المجلةبنك المعلومات

المؤتمر العلمي لمؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين تنظم المؤسسة في الفترة من الثامن من شهر شعبان القادم وحتى السادس منه بفندق الهيلتون في جدة المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة.. فماذا يعني قيام مؤتمر من هذا النوع، وما هي الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وما هي ابرز فعالياته.

المؤتمر العلمي لمؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين

يضع المؤتمر في سلم أولوياته نشر الوعي بمجال رعاية الموهوبين في المملكة والوطن العربي وتشجيع الباحثين والأكاديميين والعاملين في هذا المجال على بذل المزيد من العطاء وتطوير ممارساتهم بما يتوافق مع احدث المستجدات في مجال رعاية الموهوبين في مختلف دول العالم. ومن أهداف المؤتمر التعريف بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وبالدور الريادي الذي تقوم به في نشر ثقافة الموهبة والإبداع في المنطقة العربية، وتوثيق صلاتها مع العلماء والخبراء والمنظمات العالمية العاملة في مجال رعاية الموهوبين. ومن بين الأهداف أيضا إبراز المؤتمر كتظاهرة علمية عالمية على أرض المملكة بحكم المتحدثين العالميين فيه من أمريكا والصين وألمانيا وسويسرا واستراليا وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وماليزيا وتايلاند الى جانب زملائهم من المملكة والامارات وقطر والبحرين والأردن ومصر.

محاضرات وجلسات علمية

الهيكل العام للمؤتمر صمم على شاكلة محاضرات علمية رئيسية وجلسات علمية طلابية وورش عمل مكثفة وفعاليات مصاحبة له.في جانب المحاضرات العلمية الرئيسية يتم خلال المؤتمر تداول الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة في مجال الموهبة والإبداع يقدمها المتحدثون الرئيسيون في المؤتمر ويحضرها جميع المشاركين.

145 ورقة ودراسة علمية

وفي الجلسات العلمية المتزامنة تقدم أوراق عمل ودراسات علمية في مجال رعاية الموهوبين وخصوصا التجارب المحلية والعربية وإتاحة الفرصة للباحثين والأكاديميين لعرض دراساتهم العلمية في محاور المؤتمر ممّا يعد مناسبة للعاملين والمهتمين في مجال رعاية الموهوبين وتنمية التفكير لتبادل الخبرات العلمية الميدانية، حيث بلغ عدد أوراق العمل المقدمة للعرض خلال فعاليات المؤتمر 145 ورقة ودراسة علمية وهو رقم يعتبر مرتفعا جدا في عُرف المؤتمرات المحلية والعربية، فيما ستخضع هذه الدراسات للتحكيم العلمي الرفيع حيث سيوصي بأفضلها للعرض في المؤتمر ونشرها في مطبوعات المحكمة حيث تنوعت جنسيات المتقدمين للمشاركة بأوراق العمل هذه من المملكة والبحرين والامارات العربية المتحدة وقطر وعمان والكويت ومصر والأردن وفلسطين والسودان وسوريا والعراق ولبنان واليمن، الى سويسرا وأمريكا واستراليا وبريطانيا وجنوب إفريقيا وألمانيا والصين وكوريا الجنوبية وتايلند وتايوان.

جلسات طلابية

وعلى صعيد الجلسات العلمية الطلابية تتم إتاحة الفرصة للطلبة والطالبات ممن استفادوا من برامج المؤسسة خلال السنوات السابقة لتقديم أوراق عمل حول تجاربهم في تلك البرامج مع استعراض توصيات تطويرية لها.

7 ورش عمل تدريبية

تقام خلال المؤتمر سبع ورش عمل تدريبية ورشة العمل الأولى تقام تحت عنوان: «دمج مهارات التفكير في المنهج ومدربها هو الصيني الأستاذ الدكتور جانشاي ينقبر ايوون رئيس اتحاد الجمعيات العالمية للعلوم وكان رئيسا لقسم الفيزياء ومساعد مدير معهد تطوير مهارات تعليم العلوم والتقنية في تايلاند ورئيس مجلس معلمي العلوم في جمعية العلوم بتايلاند واهتماماته هي تعليم العلوم بوسائل محسوسة ذات معنى ومغزى للطلاب وهو متحدث عالمي بارز ومبدع في مجال تعليم العلوم شارك في كثير من المؤتمرات العالمية وإبدع في ورش التدريب ويساعده في التدريب المعلمة المتميزة الآنسة يور يراث تشانقساب والمحاضرة المتميزة السيدة تونيب تمسوكي في ورشة تدريب السيدات.

التفكير الابتكاري

وتتمحور ورشة العمل الثانية حول استراتيجية تريز لتنمية التفكير الابتكاري ومدربها هو عطا الشطل المتخصص في برنامج تريز .

البرامج الاثرائية

وتدور ورشة العمل الثالثة حول تصميم وتطوير الوحدات والبرامج الاثرائية ومدربها هو الأستاذ الدكتور جورج بيتس من «الولايات المتحدة الأمريكية» احد اهم العلماء في العالم في مجال رعاية الموهوبين وتصميم البرامج الاثرائية، وهو بروفيسور في مجال «الموهوبين»، مدير مركز التعليم ودراسات الموهبة والإبداع بجامعة شمال كولورادو وعضو هيئة تدريس أساسي ومنسق برامج تعليم الموهبة منذ 1975 م حيث كرس البروفيسور جورج بيتس حياته المهنية وأبحاثه في مجال الموهبة والإبداع وعمل استشاريا تربويا في مجال الموهبة ودرس في معظم مجالات الموهبة أكاديميا وعمل أيضا منسقا لحلقات دراسية ومديرا لبرامج الموهبة والإبداع، ومنسقا لبرنامج حل المشكلات المستقبلية وأدار وترأس وراقب وقوم العديد من البرامج الاثرائية الصيفية ودرس بها بشكل مباشر لطلاب تتراوح أعمارهم بين 3-16 عاما، وقد عمل أيضا بتدريس مواد في التعليم الخاص لطلاب الماجستير في مجال الموهبة، ويشتهر البروفيسور بيتس بتخصصه في «مناهج وطرائق الموهبة والإبداع، تصميم برامج الموهوبين والمبدعين، نموذج المتعلم المستقل، والنضج الشخصي للفرد».

التعرف على الموهوبين وذوي الإعاقات

وتقام ورشة العمل الرابعة تحت عنوان «مقياس AS» لتعرف على الطلاب الموهوبين وذوي الإعاقات والمدرب هو الدكتور إبراهيم عثمان عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

التعرف على الأطفال الموهوبين ما قبل المدرسة

وتقام ورشة العمل الخامسة حول أساليب التعرف على الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة ورعايتهم والمدرب هو الاسترالية الدكتورة ماريا ماكيين، نائبة رئيس المجلس العالمي للموهوبين استاذ الموهبة والإبداع المشارك في كلية التربية بجامعة اداليد في استراليا، رئيسة الجمعية الاسترالية للموهوبين سابقا، ومحررة علمية في المجلة العالمية للموهبة والتفوق، لها مساهمات علمية مهمة في مجال الموهبة والإبداع خاصة في مجال التعرف ورعاية الطلبة الموهوبين في سن مبكرة.

احتياجات الموهوبين الاجتماعية والنفسية

وتدور ورشة العمل السادسة حول الاحتياجات الاجتماعية والنفسية للطلاب الموهوبين والمدرب هو الامريكي الاستاذ الدكتور تريسي كروس احد اهم العلماء في مجال الموهوبين وبالتحديد في مجال الحاجات النفسية والاجتماعية للموهوبين د. تريسي كروس رئيس مركز دراسات وتطور الموهبة بجامعة بول ستيت. وله انجازات عديدة في جامعة بول ستيت وهو الرئيس السابق لأكاديمية انديانا للعلوم الطبيعية والرياضيات والعلوم الإنسانية فاز مؤخرا بلقب أفضل باحث لعام 2004 – 2005م. تتركز أبحاث د. كروس على دراسة وفهم نفسية الطلاب الموهوبين وكيفية تأقلمهم مع الموهبة التي ولدوا بها وحملوها، وللمساهمة في مجال الموهبة قام د. كروس مع زملائه بتصميم مشروع ASPIRE بأكاديمية انديانا للعلوم الطبيعية والرياضيات والعلوم الإنسانية لمساندة الطلاب الموهوبين في مدارس ولاية انديانا، وخاصة الطلاب ذوي الدخل المحدود وبالتالي تمكن المشروع من توفير برامج لمئات من الطلاب الموهوبين إضافة الى أكثر من 140 إدارة تقويم نفسية، قام د. كروس بنشر أكثر من 200 مقالة ودراسة وبحث في مجال الموهبة وتحدث رسميا في المئات من المؤتمرات العالمية. تلقى العديد من الجوائز والشهادات العالمية في مجال الأبحاث ودراسات الموهبة.

دمج مهارات التفكير الإبداعي في مناهج الرياضيات

والورشة السابعة والأخيرة عن دمج مهارات التفكير الإبداعي في مناهج الرياضيات والمدرب هو الجنوب افريقية السيدة ايفا بايبايك الخبيرة واسعة الشهرة في دمج مهارات التفكير الإبداعي في مناهج الرياضيات، لديها أكثر من 30 عاما خبرة في مجال التدريس وتدريب المعلمين، لديها خبرة واسعة في مجال تدريب الإداريين وخاصة فيما يتعلق بالإبداع وحل المشكلات بطرق إبداعية، تم اختيارها كمتحدثة أساسية في مؤتمر الإبداع الدولي المنعقد في جنوب إفريقيا للتسع سنوات الأخيرة.

«كن مبدعا».. «وهذا اختراعي»

ويصاحب المؤتمر فعاليات تتضمن معرضا للكتاب ووسائط تعليمية متنوعة ومعرض لمنتجات البرامج الاثرائية ومراكز رعاية الموهوبين والموهوبات وليلة للإبداع وحفل فلكلور شعبي من مختلف مناطق المملكة وورش عمل طلابية لبرنامجي: «كن مبدعا» و «هذا اختراعي» اضافة الى برنامج اثرائي نوعي في القيادة يشارك فيه عدد من الطلاب الموهوبين في دول الخليج العربي الى جانب تجارب ناجحة في دمج مهارات التفكير في مناهج اللغة العربية ونشر ثقافة الابداع في مدارس التعليم العام وتطبيقات على استراتيجية «سكامبر» وجلسات علمية طلابية للمشاركين البارزين في برامج المؤسسة العالمية والمحلية ومنتدى للموهبة إضافة إلى معرض مخصص لعرض منتجات الموهوبين والموهوبات من أبناء المملكة، وليلة إبداع تقدم فيها مجموعة من الأنشطة الترفيهية الهادفة التي تعبر عن روح التسامح في المجتمع السعودي المسلم ويتخللها تقديم مجموعة من الفنون الشعبية التي تعبر عن بعض العادات الاجتماعية في مختلف مناطق المملكة واستضافة عدد من المخترعين السعوديين الحائزين على براءات اختراع وجوائز عالمية ليقودوا ورش عمل لمجموعة من الطلبة ليتعرفوا على حياتهم والخطوات التي أوصلتهم إلى مخترعاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى