تقنياتهاتف ذكي

طفل فنلندي يكتشف ثغرة في تطبيق “انستجرام”

طفل فنلندي يكتشف ثغرة تطبيق في انستجرام

نعم هذا ما حدث فقد حصل الطفل الفنلندي: جاني”و الذي يبلغ من العمر 10 سنوات على جائزة قدرها عشرة آلاف دولار بعد اكتشافه ثغرة أمنية في تطبيق إنستجرام لتبادل الصور.

واكتشف الطفل، ” جاني”، خللا يسمح له بحذف التعليقات التي يكتبها مستخدمون آخرون.

وقالت شركة فيسبوك، التي تمتلك إنستجرام، إنها أصلحت هذا الخلل “بسرعة” بعد اكتشافه.

وحصل الطفل “جاني” على الجائزة بعد وقت قصير من اكتشاف الخلل – مما يجعله أصغر شخص يحصل على “جائزة اكتشاف خلل” التي تمنحها شركة فيسبوك.

كما نعلم جميعًا فإن غالبية الشركات الكبرى أصبحت تخصص جوائز ومكافئات مالية لمن يساعدها على الوصول إلى ثغرات أمنية في خدماتها ومواقعها على الانترنت، والبطل اليوم هو طفل فنلندي في العاشرة من عمره.

ما هذة الثغرة فى انستجرام ؟

 هذة الثغرة التي اكتشفها هذا الطفل تتمثل في طريقة لحذف تعليقات المستخدمين من الصور المنشورة على شبكة انستجرام، وذلك من خلال كتابة تعليمات برمجية معينة في خانة التعليقات.

وكان جاني قد أرسل بريداً الكترونيا لشركة فيسبوك بعد اكتشافه الخلل في شهر فبراير الماضي 2016.

وفتح مهندسو الأمن في الشركة حساب اختبار لجاني لإثبات نظريته – وهو ما نجح فيه بالفعل.

وقال الصبي، وهو من العاصمة الفنلندية هلسنكي، لصحيفة “إيلتالهتي” الفنلندية إنه يعتزم استخدام الأموال لشراء دراجة جديدة وملابس كرة قدم وأجهزة كمبيوتر لإخوته.

وتقدم العديد من الشركات حوافز مالية للمتخصصين في مجال الأمن – ومن بينهم أطفال صغار كما يتضح – لإبلاغ الشركة بمواطن الخلل، بدلا من بيعها في السوق السوداء.

يذكر أن فيسبوك قامت بدفع حوالي 4.3 مليون دولار لمكتشفي العيوب والأخطاء منذ عام 2011.

 

ما هو انستجرام؟

يذكر أن تطبيق انستجرام هو تطبيق مجاني لتبادل الصور وشبكة اجتماعية أيضاً، أطلق في أكتوبر عام 2010, يتيح للمستخدمين التقاط صورة، وإضافة فلتر رقمي إليها، ومن ثم مشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية. وشبكة انستجرام نفسها. وتضاف الصور على شكل مربع، على غرار Instamatic كوداك وصور بولارويد، على النقيض من نسبة أبعاد 4:3 تستخدم عادة بواسطة كاميرات الهاتف المحمول. ففي البداية كان دعم انستجرام على الآي فون، والآي باد، والآي بود تاتش.

في أبريل 2012 إضافة انستجرام دعم لمنصة الأندرويد (Android) 2.2 أو أعلى. يتم توزيعه عبر متجر آيتونز وجوجل بلاي.

وفي يونيو 2013 جرى وضع تطبيق تصوير الفيديو بالشكل المتقطع للمستخدمين.

انستجرام
انستجرام

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى