اختراعات طبيةاختراعات

“فانزور” أول نظام لتحرير الجينوم بهدف تطوير الأدوية الجينية

اكتشف فريق بحثي بقيادة العالم فينغ زانغ أول نظام يستخدم الحمض النووي الريبوزي كدليل لتعديل الحمض النووي في الخلايا الحقيقية النواة.

يعمل نظام فانزور باستخدام حمض ريبوزي كدليل لتحديد موقع معين في الجينوم ثم قصه أو تعديله.

فانزور .. والقدرة على تعديل الحمض النووي

ويوضح البحث الذي نشر في مجلة “نيتشر ” (Nature) في 28 يونيو/حزيران الماضي. في ورقة بعنوان “Fanzor is a eukaryotic programmable RNA-guided endonuclease” اكتشاف نظام جديد يسمى “فانزور” قادر على تعديل الحمض النووي في الخلايا الحقيقية النواة باستخدام حمض ريبوزي كدليل. ويشابه نظام فانزور نظام CRISPR/Cas المعروف لكنه أبسط وأكثر سهولة في التوصيل للخلايا.

ويسلط هذا البحث الضوء على الاكتشاف المهم الذي قام به فريق الباحث فينغ زانغ. حيث تمكن الفريق من اكتشاف أول نظام موجَّه بواسطة الحمض النووي الريبي في الكائنات حقيقية النواة.

بعد تحسين كفاءة النظام عشر مرات، أظهر فانزور القدرة على حذف وإدراج نوكليوتيدات في الحمض النووي للخلايا البشرية لتحرير الجينوم.

"فانزور" أول نظام لتحرير الجينوم بهدف تطوير الأدوية الجينية
“فانزور” أول نظام لتحرير الجينوم بهدف تطوير الأدوية الجينية

ويشير العلماء إلى أن هذا الاكتشاف يوسع النظم المعروفة التي تستخدم الحمض النووي الريبي كدليل، ومن المحتمل وجود أنظمة مماثلة أخرى.

ويصف البحث كيف أن النظام المبني على بروتين فانزور يستخدم الحمض النووي الريبي كدليل لإستهداف الحمض النووي بدقة، ويمكن إعادة برمجته لتحرير الجينوم في خلايا الإنسان.

بالإضافة إلى أن نظم فانزور المضغوطة تتميز بسهولة توصيلها إلى الخلايا والأنسجة مقارنة بأنظمة “كريسبر/كاس”، ويمكن تعديلها لزيادة كفاءتها في الإستهداف لتصبح تكنولوجيا قيمة جديدة لتحرير الجينوم البشري.

وأظهرت النتائج أن الأنظمة الموجهة بالحمض النووي الريبي متواجدة في جميع ممالك الحياة، ما يشير إلى تنوع رائع في الطبيعة، وهناك ربما المزيد من هذه الأنظمة لاكتشافها في المستقبل.

الأول من نوعه في الكائنات الحقيقية

يستند هذا النظام إلى بروتين يسمى Fanzor، ويمكن إعادة برمجته لتحرير الجينوم البشري. يمكن أن يتم تسليم نظام Fanzor للخلايا والأنسجة كعلاجات بسهولة، ويمكن أن يصبح تقنية قيمة جديدة لتحرير الجينوم البشري بفضل التحسينات المستمرة في كفاءته في الاستهداف.

"فانزور" أول نظام لتحرير الجينوم بهدف تطوير الأدوية الجينية
“فانزور” أول نظام لتحرير الجينوم بهدف تطوير الأدوية الجينية

تطوير الأدوية الجينية

يعد هذا الاكتشاف مهمًا للمختبرات التي تعمل على تطوير الأدوية الجينية باستخدام أنظمة يمكن برمجتها لتعديل الخلايا البشرية بتوجيهها للجينات والعمليات المحددة. يركز فريق زانغ على تطوير أدوية جينية باستخدام أنظمة يمكن برمجتها لتعديل الخلايا البشرية بتوجيهها للجينات والعمليات المحددة.

يتمثل هدف رئيسي للمختبر في تطوير الأدوية الجينية باستخدام أنظمة يمكن برمجتها لتعديل الخلايا البشرية بتوجيهها للجينات والعمليات المحددة، وهذا الاكتشاف يعد بمثابة طريقة أخرى لجعل التغييرات الدقيقة في الخلايا البشرية، ويكمل أدوات تحرير الجينوم التي لدينا بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى