المجلةبنك المعلوماتمهن إبداعية

المريخ بحاجة إليك’.. وظائف شاغرة في الكوكب الأحمر

المريخ بحاجة إليك’.. وظائف شاغرة في الكوكب الأحمر

 

المريخ بحاجة إليك’.. وظائف شاغرة في الكوكب الأحمر ..! هذا العنوان ليس للإثارة ولكنه الواقع فقد شهدت الآونة الأخيرة تكثيف وكالة الفضاء الأميركية ناسا لمجهوداتها الرامية إلى الانتقال بالبشر من الأرض إلى عالم الفضاء.

ويعتقد العلماء أن السير نحو الفضاء بات من أهم الخطط المستقبلية، لا سيما بعد ما تناقلت الكثير من المصادر الإعلامية إعلان ناسا عن وظائف شاغرة بالمريخ.

ويعتبر البعض أن فكرة استيطان الفضاء ليست جديدة لكنهم يرون في ما تداولته العديد من وسائل الإعلام حول إعلان ناسا عن وظائف شاغرة بالمريخ، ما يطرح الكثير من التساؤلات هل هو مزحة أم أنه نتيجة طبيعية لكمّ المجهودات المبذولة من قبل الوكالة لفتح آفاق تمكّنها من الانتقال بالبشر بحدود المسافة الفاصلة بين الأرض والمريخ والتي تتراوح في المتوسط بين 78 مليون كيلومتر (أدنى مسافة، عند وضع التقابل) و378 مليون كيلومتر (أقصى مسافة، عند وضع الاقتران).

وكانت ناسا قد نشرت على موقعها الإلكتروني منذ أسبوعين ملصقات إعلانية تحتوي على ما اعتبرته وظائف متاحة على سطح المريخ.

وأطلقت ناسا هذا الإعلان تحت عنوان “المريخ بحاجة إليك”، وضمنته ما رأت أنه وظائف شاغرة، فقد شمل إعلانها المهندسين والباحثين والمزارعين والمعلمين وبعض المهن الأخرى.

ويرى البعض في ما نشرته ناسا أيضا تشجيعا على السياحة الفضائية، إذ أنها بالإضافة إلى تقديمها لعروض العمل أفادت في إعلانها أن من سيقبل العمل بالمريخ سيحظى بمتعة مشاهدة النظام الشمسي من أعالي الجبال، ورؤية كوكبي فوبوس وديموس.

وحملت عروض ناسا ترحيبا بكل الراغبين في العمل ليلا على سطح كوكب فوبوس، مؤكدة أنها ستوفر لهم مكتبا يطل على المريخ من فوبوس.

وحددت الوكالة في إطار تحضيرها للحياة المستقبلية على كوكب المريخ، طبيعة الوظائف المطلوبة، موضحة حاجتها إلى أشخاص يزرعون الطماطم، الخس، الفاصولياء، والفجل.

وأعلنت ناسا أنها تشجع أصحاب المواهب الخاصة أن يكونوا ضمن طاقمها في المريخ، وذلك لوضع تصورات حول مستقبل الحياة في الكوكب الأحمر، مشيرة في سياق الوظائف الشاغرة أيضا إلى أنها بحاجة إلى فنيين يقومون بتركيب الأجهزة والبيوت والمركبات الفضائية.

وشددت ناسا على حاجتها لمن يشغل هذه الوظائف وغيرها من المهن التي من شأنها تعمير المريخ، إلا أنها لم تحدد موعدا محددا لذلك بل اكتفت بالإشارة إلى أن ذلك سيحصل يوما ما.

وحاولت وكالة الفضاء الأميركية سابقا توفير عمل للأطباء في المريخ بإنشاء قسم للمرضى، إلا أن ذلك باء بالفشل، حيث أفاد مايكل بارات، طبيب ورائد فضاء بوكالة ناسا، أواخر العام الماضي، بأن المهندسين كانوا يخططون عام 1991 لوضع قسم للمرضى كامل التجهيز في محطة الفضاء الدولية، إلا أنهم تراجعوا أماما فشل بعض التجارب الجراحية الاختبارية التي تم إجراؤها على أرانب مخدرة أثناء رحلات جوية كانت فيها الجاذبية منعدمة.

 

 

 

 

 

ومع ذلك أبدى بارات تفاؤلا بأن المريخ سيحصل على طاقم طبي مستقبلا حيث عبّر عن ذلك بالقول “إن إنشاء قسم للمرضى في الفضاء سيصبح قطعا حقيقة في المستقبل، ولكن يجب أن يكون لديك عدد معين من أفراد الطاقم، وحجم معين للمركبات الفضائية، ومستوى من البعد قبل كسر حاجز التكاليف والفوائد”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى