ابحاث علميةابحاث بسيطة

تميز مصري سعودي في مجال البحوث حول الإبل

السعودية من أكثر الدول التي ترتفع فيها نسبة تربية الإبل

في ورقة علمية نشرت في دورية (Frontiers in Veterinary Science) العلمية قام فريق من الباحثين ينتمي لجامعات مصرية وسعودية، بدراسة ببليومترية للأوراق العلمية المنشورة حول الإبليات منذ أواخر القرن التاسع عشر إلى غاية عام 2022، بهدف رصد تطورها الكمي ومصادر تمويلها وتحديد المؤسسات الأكاديمية والدول التي ساهمت في انتاجها والتخصصات العلمية التي تناولت هذا الموضوع.

وأظهرت نتائج الدراسة (وفقا لمنظمة المجتع العلمي العربي) تطورا هاما في المتوسط السنوي لعدد البحوث المنشورة الذي قفز من أقل من عشرة أبحاث جديدة طوال الفترة ما بين عامي 1877 و1965 إلى أكثر من 200 بحث منشور سنويا منذ 2010. وهيمنت 3 مجالات علمية هي العلوم البيطرية والزراعة ومنتجات الألبان والتكنولوجيا على أكبر عدد من البحوث المنشورة.

تميز مصري سعودي في مجال البحوث حول الإبل
تميز مصري سعودي في مجال البحوث حول الإبل

أحصى الباحثون وجود  7593 مقالة علمية في قاعدة بيانات  Web of Science (WOS)، مخصصة لأبحاث الإبل إلى غاية أغسطس 2022. وحددوا ثلاث مراحل تاريخية لتطور الأبحاث في هذا المجال. تمتدّ المرحلة الأولى بين عامي 1877 و1965، وتميزت بمعدل نشر لا يتجاوز عشرة منشورات جديدة سنويًا. وتضمنت المرحلة الثانية (من 1968إلى 2005) نشر ما يناهز 100 منشور سنويًا. ومنذ بداية المرحلة الثالثة عام 2010، وصل المتوسط السنوي لعدد المنشورات إلى 200 ورقة بحثية جديدة كل عام.

تطور عدد المنشورات العلمية حول الإبليات (1877-2022)
تطور عدد المنشورات العلمية حول الإبليات (1877-2022)

شملت أبحاث الإبل 238 تخصصاً علمياً. وكانت أهم المجالات البحثية التي نشرت أبحاث الإبل هي العلوم البيطرية (بنسبة 39 بالمائة من مجموع الأبحاث المنشورة)، وعلوم الزراعة ومنتجات الألبان الحيوانية (14.4 بالمائة)، و تكنولوجيا علوم الأغذية (حوالي 9 بالمائة).

التميز المصري السعودي 

برزت المملكة العربية السعودية باعتبارها الدولة التي لديها أكبر عدد من المنشورات، أي 1117 (ما يمثل حوالي 15 بالمائة من مجموع الأبحاث المنشورة) واحتلت مصر المركز الثاني بـ 921 بحثًا (12 بالمائة)، تلتها الهند بنشر 876 ورقة(11.5 بالمائة). كما احتلت دول عربية أخرى مراكز متقدمة في هذا الترتيب مثل الإمارات العربية المتحدة في المركز الخامس 500  منشوراً، والسودان في المركز العاشر 288  منشورا. ونشرت كل من تونس172 ورقة والمغرب 153 والجزائر 95 والأردن 92 وعمان 77  ورقة.

ترتيب الدول الأكثر نشرا للأوراق العلمية حول الإبليات
ترتيب الدول الأكثر نشرا للأوراق العلمية حول الإبليات

أكثر المؤسسات العلمية مساهمة في نشر الأبحاث حول الإبل

وفي ترتيب أكثر المؤسسات العلمية مساهمة في نشر الأبحاث حول الإبل برزت عدة مراكز بحث وجامعات عربية حيث احتل بنك المعرفة المصري صدارة الترتيب بنشره 824 ورقة علمية تلته جامعة الملك سعود في المركز الثاني (416 ورقة) وجامعة الملك فيصل (320). وحلت جامعة القاهرة في المركز السابع من القائمة بنشرها 201 ورقة وجامعة الخرطوم (187) وجامعة الإمارات العربية المتحدة (165) في المركزين الثامن والتاسع على التوالي.

السعودية من أكثر الدول التي ترتفع فيها نسبة تربية الإبل

يقول الباحثون إن النتائج المرصودة تتوافق مع التقارير السابقة عن مساهمة البلدان في تربية الإبل. وقد تم تصنيف المملكة العربية السعودية كواحدة من الدول التي ترتفع فيها نسبة تربية الإبل، حيث يقدر عددها بأكثر من 1.39 مليون رأس في عام 2018. لى جانب مصر التي حلت في المركز الثاني في قائمة المنشورات، رغم أنها تشهد تراجعا في نشاط تربية الإبل . كما سجلت تلك التقارير أيضا اهتماما متزايدا بالجمال في الصين في السنوات الأخيرة، حيث زاد الإقبال على شرب حليب الإبل بسبب فوائده الصحية بالإضافة إلى نمو صناعة الصوف وجلود الإبل البخترية . وفي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لا يوجد سوى 3000 رأس من الإبل موزعة على المزارع الخاصة الأمريكية، سُجل اهتمام متزايد بالإبل بسبب الاستخدام المفيد لحليبها في علاج مرض السكري والتهاب القولون والأمراض الأخرى.

ترتيب المؤسسات العلمية الأكثر نشرا للأوراق العلمية حول الإبليات
ترتيب المؤسسات العلمية الأكثر نشرا للأوراق العلمية حول الإبليات

2024 “عام الإبل” في السعودية

وفي إطار الاحتفاء بمكانتها وقيمتها الثقافية، وتعزيز حضورها المحلي والدولي. أطلقت وزارة الثقافة السعودية على عام 2024 اسم عام الإبل تقديراً للمكانة الفريدة للجمل في قلوب أبناء شبه الجزيرة العربية ووجدانهم. وفي العلا، لعبت هذه المخلوقات الصحراوية الجبّارة، المنعوتة بـ «سفن الصحراء» دوراً جوهرياً في التجارة والمواصلات، ورافقت الإنسان البدوي في حياته وترحاله منذ مئات السنين.

وفي الأخير:

ولاحظ مؤلفوا الدراسة أنه وبرغم زيادة الاهتمام بالإبل في مجال البحث العلمي خلال السنوات الأخيرة، فإن اتجاهات البحث في مجال صحة الإبل وإنتاجيتها تحتاج إلى دعم أكبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى