نقاط مضيئهمبدعون

جي كي رولينغ.. من رحم الألم والمعاناة يولد “هاري بوتر”

جي كي رولينغ (J.K.Rowling) هي نموذج حي لمقولة (من رحم المعاناة يولد الإبداع).. رحلة حياة جي كي رولينغ مؤلفة ” هاري بوتر“.. مليئة بالألم والأمل .. رحلة عجيبة ومدهشة ألهمت ملايين البشر .

طفولة جي كيه رولينغ

ولدت (جيه كيه رولينج) باسم جوان رولينج (بدون اسم وسط) في 31 يوليو 1965، في جلوسيسترشاير، إنجلترا.

التقى والدا رولينج، بيتر جيمس رولينج وآن فولانت، في قطار في طريقهما للانضمام إلى البحرية البريطانية (البحرية لبيتر والخدمة البحرية الملكية النسائية لآن). تزوجا بعد عام، في عمر 19 عامًا. وفي عمر 20 عامًا، أصبح الزوجان الشابان آباءً جددًا عندما وصلت جوان رولينج، وتبعتها شقيقة جوان، ديان “دي”، بعد 23 شهرًا.

عندما كانت رولينج صغيرة، انتقلت العائلة مرتين. في سن الرابعة، انتقلت رولينج وعائلتها إلى وينتربورن. وهنا التقت بأخ وأخت يعيشان في حيها بالاسم الأخير بوتر.

في سن التاسعة، انتقلت رولينغ إلى تاتشيل. كان توقيت الخطوة الثانية غامضًا بسبب وفاة كاثلين، جدة رولينج المفضلة. لاحقًا، عندما طُلب من رولينج استخدام الأحرف الأولى من اسمها كاسم مستعار لكتب هاري بوتر لجذب المزيد من القراء الصبيان، اختارت رولينج الحرف “K” لكاثلين ليكون الحرف الأول من اسمها الثاني تكريمًا لجدتها.

في سن الحادية عشرة، بدأت رولينج في الالتحاق بمدرسة وايدين، حيث عملت بجد من أجل الحصول على درجاتها وكانت سيئة في الرياضة. تقول رولينج أن شخصية هيرميون جرانجر تعتمد بشكل فضفاض على رولينج نفسها في هذا العصر.

 

جي كي رولينغ.. من رحم الألم والمعاناة يولد "هاري بوتر"
جي كي رولينغ.. من رحم الألم والمعاناة يولد “هاري بوتر”

في سن الخامسة عشرة، أصيبت رولينج بصدمة شديدة عندما علمت أن والدتها أصيبت بمرض خطير بسبب مرض التصلب المتعدد، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية. وبدلاً من الدخول في مرحلة التعافي، مرضت والدة رولينج بشكل متزايد.

رولينج تذهب إلى الكلية

بعد تعرضها لضغوط من والديها لتصبح سكرتيرة، التحقت رولينج بجامعة إكستر بدءًا من سن 18 عامًا (1983) ودرست اللغة الفرنسية. كجزء من برنامجها الفرنسي، عاشت في باريس لمدة عام.

بعد التخرج من الجامعة، بقيت رولينج في لندن وعملت في عدة وظائف، بما في ذلك في منظمة العفو الدولية.

فكرة هاري بوتر

بينما كانت رولينج على متن قطار متجه إلى لندن عام 1990، بعد أن أمضت للتو عطلة نهاية الأسبوع في البحث عن شقة في مانشستر، خطرت لها فكرة هاري بوتر. وتقول إن الفكرة “خطرت في ذهني ببساطة”.

في ذلك الوقت، أمضت رولينج ما تبقى من رحلتها بالقطار وهي تحلم بالقصة، وبدأت في كتابتها بمجرد وصولها إلى المنزل.

واصلت رولينج كتابة مقتطفات عن هاري وهوجورتس لكنها لم تنته من الكتاب عندما توفيت والدتها في 30 ديسمبر 1990. وقد أثرت وفاة والدتها على رولينج بشدة. وفي محاولة للهروب من الحزن، قبلت رولينج وظيفة تدريس اللغة الإنجليزية في البرتغال.

تُرجمت وفاة والدتها إلى مشاعر أكثر واقعية وتعقيدًا لهاري بوتر بشأن وفاة والديه.

 

جي كي رولينغ.. من رحم الألم والمعاناة يولد "هاري بوتر"
جي كي رولينغ.. من رحم الألم والمعاناة يولد “هاري بوتر”

رولينج تصبح زوجة وأم

في البرتغال، التقت رولينج بخورخي أرانتيس وتزوجا في 16 أكتوبر 1992. وعلى الرغم من أن الزواج كان سيئًا، إلا أن الزوجين كان لهما طفل واحد معًا، جيسيكا (من مواليد يوليو 1993). بعد الطلاق في 30 نوفمبر 1993، انتقلت رولينج وابنتها إلى إدنبرة لتكونا بالقرب من شقيقة رولينج، دي، في نهاية عام 1994.

كتاب هاري بوتر الأول

قبل البدء في وظيفة أخرى بدوام كامل، كانت رولينج مصممة على إنهاء مخطوطة هاري بوتر الخاصة بها. وبمجرد الانتهاء منها، قامت بطباعتها وأرسلتها إلى العديد من وكلاء الأدب.

بعد الحصول على وكيل، قام الوكيل بالتسوق بحثًا عن ناشر. وبعد عام من البحث ورفض عدد من الناشرين الكتاب، وجد الوكيل أخيرًا ناشرًا يرغب في طباعة الكتاب. قدمت بلومزبري عرضًا للكتاب في أغسطس 1996.

أصبح كتاب رولينج الأول لهاري بوتر، هاري بوتر وحجر الفيلسوف ( هاري بوتر وحجر الساحر هو العنوان الأمريكي) يتمتع بشعبية كبيرة، حيث اجتذب جمهورًا من الأولاد والبنات الصغار وكذلك البالغين. مع مطالبة الجمهور بالمزيد، بدأت رولينج بسرعة في العمل على الكتب الستة التالية، ونشر آخر كتاب لها في يوليو 2007.

شعبية كبيرة

في عام 1998، اشترت شركة Warner Bros. حقوق الفيلم، ومنذ ذلك الحين، تم إنتاج أفلام تحظى بشعبية كبيرة من الكتب. ومن الكتب والأفلام والبضائع التي تحمل صور هاري بوتر، أصبحت رولينج واحدة من أغنى الأشخاص في العالم.

رولينج تتزوج مرة أخرى

بين كل هذه الكتابة والدعاية، تزوجت رولينج مرة أخرى في 26 ديسمبر 2001 من الدكتور نيل موراي. بالإضافة إلى ابنتها جيسيكا من زواجها الأول، لدى رولينج طفلان إضافيان: ديفيد جوردون (من مواليد مارس 2003) وماكينزي جين (من مواليد يناير 2005).

كتب هاري بوتر

  • هاري بوتر وحجر الفيلسوف (26 يونيو 1997، في المملكة المتحدة) (يسمى هاري بوتر وحجر الساحر في الولايات المتحدة، سبتمبر 1998)
  • هاري بوتر وغرفة الأسرار (2 يوليو 1998 في المملكة المتحدة) (2 يونيو 1999 في الولايات المتحدة)
  • هاري بوتر وكأس النار (8 يوليو 2000، في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة)
  • هاري بوتر وجماعة العنقاء (21 يونيو 2003، في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة)
  • هاري بوتر والأمير الهجين (16 يوليو 2005، في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة)
  • هاري بوتر ومقدسات الموت (21 يوليو 2007، في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى