الجزيئات الضخمة، وتقوم مجلة (ChemComm) التابعة للجمعية الملكية للكيمياء برعاية هذه الحدث ودعم مختلف قنوات التواصل البارزة عبر العلوم الكيميائية.

يشار إلى أن البروفيسورة نيفين خشاب ستُلقي محاضرة في الندوة الدولية لعام ٢٠٢٣ حول كيمياء الجزيئات الضخمة والحلقية الكبيرة في مدينة ريكيافيك في أيسلندا، في شهر يونيو من هذا العام، حيث ستتسلم الجائزة فضلًا عن مبلغ نقدي بقيمة ٢٠٠٠ جنيه إسترليني، تقول “إنه لشرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة الدولية الكبيرة التي تحمل اسم الفائزين الثلاثة الأوائل بجائزة نوبل في كيمياء الجزيئات الضخمة. لقد كانت المنافسة قوية للغاية على الصعيد العالمي”.

كيمياء الجزيئات الضخمة

وتتمحور أبحاث البروفيسورة نيفين في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على كيمياء الجزيئات الضخمة وأنماط التجميع الذاتي للجزيئات العضوية. وهي متخصصة في تصميم وتركيب وتطبيقات المواد النانوية “الذكية” القابلة للبرمجة، مع التركيز على أنظمة التغليف “بالكبسلة” وتوصيل المواد والتجميع الذاتي.

تعمل نيفين خشاب في مختبرها المتخصص في المواد الهجينة الذكية (SHMs) على تصميم وتصنيع تجميعات الجزيئات على المستوى النانوي باستخدام التفاعلات غير التساهمية. وهي مواد ذكية تستخدم في الأنظمة الطبية الحيوية (التغليف والتوصيل والاستشعار)، والأنظمة الصناعية (المركبات النانوية والطلاء) والمنصات البيئية (الزراعة المستدامة).

البروفيسورة "نيفين خشاب" تتسلم جائزة "كرام لين بيدرسن" لمساهماتها في كيمياء الجزيئات الضخمة
البروفيسورة “نيفين خشاب” تتسلم جائزة “كرام لين بيدرسن” لمساهماتها في كيمياء الجزيئات الضخمة

د. نيفين خشاب و”رؤية السعودية ٢٠٣٠”

وتعقد البروفيسورة نيفين خشاب اعتقادًا راسخًا أن أهداف مختبرها تتماشى مع المبادرات الحالية في المملكة العربية السعودية مثل رؤية السعودية ٢٠٣٠، خاصة فيما يتعلق بالصحة والعافية والطاقة والاستدامة والمواد اللازمة للاقتصادات الجديدة، تقول “فيما يتعلق بالصحة والعافية، يركز عملنا على أنظمة توصيل اللقاحات الذكية داخل جسم الإنسان وأنظمة الزراعة الدقيقة. ونحن نصنع ونصمم مواد جديدة للطاقة والاستدامة والتي يمكنها تحسين عمليات الفصل كثيفة الاستهلاك للطاقة وتستخدم المياه كمذيبات عوضًا عن المركبات العضوية الضارة. وبالنسبة لمواد الاقتصادات الجديدة، تقوم مجموعتنا بتصميم مركبات بوليمرية جديدة تستجيب للمحفزات لاستخدامها في الروبوتات المرنة لتطوير المدن الذكية”.

جوائز حصلت عليها الدكتورة نيفين خشاب

حصلت الدكتورة نيفين خشاب على العديد من الجوائز المرموقة خلال مسيرتها المهنية، بما في ذلك جائزة (Crow) في الكيمياء العضوية في عام ٢٠٠٤، وجائزة المراعي لتقنية النانو في عام ٢٠١٣

 جائزة لوريال-يونسكو الدولية للمرأة في العلوم

في عام ٢٠١٧، فازت البروفيسورة في العلوم الكيميائية ، نيفين خشاب، بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء الرائدات في مجال العلوم لعام ٢٠١٧ – وهي النسخة ال ١٩ للجائزة-  تقديراً لأبحاثها المتميزة في مجال الكيمياء العضوية خصوصاً بحثها في المواد الهجينة الذكية.

تم منح الجائزة للبروفيسورة نيفين خشاب في حفل تكريمي أقيم في مدينة باريس في ٢٣ مارس ٢٠١٧ مع أربع سيدات أخريات تم اختيارهن من قبل لجنة تحكيم دولية مستقلة ضمت ١٢ عالماً بارزاً بقيادة البروفيسور كريستيان أماتور، وهو عضو في أكاديمية العلوم الفرنسية، كما ستحصل كل سيدة على جائزة نقدية تقديرية.

تكريم عظيم

عبرت البروفيسورة نيفين عن عميق سعادتها بهذه الجائزة التي اعتبرتها تكريماً عظيماً ليس لها شخصياً بل لجميع النساء العاملات في مجال العلوم والأبحاث. وقالت بهذه المناسبة: “أنا فخورة جداً بمنحي هذه الجائزة في هذه المرحلة من مسيرتي الوظيفية، حيث أنها تعكس تقدير المجتمع الأكاديمي بالمجهود الذي قدمته والتفاني والإخلاص في بحثي وعملي في المجال الأكاديمي. آمل أن يكون هذا التكريم الدولي حافزاُ للمزيد من النساء للانخراط في المجال الأكاديمي والبحث العلمي”.

وأشارت البروفيسورة نيفين الى أهمية الفوز بهذه الجائزة كونها تدعم تطوير الأبحاث العلمية الجارية خصوصاً تلك التي في منطقة الخليج العربي. وقالت البروفيسورة نيفين: “سيكون هذا التكريم الدولي بمثابة حافز لي في دعم وتشجيع الخريجات للدراسات العليا في المنطقة. كما أنه يثبت الدور الكبير والرائع الذي تقوم به جامعة الملك عبد الله محليا وإقليميا ودوليا”.

دعم النساء في مجال العلوم

خشاب من المناديات بدعم النساء في مجال العلوم في جميع أنحاء العالم وتعليم الإناث في منطقة الخليج منذ عقود. وتعتبر كاوست مصدرًا مستمرًا لدعم مساعيها وإنجازاتها العلمية، تقول “أود أن أشكر الرئيس توني تشان، ونائب الرئيس لورانس كارين، ونائب الرئيس للأبحاث بيير ماجستريتى لدعمهم القوي، لا سيما في جهودهم المستمرة لتمكين الباحثات في الحرم الجامعي”.

يذكر أن أبحاث البروفيسورة نيفين في “جامعة الملك عبد الله – كاوست” تتركز على تصميم وتصنيع المواد النانوية الذكية التي يمكن التحكم بمدى استجابتها للمؤثرات والعوامل المختلفة مثل الضوء والتيار الكهربائي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى