مبدعوننقاط مضيئه

(جمانا الراشد).. ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة لعام 2023

تم مؤخراً تصنيف السيدة (جمانا الراشد) الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام “SRMG” ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في المنطقة لعام 2023، لتحتل المرتبة 25.

جمانا الراشد، صحافية سعودية، تشغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، وهي أول امرأة تشعل هذا المنصب منذ تأسيس المجموعة عام 1972، ما يجعلها نموذجاً بارزاً لتمكين المرأة السعودية في المناصب القيادية في الإعلام. اختارتها مجلة “كوميونيكيت” كخامس أقوى قادة صناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد شهدت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام “SRMG” نمواً في إيراداتها بنسبة 27.6٪ خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 لتصل إلى 719 مليون دولار، مقارنة بـ 563.6 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2021.

منصة الشرق

كما وأطلقت المجموعة منصتي “الشرق” و”اقتصاد الشرق مع بلومبرغ” لتتصدر مركزاً ريادياً في مجال الاقتصاد الأعمال. كما تم إطلاق “مانجا العربية” لتصبح الأولى في تحميل تطبيقات المانجا بأكثر من مليون تحميل خلال أشهر.
وفي صناعة البودكاست، استحوذت المجموعة أيضاً على حصة الأغلبية في شركة “ثمانية”، وهي أكبر شركة منتجة لبرامج البودكاست باللغة العربية ومن أكبر منتجي الوثائقيات الأصلية في المنطقة.

جمانا الراشد
جمانا الراشد

عودة مجلة (المجلة)

كما أعلنت جمانا الراشد مؤخراً عن إعادة إطلاق مجلة “المجلة” العريقة بجيل جديد من نخبة الكفاءات التحريرية، وبأحدث التقنيات وعبر مختلف المنصات.

جمانا الراشد وتطوير المحتوى العربي

وتعد جمانا الراشد اليوم، من أهم الشخصيات الإعلامية في صناعة وتطوير المحتوى العربي بمختلف أشكاله، التي حققت تجارب ناجحة على مستوى المنطقة.
كما أنها عضو في مجلس إدارة شركة أرقام للاستثمار، وتشغل منصب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
يذكر أن جمانا الراشد حاصلة على ماجستير في الصحافة الدولية من جامعة City في لندن عام 2013م، وعلى بكالوريوس علوم سياسية من جامعة SOAS في لندن عام 2011م، وقد عملت سابقاً كمستشارة إعلامية ومديرة اتصال إعلامية.

المسيرة المهنية لـ جمانا الراشد

عملت جمانا الراشد صحافية في صحيفة الرياض في لندن وصحيفة “عرب نيوز” الناطقة بالانجليزية، ومستشارة إعلامية ومديرة اتصال إعلامية، كما حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة “سيتي “في لندن عام 2011م، وحصلة على درجة الماجستير في الصحافة الدولية من “مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية” في لندن عام 2013.
الرئاسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام.

جمانا الراشد
جمانا الراشد

شكل تعيين جمانا الراشد على رأس الإدارة التنفيذية لأحد أكبر المؤسسات الإعلامية سابقة في تاريخ المجموعة. وفي سبتمبر من عام 2022، أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي تعيين الرشد رئيساً لمجلس أمناء المؤسسة.
وشهدت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، إبان قيادة الراشد لها توسعاً في أعمالها ومنصاتها، حيث نتج عن شراكة بينها وبين وارنر براذرز ديسكفري، الشركة العالمية الرائدة في مجال الإعلام والترفيه، الإعلان عن إطلاق “الشرق ديسكفري”، وهي قناة تلفزيونية جديدة ناطقة بالعربية في سبتمبر من عام 2022، ، كما أطلقت المجموعة دار نشر جديدة تدعى “رف” في أكتوبر من عام 2021 لتغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ودشنت في عام 2021، مشروع “مانجا العربية”، والذي يتضمن إطلاق مجلّتيْن باللغة العربية، إحداهما: “مانجا العربية للصغار”، المعنية بصناعة محتوى لمن هم دون الـ 15 عاماً والثانية: “مانجا العربية”، المختصة بصناعة المحتوى للفئات العمرية الأكبر من 15 عامًا.
وفي عام 2021، أعلنت المجموعة انتهاء شركتها «العربية للوسائل» من إجراءات الاستحواذ على 51٪ من شركة ثمانية للنشر والتوزيع، بصفقة تجاوزت 33.6 مليون ريال سعودي، بحسب ما أعلنته السوق المالية السعودية (تداول).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى