نقاط مضيئهمبدعون

تعرف على الطبيب السعودي “سليمان الحبيب” ثالث أغنى شخص من عائلة غير ملكية

اقتربت ثروة الطبيب السعودي سليمان الحبيب من 12 مليار دولار مع انتعاش أسهم مجموعته “سليمان الحبيب” للرعاية الصحية، مما أعاده إلى قائمة أغنى الأفراد في الشرق الأوسط.

ارتفعت أسهم شركة الحبيب – التي تحمل اسمه – بنسبة 30% منذ أن وصلت إلى أدنى مستوى لها خلال عام في أكتوبر. وهذا ما جعل الحبيب – الذي أسس الشركة ويمتلك حصة 40% – ثالث أغنى شخص من عائلة غير ملكية في الشرق الأوسط، وفقًا لمؤشر “بلومبرغ” للمليارديرات.

ارتفع السهم 6 أضعاف منذ طرحه العام الأولي في عام 2020، مما جعله على مسافة قريبة من مستوى قياسي مرتفع. ومنذ الإدراج، تفوق أداء السهم على مؤشر تداول القياسي السعودي الذي تضاعف خلال نفس الفترة.

وقام الملياردير، وهو في أوائل السبعينيات من عمره، بتطوير سلسلة الرعاية الصحية التي تبلغ قيمتها 28 مليار دولار من عيادة واحدة افتتحت في عام 1993 إلى شركة تدير 22 منشأة طبية و22 صيدلية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين. وتمتلك الشركة 10 مستشفيات ومراكز طبية قيد التطوير.

كما أنه يستثمر في العقارات التجارية من خلال شركة قابضة، وفقًا لنشرة الاكتتاب العام لشركة مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية.

حصل الحبيب على شهادة في الطب والجراحة من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1977 وأكمل زمالة طب الأطفال في الكلية الملكية البريطانية للأطباء عام 1984. وقد شغل منصب كبير الأطباء ورئيس قسم طب الأطفال في مستشفيين مملوكين للحكومة في في الرياض.

الحبيب هو خامس أغنى طبيب على مؤشر “بلومبرغ”، وواحد من الأطباء القلائل الذين تم تصنيفهم بين أغنى الناس في العالم. وتتربع على عرش قائمة الأطباء الأكثر ثراءً في العالم، ميريام أديلسون، بقيمة 34 مليار دولار، في حين تبلغ ثروة توماس فريست، المؤسس المشارك لشبكة المستشفيات HCA Healthcare نحو 25 مليار دولار.

وقد جمع رجل الأعمال السعودي واحدة من أكبر الإمبراطوريات المتعلقة بالصحة في العالم، لينافس كارل كوك وهانزيورج ويس، اللذين جمعا ثروات تقدر قيمتها بأكثر من 10 مليارات دولار من بيع الأجهزة الطبية، وفقًا لمؤشر “بلومبرغ”.

Table of Contents

الحبيب في سطور

الدكتور سليمان بن عبد العزيز الحبيب (ولد في 17 مارس 1953م، جدة) طبيب سعودي ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

ولد في مدينة جدة ودرس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدينة المنورة ثم التحق بكلية الطب في جامعة الملك سعود وحصل على درجة البكالوريوس في الطب. كما أنه عضو مشارك وعضو مجلس إدارة شركة محمد الحبيب العقارية.

تعرف على الطبيب السعودي "سليمان الحبيب" ثالث أغنى شخص من عائلة غير ملكية
تعرف على الطبيب السعودي “سليمان الحبيب” ثالث أغنى شخص من عائلة غير ملكية

الدراسة العلمية

درس الدكتور سليمان الحبيب الطب في جامعة الملك سعود وحصل على درجة البكالوريوس في الطب. وتخصص في طب الأطفال وحصل على شهادة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية في طب الأطفال عام 1984م، وعلى الدبلومة البريطانية في صحة الأطفال وعضو الكلية الملكية البريطانية للأطباء.

المناصب المهنية والقيادية

  • عمل أستاذ مساعد بقسم الأطفال جامعة الملك سعود عام 1984 م.
  • كبير الأطباء في جامعة الملك سعود عام 1986 م.
  • رئيساً لقسم الأطفال في مستشفى قوى الأمن عام 1987م.
  • عمل كمستشار غير متفرغ لمدة ثلاث سنوات في وزارة الصحة.
  • عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض من عام 2005 وحتي 2008م.
  • رئيس اللجنة الطبية بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض سابقاً.
  • عضو مجلس إدارة بالعديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية.
  • رئيساً وعضواً في العديد من المؤتمرات والندوات العالمية داخل المملكة وخارجها.
  • عضو مؤسس مساهم في العديد من الشركات السعودية المساهمة.
  • أسس مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية عام 1995م.
  • يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

استثماراته في المجال الطبي

  • مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان- منطقة الريان – شرق الرياض
  • مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم
  • مستشفى العظام والمفاصل والعمود الفقري

المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبد الله الطبية بمملكة البحرين

سليمان الحبيب" تنشئ مستشفى في الرياض بتكلفة 539 مليون ريال
سليمان الحبيب” تنشئ مستشفى في الرياض بتكلفة 539 مليون ريال

ثروة سليمان الحبيب

مع ارتفاع أسهم مجموعة الرعاية الصحية التابعة له في يناير 2024 ، اقتربت ثروة الطبيب السعودي سليمان الحبيب من 12 مليار دولار ليصبح ضمن مصاف أغنى الأفراد في الشرق الأوسط، ويعزز موقعه بين أغنى الأطباء في العالم. وثالث أغنى شخص لا ينتمي إلى عائلة حاكمة في منطقة الشرق الأوسط، وفقاً لـ”مؤشر بلومبرغ للمليارديرات“.

تاريخ المجموعة الصحية لـ سليمان الحبيب

1995 – مجمع العليا الطبي

شَهِدَ عام 1995م، تطوير وتشغيل مجمع الدكتور سليمان الحبيب الطبي في العليا بالرياض والذي يعتبر نواة المجموعة الطبية.

2007 – مركز علاج العقم والمساعدة على الإنجاب

يتميز هذا المركز بكونه أهم مرجع طبي للمراكز المتخصصة في المنطقة، فنسب النجاح به تخطت المعدلات المعتمدة عالمياً.

2007 – عيادات العيون و الجلدية بالعليا

تدرك المجموعة أهمية المراكز المتخصصة فهي أحد عوامل تميز الرعاية الصحية بالمجموعة، لذلك أنشئت عيادات متخصصة في عدة مجالات منها العيون والجلدية.

2008 – مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي في مدينة دبي

في عام 2008م، تم تشغيل مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي في مدينة دبي، كأول منشأة طبية تشغلها المجموعة خارج المملكة العربية السعودية.

2008 – مستشفى د.سليمان الحبيب للنساء والولادة

يوفر مستشفى د.سليمان الحبيب خدمات نسائية شاملة ومتكاملة وذلك من خلال باقة من البرامج الصحية النوعية.

2009 – مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم

عد مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم أول منشأة صحية تحصل على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لجودة المنشآت الصحية JCI بالمنطقة.

2010 – مستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

يتميز هذا الصرح بحصوله على ثقة كثير من نجوم الرياضة العربية والخليجية، إذ تعد وحدة الطب الرياضي بالمستشفى واحدة من أهم العلامات البارزة في مجال الرعاية الصحية للرياضيين. يضم هذا المستشفى أكبر قسم للعناية المركزة في القطاع الخاص، وهو المقصد الأول للمرضى الذين يحتاجون إلى تدخلات جراحية دقيقة، مثل: عمليات القلب، وعلاج العقم.

2010 – مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري

مستشفى د. سليمان الحبيب لجراحة العظام وزراعة المفاصل والعمود الفقري واحداً من أهم المنشآت الصحية المتخصصة.

2012 – مستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي

ا تكاد تذكر الجودة في الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية إلا ويذكر مستشفى د.سليمان الحبيب التخصصي، حيث حصل العام الماضي على أعلى معدل لجودة المنشآت الطبية عالمياً وفق تقويم اللجنة الدولية لجودة منشآت الرعاية الصحية JCI.

2012 – المركز الطبي الجامعي بمدينة الملك عبدالله بالبحرين

تم توقيع اتفاقية تشغيل وتطوير المركز الطبي الجامعي بين مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية وجامعة الخليج العربي في 2012 م ليكون النواة الأولى لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية بمملكة البحرين.

2014 – عيادات النساء و الولادة و العقم بالريان

قامت المجموعة بانشاء وحدة متكاملة وشاملة لعلاج العقم، والنساء والولادة بمستشفى الريان في العاصمة السعودية الرياض، وأتى ذلك نتيجة للخبرات المتراكمة والنجاحات المتلاحقة التي حققتها المجموعة في هذا المجال.

2014 – المختبرات التشخيصية الطبية

توفر المختبرات التشخيصية الطبية كل الفحوصات المخبرية لجميع الفئات العمرية، في إطار منظومة عمل شاملة، خالية من التدخلات البشرية، ووفق نظام تقنى وفني عالي الجودة. وتضم المختبرات عدداً من الأقسام المتخصصة، التي تقدم فحوصات هي الأولى من نوعها بالقطاع الخاص، مثل: مختبر التوافق النسيجي.

2015 – مستشفى د.سليمان الحبيب بمدينة دبي الطبية

نجح مستشفى د. سليمان الحبيب بمدينة دبي وقبل انقضاء الخمسة الأشهر الأولى من تشغيله في حصد عدد من الجوائز والاعتمادات العالمية.

2016 – مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي

تبلغ المساحة الإجمالية لمستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي مليوناً و313 ألف قدم مربع، ويتألف من 11 طابقاً، ويضم نحو 300 سرير و240 عيادة، إضافة إلى تخصيص 32 غرفة عزل صحي بمختلف أقسام المستشفى. يعد هذا المستشفى أول منشأة صحية رقمية في المملكة تستخدم أنظمة إلكترونية في جميع مراحل تقديم الرعاية الصحية.

2019 – مستشفى د. سليمان الحبيب بمدينة الخبر

تبلغ مساحة مستشفى د. سليمان الحبيب بمدينة الخبر حوالي مليوني قدم مربع، وسعته الاستيعابية 600 سرير، مئة منها للعناية المركزة بكافة أنواعها. يشمل هذا المستشفى على أكثر من 450 عيادة تغطي جميع التخصصات، ويضم برجين يتألف كل منهما من 16 طابقاً بارتفاع يفوق الـ 63 متراً، ومواقف للسيارات تتجاوز 1.600 موقف.

قريباً – مستشفى شمال الرياض

مستشفى شمال الرياض على قطعة أرض مساحتها 43,601م2 مملوكة للمجموعة وبمساحة إجمالية تقديرية للمسطحات المبنية قدرها 353,371 م2. وتهدف المجموعة إلى أن يكون مستشفى شمال الرياض مستشفى متكامل لتقديم خدمات الرعاية الصحية وسوف يتوفر به 300 عيادة و 500 سرير.

قريباً – مستشفى جنوب غرب جدة

مستشفى جنوب غرب جدة على قطعة أرض مساحتها 30,250م2 وبمساحة إجمالية تقديرية للمسطحات المبنية قدرها 211,679م2. وتهدف المجموعة إلى أن يكون مستشفى جنوب غرب جدة مستشفى متكامل لتقديم خدمات الرعاية الصحية وسوف يتوفر به 245 عيادة و 330 سرير.

قريباً – مستشفى شمال جدة

مستشفى شمال جدة على قطعة أرض مساحتها 24,128م2 مملوكة للمجموعة بمساحة تقديرية إجمالية للمسطحات المبنية قدرها 233,970م2. وتهدف المجموعة إلى أن يكون مستشفى شمال جدة مستشفى متكامل لتقديم خدمات الرعاية الصحية، وسوف يتوفر به 270 عيادة و 350 سرير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى