المجلةابتكارات جديده

التحول الرقمي في الكويت يظهر في حياة المواطنين اليومية – مؤشرات الحياة الرقمية

لقد قطعت دولة الكويت مشوار طويل في ملف التحول الرقمي، ولقد نجحت إلى حد كبير في أن تصبح واحدة من الدول العربية الرائدة في مجال التحول الرقمي. فمنذ سنوات، وضعت القيادة الحكيمة في الكويت رؤية مستقبلية حيث تستهدف الاستفادة من الطفرة الكبيرة في القطاع التكنولوجي وتطبيقها في المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص، بل وفي مختلف جوانب تعاملات المواطنين. ننظر الآن لنشاهد التحول الرقمي في الكويت يظهر في حياة المواطنين اليومية وهو ما يؤكد على نجاح الكويت في تحقيق رؤيتها المستقبلية.

الكويت تواكب التقدم التكنولوجي العالمي

تدرك قيادة الكويت الحكيمة أن التكنولوجيا أمر ضروري من أجل مواكبة التطور الذي يحدث في العالم من حولها. فكما نعلم جميعًا، تساهم التكنولوجيا بشكل كبير في تسهيل حياة المواطنين، كما أنها تساعد على دفع عجلة الاقتصاد في البلاد وزيادة الناتج المحلي ككل. وضعت الحكومة الكثير من الاستثمارات وقامت بجهود عظمية من أجل توصيل خدمة الإنترنت لكافة المواطنين بأسعار معقولة وسرعات عالية وذلك لأن الأنترنت هو العصب الأساسي للتقدم التكنولوجي. شجعت الكويت القطاع الخاص وقدمت التسهيلات للشركات الصغيرة والمتوسطة لكي تستفيد من التكنولوجيا الحديثة ورفع كفاءة الخدمات التي تقدمها،  إلى جانب جذب الشركات الكبيرة وتشجيعها على أن تفتح فروع ومكاتب لها مع تسهيلات كبيرة. قامت الكويت أيضًا خلال السنوات الماضية باستضافة العديد من المؤتمرات العالمية في المجال التكنولوجي ومنها معرض المخترعين الإقليمي الأول في الشرق الأوسط وهو ما يشجع الشباب على الابتكار والإبداع في مجال التقنيات الحديثة.

مؤشرات الحياة الرقمية في حياة المواطنين في الكويت

 كافة هذه الأمور ساعدت في أن يظهر التحول الرقمي في حياة المواطنين اليومية في الكثير من المجالات. ففي بادئ الأمر، يمتلك كافة المواطنين في الكويت هواتف ذكية تتصل بالإنترنت، ويعتمدون في حياتهم على التكنولوجيا بشكل واضح.

الحكومة الذكية في الكويت

أطلقت الحكومة الكويتية منصة الحكومة الرقمية والتي تعتبر مركزًا أساسيًا لتقديم الخدمات للمواطنين عبر الإنترنت. من خلال هذه المنصة، يمكن للمواطنين استخراج العديد من الوثائق والحصول على خدمات مختلفة بشكل سهل وسريع. فلا حاجة إلى الذهاب إلى مكاتب العمل التقليدية لاستخراج شهادة ميلاد مثلًا أو خدمات المرور أو غير ذلك بفضل تلك المنصة المميزة. من جانبها، تم تخفيف الضغط الذي يقع على الموظفين في المكاتب التقليدية التي تواصل عملها حتى اليوم بشكل طبيعي.

العمل في القطاع الحكومي والخاص

تظهر مؤشرات التحول الرقمي في الكويت في قطاع الأعمال سواء الحكومي أو الخاص. فالحكومة تعمل بشكل مستمر في رفع كفاءة المؤسسات الخاصة بها وادخال مختلف صور التكنولوجيا. تعمل الحكومة أيضًا على تدريب الموظفين بشكل مستمر على كيفية استخدام التكنولوجيا لأداء مهام العمل الخاص بهم. القطاع الخاص أيضًا يستفيد بالتسهيلات التي تقدمها الكويت في مجال التحول الرقمي حيث نجد الكثير من الشركات التي تعمل في مجال تقديم الخدمات المختلفة عبر الإنترنت. وفق ذلك، يتعامل المواطنين بشكل يومي وأساسي مع التكنولوجيا الحديثة بواقع عملهم.

الترفيه داخل وخارج المنزل

يعتمد المواطنين في الكويت على التكنولوجيا الحديثة في قطاع الترفيه سواء داخل أو خارج المنزل وهو ما يؤكد على أن المواطنين على علم ودراسة كافة باستخدام التقنيات الحديثة في مختلف مجالات الحياة. بالنسبة للترفيه خارج المنزل، يقوم المواطنين بالبحث عن مراجعات لأماكن الترفيه قبل الذهاب إليها وحجز الفنادق والمطاعم وتذاكر السينما والمناطق الترفيهية عبر الإنترنت.

هناك العديد من بدائل الترفيه داخل المنزل أيضًا والمتاحة بين أيدي المواطنين ويتعاملون معها بشكل يومي وطبيعي. منصات مشاهدة المحتوى الرقمي من أفلام ومسلسلات تأخذ محتوى تصاعدي بشكل غير مسبوق. الألعاب الإلكترونية أيضًا تعتبر واحدة من وسائل الترفيه الأكثر رواجًا بين الكويتيين داخل المنزل. هذه المنصات توفر العديد من الألعاب الإلكترونية التي تعمل بشكل فوري بدون تحميل عبر الأجهزة الذكية المختلفة ويعتبر من أهمها الكازينوهات الكويت. هذه المواقع متوفرة على مدار اليوم وتقدم ألعاب للترفيه التي تعتمد على الحظ والمهارة وتضمن متعة كبيرة. يحصل اللاعبين على جوائز نقدية عند الربح من هذه الألعاب، كما تقدم هذه المواقع مكافآت نقدية للاعبين الجدد والحاليين. فوق ذلك، تتوفر خدمات الدعم الفني ووسائل التعاملات المالية الآمنة وما إلى ذلك مما يجعل منها أفضل وسائل الترفيه لدى المواطنين في الكويت.

شعبية مواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا

منصات التواصل الاجتماعي بين المواقع الأكثر استخدامًا في الكويت، واستخدامها لساعات طويلة وبشكل يومي يمثل أحد أهم مؤشرات التحول الرقمي في حياة المواطنين اليومية. فلقد أثبتت بعض الإحصائيات أنه حوالي 98% يستخدمون تطبيقات السوشيال ميديا في الكويت. فالكثيرين يعتمدون على التواصل مع الأهل والأصدقاء من خلال هذه المواقع والتي تعتبر من أساسيات استخدام التكنولوجيا. فهذا يوفر لهم إمكانية لقاء الآخرين في الوقت الفعلي عبر مكالمات الصوت والصورة، وبشكل مجاني. لا يلغي التواصل عبر هذه المنصات المقابلات الاجتماعية، ولكنها وسيلة لتوطيد العلاقات ومتابعة أخبار المقربين منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى