المجتمعالفنشخصيات فنيةمبدعون

الغامضة سعاد حسني.. كيف ماتت سندريلا الشاشة المصرية؟

سعاد حسني (26 يناير 1943-21 يونيو 2001) ممثلة ومغنية مصرية أصبحت ممثلة محترفة ومغنية جيدة وقدرة على الظهور في العديد من الإنتاجات وتعتبر فنانة متعددة المواهب لأنها تميزت عن غيرها. سرعان ما أصبحت الفنانة سعاد حسني واحدة من أفضل الفنانين وفازت بقلوب المشاهدين. لم تنعكس مسيرة سعاد حسني المهنية التي حققت فيها نجاحًا ملحوظًا في حياتها الشخصية. وقد شابها عدد من الأزمات المتتالية بعد تقاطعها مع السياسة في أسوأ صورها وهي الجزء الأمني منها. لتنتهي حياتها بعد سقوطه من شرفة منزلها في لندن.

 

من هي سعاد حسني:

سعاد حسني هي ممثلة ومغنية وفنانة مصرية. اكتسبت شهرة واسعة في العالم العربي. نالت حب وإعجاب الجماهير وفازت بالعديد من الجوائز.

حصلت على العديد من الألقاب ، معظمها بعد الأدوار التي لعبتها في الأفلام. أعمالها التمثيلية هي “زوزو” و “سندريلا الشاشة العربية” و “اميرة القلوب”. يأتي لقب “أخت القمر” من أغنية قدمتها في برنامج إذاعي عندما كانت صغيرة.

سعاد حسني - موهوبون
سعاد حسني – موهوبون

نشأة سعاد حسني:

ولدت سعاد في حي بولاق بالقاهرة لأب من أصول شامية – والدها محمد كمال حسني البابا وكان مغني شهير في دمشق وانتقل إلى القاهرة عام 1912. وتم تعيينه خطاطا في المعهد الملكي للخط العربي ، ووالدته جوهرة محمد حسن سقور مصرية ومن عائلة جمصية. كان لديها 16 أخا وأختا. ولديها شقيقتان فقط هما “كوثر” و “صباح”  و لديه 8 إخوة وأخوات بينهم 4 إخوة و 4 أخوات ، وأمها لديها 3 أشقاء بينهم 6  وحصلت على المرتبة العاشرة بين الأخوات لأن لديها أختان فقط. وثلاث شقيقات أشهر أخت من والدها المطربة نجاة الصغيرة.

انفصل والداها عندما كانت في الخامسة من عمرها ، وتزوجت والدتها من زوجها الثاني عبد المنعم حافظ مفتش تعليم في القاهرة ، وكانت صباح تحت رعاية المدرسة ، وتعليمها محصور في المنزل. وكان أول لقاء لها مع ابن عمها الفنان السوري أنور البابا عام 1963 في منزل الفنان اللبناني محمد شامل.

 

حياة سعاد حسني :

تزوجت “سعاد” خمس مرات في حياتها ، إحداهما لم يتم تأكيدها رسميًا وصرح بعض أفراد أسرتها والمقربين منها بأنها تزوجت من عبد الحليم حافظ وهذا زواج أكده مصري صحافي قال مفيد فوزي ، أحد أصدقاء عبد الحليم في إحدى ندواته بالإسكندرية. لم تعترف عائلتها إلا بعد وفاتها. قالت أختها غير الشقيقة “جانجاه عبد المنعم” عبر موقع إلكتروني أنشأته عن سعاد ، إن عائلتها أعترفت أخيرًا بزواج سعاد من عبد الحليم حافظ ، مضيفًا إياه إلى قائمة الأزواج. وقالت إنها رفعت رقم زواجها إلى خمسة. ومن المفارقات أن تاريخ وفاتها في 21 يونيو 2001 يتزامن مع تاريخ ميلاد عبد الحليم حافظ في 21 يونيو 1929. استمر زواجهما العرفي قرابة ست سنوات قبل أن ينفصلا في عام 1965. 

وبعد ذلك بعام تزوجت “سعاد” من المصور والمخرج صلاح كريم قرابة عامين قبل طلاقها عام 1968. 

ثم تزوجت بعد ذلك من نجل المخرج أحمد بدرخان وهو علي بدرخان في عام 1970 وتزوجت منه لمدة 11 عامًا قبل أن ينفصلا في عام 1981.

آخر زواج لها عام 1987 عندما كانت متزوجة من كاتب السيناريو ماهر عواد. على الرغم من زيجاتها العديدة ، إلا أنها لم ترتدي فستان الزفاف قط ، وعلى الرغم من حالات الحمل المتعددة من علي بدرخان لم تنجب ابناً ولا ابنة لذلك تعرضت للإجهاض بسبب ضغط العمل.

ومع ذلك فقد ارتدت سعاد حسني فستان زفاف على الشاشة مرات عديدة خلال أفلامها ، وكان زوجها السينمائي الأول صلاح ذو الفقار في فيلم مال والنساء عام 1960. 

لم تكن شائعات زواجها من عبد الحليم حافظ هي الأولى في حياتها في أواخر عام 1962 انتشرت شائعات قوية في الصحافة عن زواجه من صلاح ذو الفقار أثناء تصوير موعد في البرج. بدأ التصوير الفيلم في برج القاهرة واستمر فريق العمل في الفيلم لمدة أسبوعين على باخرة عايدة في البحر المتوسط وبعد انتهاء التصوير.

  انتشرت شائعات في الصحف والمجلات عن زواجها من صلاح ذو الفقار. ولم ينس ذو الفقار وظيفته السابقة كمحقق وانطلاقا من إحساسه بالأمن بدأ التحقيق مع صاحب الشائعات. تم تصوير القبلة بين ذو الفقار وسعاد حسني واستمرت القبلة ثلاث دقائق ومنذ ذلك الحين ذهب النجمان للمشاركة في عدة أفلام معًا.

سعاد حسني - موهوبون
سعاد حسني – موهوبون

الوضع الصحي لسعاد حسني:

سعاد حسني - موهوبون

خلال تصوير مسلسل “هو وهي” ، بدأت سعاد تعاني من أعراض إصابة النخاع الشوكي وآلامها حيث عانت من تآكل في فقرتين (عظمي وقطني) ، وازداد الألم أثناء التصوير. بدأت معاناتها الحقيقية من الألم في العمود الفقري في فيلم الدرجة الثالثة عام 1987. وخلال هذه الفترة من الإصابة  عُرضت عليها للمشاركة في أحدث فيلم الراعي والنساء وعلى الرغم من الألم الذي كانت تعاني منه إلا أنها وافقت على. أجبرتها حالتها الصحية المتدهورة على القيام برحلة طبية إلى فرنسا عام 1992 حيث اضطرت للخضوع لجراحة في العمود الفقري في غضون ذلك الوقت قام الجراح بإصلاح الفقرتين عبر لوحة معدنية وعاد بعد فترة ذهبت إلى القاهرة ومارست حياتها الطبيعية ولكن سرعان ما عاد الألم نفسه أقوى من ذي قبل.

 حيث كانت تعاني من شلل في الوجه بسبب عدوى فيروسية في العصب السابع وتم علاجها.

 تسبب تناولها للكورتيزون في زيادة وزنها بشكل كبير مما أثر على حالتها النفسية  ولكن وفاة والدتها أدى إلى تفاقم صحتها بشكل كبير مما أثر عليها بشكل كبير وتوقف علاجها بالكورتيزون بشكل مفاجئ ودون تحضير ليعود مرة أخرى بعد ذلك.

 لم يُتخذ القرار إلا بعد سبع سنوات من بدء مرحلة العلاج الفعلية وتم إنهاؤها سريعًا – وكلها كانت تأمل في العودة إلى المنزل لكنها توفيت هناك قبل أيام من عودتها إلى القاهرة.

سعاد حسني – موهوبون

تسريحة شعر سعاد حسني:

شهد هذا العام ظهور العديد من صيحات تسريحات الشعر النسائية مثل تسريحات شعر الأخطبوط والفراشة والبكسيات وأخيراً تسريحات الشعر “باور بوب” والتي تعتبر من تسريحات الشعر الكلاسيكية. إطلالة أنثوية وأنيقة ، تبعتها تسريحة شعر عديدة من نجمات العصر الجميلات مثل الفنانة الراحلة سعاد حسني التي ظهرت في كثير من أفلامها بحسب صحيفة مترو البريطانية.

اهم اعمال سعاد حسني:

  1. خلي بالك من زوزو.
  2. صغيرة على الحب.
  3. الكرنك.
  4. الزوجة الثانية.
  5. مال ونساء.
  6. موعد في البرج.
  7. المشبوه.
  8. للرجال فقط.
  9. البنات والصيف.
  10. الجوع.
  11. أفغانستان لماذا.
  12. حب في الزنزانة.
  13. الاختيار.
  14. على من نطلق الرصاص.
  15. السفيرة عزيزة.
  16. غريب في بيتي.
  17. عصفور الشرق.
  18. اين عقلي.
  19. زوجتي والكلب.
  20. موعد على العشاء.
  21. هو وهي

و الكثير من الاعمال الجميله اكثر من 90 عمل فني لسعاد حسني.

أشهر افلام سعاد حسني:

  1. الراعي والنساء.
  2. العزاب الثلاثة.
  3. شفيقه ومتولي.
  4. صغيرة على الحب.
  5. شقة الطلبة.
  6. علي من نطلق الرصاص.
  7. حب في الزنزانة.

 

الجوائز والتكريمات لسعاد حسني:

  • أفضل ممثلة عن دورها في فيلم Sunset and Sunrise في المهرجان القومي الأول للسينما عام 1971.
  • حصلت على خمس جوائز من وزارة الثقافة المصرية عن أفلامها “الزوجة الثانية” و “الغروب والشروق” و “أين قلبي” و “الكرنك” و “شفيقة ومتولي”.
  • جائزة أفضل ممثلة خمس مرات من المعهد المصري للسينما عن أدوارها في أفلام “أين عقلي” و “الكرنك” و “شفيقة ومتولي” و “موعد على العشاء” و “الحب في الزنزانة”.
  • حصل على جائزة مهرجان الإسكندرية الموسيقي عن فيلم “الراعي والنساء”.
  • حصلت على جائزة Art of Cinema Society لأفضل ممثلة عن أدائها في فيلم  “الراعي والنساء”.
  • في مهرجان التلفزيون عام 1987 ، حصلت على جائزة وزارة الإعلام المصرية لأفضل ممثلة.
  • في يوم الفنون 1979 قدم لها الرئيس المصري الأسبق أنور السادات كتاب تقديرا لمساهمتها الفنية.

 

جثة سعاد حسني:

سقطت من بلكونة شقتها في الدور السادس من مبنى ستيوارت تاور في إنجلترا بـ لندن. أعلنت الشرطة الانجليزية انتحار الفنانة سعاد حسني ويعتقد الكثيرون من الناس  وخاصة عائلتها في مصر أن أحدهم قُتلها.

سعاد حسني - موهوبون
سعاد حسني – موهوبون

كيف ماتت سعاد حسني:

توفيت في 21 يونيو 2001 بعد سقوطها من شرفة شقتها في الطابق السادس في مبنى ستيوارت تاور في لندن. أعلنت الشرطة البريطانية عن انتحارها ويعتقد الكثيرون وخاصة عائلتها  أنها قُتلت  ولكن بعد ثورة 25 يناير واعتقال صفوت الشريف أغلقت شقيقتها ملف القضية. الرئيس السابق لمجلس الشورى الأسبق.

اهتمت مصر بوفاتها وطلب الرئيس المصري محمد حسني مبارك آنذاك الوقت  وطلب من عادل الجزار  السفير المصري في لندن ترتيب عودتها بسرعة إلى القاهرة. وكان في استقبال الجثة بمطار القاهرة وفد رسمي من وزارة الثقافة والإعلام والداخلية والخارجية وممثلو رئيس الجمهورية ومجلس نقابة الممثلين والمخرجين والأصدقاء والأقارب.

من قتل سعاد حسني:

بالإضافة إلى اتهامات عائلتها بأن الأجهزة الأمنية كانت وراء مقتل سعاد حسني ، جاء تأييد خورشيد سابقًا بعد اتهام صفوت الشريف ، رئيس مجلس الشورى المصري السابق بقتل الفنانة سعاد حسني عمر خورشيد يقول علي صوت الشريف  يستأجر مجرمين لقتل سعاد حسني لأنها قتلت في شقتها وألقيت من شرفة في لندن.

 وتابع خورشيد أن سعاد حسني قتلت في لندن وليس انتحارا. مضيفة:

«بعد أن كتبت مذكراتها وقررت بيعها ، كانت في حاجة ماسة إلى المال من أجل علاجها ، لذلك بعد أن طلب مرارًا من صفوت الشريف إرسال المال أجاب على الهاتف أدركت للتو أنه لم يخرج. حالما علم صفوت الشريف بذلك خاصة بعد أن سمح لها باتخاذ قرار سابق وعلم أنها ستلتقي بعبد اللطيف الميناوي وتكتب مذكراتها بشكل جيد اتخذ القرار وأكد مقتل سعاد. في ذلك اليوم عندما كانت متوجهة إلى المطار للعودة إلى القاهرة ومع الشريط الذي سُجلت عليه مذكراتها كتبت الميناوي يومياتها وبعد أن أشارت إلى أن أحد أقاربها قد ذهب إليها لأخذها إلى المنزل.

 لكنه رصد الشرطة أمام المبنى فوقف مسافة قصيرة وسأل: وصلت الشرطة وأضافت: في هذه اللحظة سقطت “سعاد” من شرفتها أمام أقاربها فرأت كل شيء لكنها كانت تخشى الكلام. 

وبعد السقوط فسرتها على أنها قتلت قبل أن يقذف بها ومهما كان الشخص التعامل مع المخابرات يعتبر كتابة مذكراته يجب أن يقتل على الفور بأي ثمن.

يشار إلى أن التقرير الطبي تأخر عن تشريح جثتها إذ إن الإجازات الأسبوعية لعلماء الطب الشرعي بلندن هي يومي السبت والأحد. وسافر إلى لندن لمتابعة ترتيبات الجنازة وتم نقل الجثة إلى شقيقها وزوجها كاتب السيناريو مها عوض والعديد من أصدقائها المقربين.

صور سعاد حسني:

 

سعاد حسني - موهوبون
سعاد حسني – موهوبون
سعاد حسني - موهوبون
سعاد حسني – موهوبون
سعاد حسني - موهوبون
سعاد حسني – موهوبون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى