اختراعات هندسيةاختراعات

المغربي “فوزي النجاح” يصمم سيارة تعمل بالهيدروجين

أعلنت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، تصنيع أول سيارة مغربية محلية الصنع، ونموذج لأول سيارة تعمل بالهيدروجين قام بتطوريها المواطن المغربي ” فوزي النجاح “، وأن المشروعيْن المبتكرين من شأنهما تعزيز علامة “صُنع في المغرب” وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

وكشفت الوكالة أن السيارة محلية الصنع مقدمة من شركة “نيو موتورز” وهي شركة برؤوس أموال مغربية، في حين أن النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين مقدمة من شركة “نامكس”، وأُطلق عليها اسم مركبة “الهيدروجين النفعية”.

” عين عودة ” أكبر وحدة صناعية مغربية لإنتاج السيارات

وبحسب وكالة الأنباء المغربية، فإن شركة “نيو موتورز” قامت بإنشاء وحدة صناعية بمدينة “عين عودة” جنوب العاصمة الرباط، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية من السيارة الجديدة 27 ألف وحدة وبنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمئة.

صُمم النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين النفعية “Hydrogen Utility Vehicle” لشركة نامكس “NamX” بشراكة مع المكتب الإيطالي للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات “بينينفارينا”، بينما شاركت الأيدي المغربية في التصميم الداخلي للمركبة.

خزان مركزي لتزويد سيارة الهيدروجين

وفيما يتعلق بآلية عمل سيارة الهيدروجين، سيتم تزويدها بواسطة خزان مركزي، يحتوي على ست كبسولات قابلة للإزالة، ليعطي قدرة وكفاءة للبطارية ولتسهيل شحن الهيدروجين في بضع دقائق، وتم تنظيم حفل كبير في المغرب لتقديم السيارة بحضور الملك المغربي “محمد السادس”، وتأتي السيارة المغربية ضمن علامة شركة نيوموتورز واسم السيارة نفسه نامكس.

700 ألف سيارة تنتجها المغرب سنوياً

ومن المقرر بدء مبيعات السيارة للجمهور في شهر يونيو 2023، وتبلغ الاستثمارات في المشروع 156 مليون درهم مغربي، علماً بأن المغرب تنتج 700 ألف سيارة سنويا، تصدر 90% منها إلى أوربا وباقي الدول، ويتوفر في المغرب 10 منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات، تتعلق بالأسلاك الكهربائية والميكانيكا والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارات، في محاولة لتحقيق منظومة متكاملة لتصنيع سيارة مغربية بنسبة 100% .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى